أيّ من الدول الخليجية هي الأكثر غلاءً؟

أيّ من الدول الخليجية هي الأكثر غلاءً؟

لطالما اشتهرت دول مجلس التعاون الخليجي بأنّها ملاذ للوافدين الأجانب من أي جنسية كانوا، طلباً لجمع الأموال وتجنّب الضرائب. إلّا أنّ الأمور لم تعد على حالها، وغلاء المعيشة قد يحطّم الكثير من الأحلام. فقد كشفت أخيراً دراسة عالمية جديدة لمؤشر Numbeo أن قطر تتصدّر دول الخليج لكونها أكثر دولة غلاءً تليها الإمارات العربية المتحدة لتطل سلطنة عمان كأرخص دولة للعيش في منطقة الخليج.

يقيس مؤشر Numbeo تكلفة المعيشة في 119 بلداً من كل أنحاء العالم، ويعتبر أنّه يوفّر أكبر قاعدة بيانات عن المدن والدول. ويعتمد من أجل قياس فروق تكاليف المعيشة على أسعار المواد الاستهلاكية وبدلات الإيجار والمطاعم والقدرة الشرائية المحلية. وتعتمد هذه الأرقام على مقارنة مع مدينة نيويورك في الولايات المتحدة من أجل تحديد تكاليف المعيشة. فعلى سبيل المثال، إذا كان مؤشر الإيجار في مدينة ما 120%، يعني ذلك أن الايجار أغلى بنسبة 20% عما هو عليه في نيويورك. أما إذا كان المؤشر 70%، فهذا يعني أن الايجار أقل بنسبة 30% من نيويورك.

اعلان


على الرغم من أن قطر والامارات العربية تتصدّر دول الخليج من حيث غلاء المعيشة فإن أسعار السلع الاستهلاكية فيهما أقلّ مقارنة بمدينة نيويورك أو بدول أخرى في المنطقة. فتتصدر الكويت دول المنطقة (118،6%) تليها قطر (65،7%) فالإمارات العربية المتحدة (59،6%) فالبحرين (53،5%) وسلطنة عمان (47،2%) وتأتي الأسعار الأرخص في المملكة العربية السعودية (45،5%).

أما القدرة الشرائية المحلية، فتظهر القدرة النسبية على شراء السلع والخدمات الاستهلاكية في مدينة أو دولة محددة اعتماداً على متوسط الرواتب. فإذا كانت بنسبة 40% على سبيل المثال، فتعكس قدرة السكان على شراء 60% أقل من السلع والخدمات النموذجية. وليس مفاجئاً أن تكون القدرة الشرائية المحلية مرتفعة في معظم دول الخليج مقارنة بمدينة نيويورك لا سيما أن متوسط الرواتب فيها أعلى نسبياً. وتتصدر المملكة العربية السعودية لائحة دول الخليج (126%) تليها قطر (113،6%) فسلطنة عمان (106%) والإمارات العربية المتحدة (104،1%) ثم الكويت (86،6%) والبحرين (64،5%).

قد يشكّل الإيجار عاملاً أساسياً في المعيشة، خصوصاً أنّه عرف في المدة الأخيرة ارتفاعاً  كبيراً، لا سيما في الإمارات العربية المتحدة وقطر. إلا أنّ متوسط الإيجار في دول الخليج ما زال أقلّ من الإيجار في مدينة نيويورك. يأتي الايجار الأعلى في قطر (79،2%) فالإمارات (70،9%) فتليها بنسبة منخفضة جداً الكويت (40،4%)، فالبحرين (36،2%) فسلطنة عُمان (26،1%) لتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأخيرة (14،4%).

وإذا كانت قطر تصدّرت قائمة أكثر الدول غلاءً في الإيجار في منطقة الخليج، فإنّ الكويت احتلتّ المركز التاسع ضمن لائحة أكثر الدول غلاءً في العالم (92،97%). وسجلت سويسرا أعلى معدل في تكلفة المعيشة (126،03%) تلتها النروج (118،59%) ففنزويلا (111،51%). أمّا المملكة المتحدة، فاحتلت المرتبة العاشرة (92،19%) وفرنسا المرتبة الرابعة عشرة (88،37%).

وفي ما يتعلّق بالدول الأقل غلاءً في العالم، جاءت الهند في المرتبة الأولى (26،27%) فيما ضمت لائحة أرخص الدول من حيث تكلفة المعيشة (15 دولة) العديد من الدول العربية. احتلت تونس المرتبة الرابعة (34،06%) والجزائر المرتبة الخامسة (34،10%) ومصر المرتبة السابعة (37،22%) وسوريا المرتبة التاسعة (38،24%) في حين جاء المغرب في المرتبة الرابعة عشرة (39،78%).

اغلى الدول الخليجية - الدول الخليجية الأكثر غلاءً! - مؤشر كلفة المعيشة بالمقارنة مع نيويورك

 

باميلا كسرواني

صحافية لبنانية عملت في مجال الصحافة المرئية والمسموعة وتعمل في الصحافة الإلكترونية بين دبي ولبنان. تحمل ماجستير في الإعلام من جامعة السوربون الفرنسية.

التعليقات

المقال التالي