QNB أقوى بنك في العالم أم في المرتبة 129؟

QNB أقوى بنك في العالم أم في المرتبة 129؟

بينما سرق بنك قطر الوطني الأضواء في مايو 2013 حين صُنّف بالمرتبة الأولى فيتقرير بلومبرغ السنوي الثالث لأقوى البنوك في العالم، وهو تقرير أعدّه مراسل بلومبرغ Bloomberg في قطر، أصدرت مؤسسة ذي بانكر The Banker مؤخراً تقريرها السنوي لأقوى 1000 مصرف في العالم لسنة 2013 (على أساس الرأسمال الأساسي فئة أولى) وكانت الصورة مختلفة تماماً.

اعلان


في القائمة أدناه ترد أسماء المصارف الـ 92 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي وصلت إلى لائحة أقوى 1000 مصرف عالمياً. أول بنك عربي في اللائحة هو البنك الأهلي السعودي، وهو لا يتعدى المرتبة 115 عالمياً، في حين يحتل بنك قطر الوطني المرتبة 129 فقط في هذا التصنيف الأكثر واقعية. لا بد من الإشارة الى أن ميزانية البنوك الـ 92 مجتمعة لا تتعدى %3.7 من مجموع رأس المال الأساسي فئة أولىعالمياً، وهو مؤشر أقرب إلى الحقيقة لوضع البنوك العربية.

Untitled-9

بالعودة إلى بنك قطر الوطني، نرى أن المؤسسة تستعمل تعريف بلومبرغ كأقوى بنك في العالم، بالرغم من أنها لا تترأس أي مرتبة عالمياً من حيث: الربحية، المردود على رأس المال أو الموجودات، وقيمة رأس المال أو حجم الموجودات، كما أنها لا تظهر على لائحة أول 100 مصرف في أي تقرير مستقل. وقد أعطت مؤسسة "ذي بانكر" الصدارة عربياً للبنك الأهلي في السعودية، بفارق 14 مرتبة عن بنك قطر الوطني.

أما المرتبة الأولى عالمياً، فتذهب لمصرف "آي سي بي سي" ICBC الصيني، برأسمال يعادل 16 مرة رأسمال أول بنك عربي و21 مرة رأسمال بنك قطر الوطني. تصدرت 3 مصارف صينية أخرى لائحة أول 10 مصارف، بالإضافة إلى 4 مصارف أميركية، ومصرف ياباني ومصرف بريطاني. عربياً، يجدر الذكر أن لائحة الـ 92 مصرفاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قائمة أول 1000 مصرف عالمي، تضمنت بالإضافة إلى المصارف الـ 20 الواردة في الجدول أعلاه: البنك الأهلي والبنك التجاري الدولي في مصر، البنك الشعبي في المغرب، بنك مسقط، بلوم بنك، بنك عودة، بنك ميد، بيبلوس، فرنسبنك في لبنان، بنك رأس الخيمة وغيرها من المصارف العاملة في المنطقة. يشمل التقرير كذلك كلاً من إيران وإسرائيل في تعداد المصارف الـ 92.

التعليقات

المقال التالي