السعودية تفتح سوقها المالي للمستثمرين الأجانب

السعودية تفتح سوقها المالي للمستثمرين الأجانب

أعلنت هيئة السوق المالية في السعودية أمس الثلاثاء عن عزمها فتح السوق المالية السعودية وحجمها اليوم $531 ملياراً، أمام المستثمرين الأجانب، في خطوة كبيرة ذات أهداف بعيدة، ستُدخل السعودية في النظام المالي العالمي مع ما يقترن به من قوانين وشفافية وغيرها.

يأتي الإعلان لصالح المؤسسات الاستثمارية العالمية، لكون السوق الآن مفتوحة للخليجيين أفراداً ومؤسسات فقط. ستدرس هيئة السوق المالية المقترحات لإصدار قانون التداول المنتظر في النصف الأول من العام القادم، وبذلك، تقوم المملكة العربية السعودية بتحرير ثاني أكبر الأسواق تقييداً في العالم، بعد الصين. يأتي هذا القرار كخطوة مساندة لمشروع حكومي قيمته $130 ملياراً يهدف لدعم القطاعات المنتجة غير النفطية، مما سيمكّن الاقتصاد السعودي من أن ينمو بنسبة 6% أو أكثر سنوياً للسنة الخامسة على التوالي، بحسب تقرير بلومبرغ Bloomberg.

بعد الإعلان، قفز مؤشر تداول السعودي بنسبة 2.8%، وينتظر أن يكمل صعوده كما جرى في الإمارات العربية المتحدة وقطر العام الماضي، إذ شهدت السوق في البلدين ارتفاعات كبيرة جداً وضعتهما في طليعة الأسواق العالمية عام 2013. من المؤكّد أن فتح السوق المالية السعودية سيجذب اهتمام المستثمرين حول العالم للأسهم السعودية، لا سيما شركة سابك Sabic، إحدى أكبر الشركات العالمية للبتروكيماويات، ومصرف الراجحي وشركة اتحاد للاتصالات. ستستقطب هذه الأسهم مستثمرين من حول العالم قريباً، ويتوقع أن تدخل، بالإضافة إلى العديد من الأسهم السعودية الأخرى، في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة. سيضفي ذلك حالة من الوفرة والثراء على الاقتصاد السعودي بعد فترة ركود طويلة وأداء ضعيف مقارنة مع الأسواق الخليجية والعالمية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي