الأسبوع في أرقام

الأسبوع في أرقام

1

قيمة الخطة التي تنفذها بلدية دبي لتوفير أكثر من تريليون درهم من خلال إعادة استخدام أراضٍ في الإمارة، أو ما يعادل 272.257 مليار دولار، وذلك ضمن استراتيجيتها الوطنية في التخلص العلمي من النفايات والاستفادة القصوى من عملية إعادة استخدامها وتدويرها، بالإضافة إلى استغلال النفايات العضوية.

اعلان


2

مقدار قيمة مشروع السكك الحديدية الخليجية حسب وزير النقل والاتصالات العماني الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي. وأعلن الفطيسي، خلال مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية، والمترو في دولة مجلس التعاون الخليجي 2015، أنه سيتم استثمار هذا المبلغ لبناء سكك حديدية في أرجاء منطقة الخليج، ويتجاوز طولها 40 ألف كيلو متر.

3

مقدار الاستثمارات السعودية في السودان، حسب تقرير صادر عن المفوضية القومية للاستثمار في السودان، إذ ارتفع عدد المشاريع المصدقة لمستثمرين سعوديين في العامين الماضيين إلى 590، بينها 347 مشروعاً خدمياً، و188 مشروعاً صناعياً و55 مشروعاً زراعياً. وهذا ما جعل المملكة تحتل المرتبة الأولى عربياً في الاستثمار في السودان.

5

مقدار المبلغ الذي قالت مجموعة كيان السعودية للاستثمار والتطوير العقاري، إنها تعتزم إنفاقه لتطوير مشروعين عقاريين في كل من مدينة دبي والعاصمة السعودية الرياض، خلال الربع الأول من العام الجاري.

6

مقدار صادرات العراق اليومية، ثاني أكبر بلد مصدر للنفط داخل أوبك، من النفط الخام في ديسمبر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 1980. وتضمن ذلك مستوى قياسياً مرتفعاً لصادرات المرافئ الجنوبية بلغ 2.76 مليوني برميل يومياً.

7

مقدار تراجع الطلب اليومي على نفط منظمة أوبك، حسب توقعات تقريرها الشهري، ليصل إجمالي الطلب إلى 28.78 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ 2004. وقال التقرير إن انهيار أسعار النفط، وإن بدأ يؤثر على نمو الإنتاج الأمريكي، إلا انه لن يحول دون تراجع الطلب على إنتاج المنظمة في 2015 إلى أدنى مستوياته في عشر سنوات.

8

سعر برميل خام برنت الذي سجله الثلاثاء، وهو أدنى سعر منذ مارس 2009، إذ عادت العقود الآجلة لخام برنت إلى الارتفاع بنسبة 4.5% الأربعاء، في أكبر زيادة مئوية منذ يونيو 2012.

9

معدل نمو الاقتصاد العالمي للعام 2015 حسب تقديرات التقرير النصف السنوي للبنك الدولي الذي توقع نمواً بنسبة 3.3% العام المقبل، وهي أقل من توقعات يونيو الماضي، التي قدرت نسبة النمو هذا العام بـ 3.4% و3.5% العام المقبل.

10

معدل النمو في السعودية للعام 2015، حسب توقعات تقرير أعدته "جدوى للاستثمار"، مقارنةً بمعدل 3.6% العام 2014، وذلك نتيجة تراجع قطاع النفط. إذ يرجّح أن ينخفض إنتاج المملكة إلى 9.6 ملايين برميل يومياً، أي 1.4% على أساس سنوي هذه السنة، وهذا ما سيؤثر أيضاً في إنتاج الغاز الذي سيتراجع 0.6%.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي