"وحيد القرن" وان مان شو يعزف الروك بـ6 آلات موسيقية و5 لغات

"وحيد القرن" وان مان شو يعزف الروك بـ6 آلات موسيقية و5 لغات

"إذا أردت أن تتعرف على أخلاق الشعوب تعرف على موسيقاها" يقول روبرت شومان. وكلما نجحت المجتمعات في احتضان أنواع موسيقية مختلفة، كانت أكثر ثراءً للفن، وللجمهور الذي يستمتع بها.

وكثيراً ما تلعب التحولات السياسية والثورات دوراً في إلهام الفنانين بوسائل مختلفة للتعبير. وهذا ما يعبر عنه مشروع " كركدن" الموسيقي، الذي انطلق بعد ثورة يناير بمصر 2011، ليقدم فرقة من نوع خاص لموسيقى الروك بخمس لغات، ولكن من خلال عرض one man show منفرداً يعزف أكثر من 6 آلات موسيقية.

Capture

ما هو الكرككدن؟

12049463_653278788134346_2310391440586748004_n

"2011 كانت سنة مميزة، ملهمة، أعطت الجميع دفعةً من الأمل والتغيير، وأعطتني كفنان قوة، بعد فترات سيئة عاشتها مصر في جمود. فجأة اندلعت ثورة يناير، التي تخطت كل الحواجز، وكانت نقطة إلهام كبيرة لميلاد مشروعي الموسيقي "كركدن" المندفع أيضاً نحو تخطي الحواجز"، هكذا يبدأ كريم الغليض الشاعر والملحن حكايته لرصيف 22 عن الفرقة.

يضحك كريم مضيفاً: "أعلم أن أول سؤال يتبادر إلى ذهن أي شخص اسم الفرقة الغريب، والذي لم أقصد أن يكون مختلفاً لمجرد الاختلاف، بل ليكون معبراً بصدق عن هويتي الموسيقية وليس عن الفرقة".

"كركدن هي كلمة عربية تعني وحيد القرن، هذا الكائن الذي يجري بكتلة ضخمة وبقوة يكسر حواجز كثيرة ويستمر في اختراقه غير عابئ بالآخرين، ولا أحد يستطيع الوقوف أمامه، ومن هنا جاء الاسم"، يوضح كريم.

تلمع عينا كريم مستكملاً بحماس: "مثلما فعلت الثورة بالضبط، كطوفان النيل الجارف الذي ساهم في ميلاد جديد لمشروعي الفني".

أقوال جاهزة

شارك غردالقوة والجرأة والوضوح هي إحدى سمات أغاني الروك سواء الشرقي أو الغربي كما أنها طبيعة كركدن الكائن الصدامي

شارك غردأزعجني بيع الدولة المصرية لجزيرتي تيران وصنافير فعبرت بقوة عن غضبي الشديد وتفاعل الجمهور بكل حماس معها

ويؤكد أن كركدن يمثل اتجاهاً جديداً لأغاني وموسيقى الروك العربية، المرتكزة على الثقافة المصرية، والمنتجة باستخدام الآلات الموسيقية الشرقية والآلات المستخدمة في موسيقى الروك.

يصيف الغليض أن مشروعه الموسيقى يؤمن بقوة الكلمة والصوت، وقيمة الحب والسلام، والعاطفة وليدة معاناة الإنسان، وإنتاج أعمال موسيقية بطرق مختلفة. بداية من كتابة الكلمات والتلحين الموسيقي، حتى إنشاء عمل موسيقي كامل، والتعاون مع فنانين مختلفين لدمج أعمال فنية أكثر تنوعاً، مثل الموسيقى التصويرية للأعمال البصرية والأعمال المشتركة.

"أغني عن الحب والسياسة والدين والمشكلات الاجتماعية، يهمني الإنسان وقضاياه، وحياته، والتطرف الديني، وأدعو للسلام، أغاني كركدن ترفض المادية والرأسمالية التي دمرت العلاقات الإنسانية، فوحيد القرن يطلق دعوة صريحة للحب الحقيقي"، يقول كريم.

لم الروك والوان مان شو؟

ويوضح: "القوة والجرأة والوضوح والصدام هي إحدى سمات أغاني الروك سواء الشرقي أو الغربي، كما أنها طبيعة كركدن الكائن الصدامي. فعندما أزعجني بيع الدولة المصرية لجزيرتي تيران وصنافير، عبرت بقوة عن غضبي الشديد، وتفاعل الجمهور بمنتهى الحماس معها، لأن كلمات الأغنية كانت حاسمة صادقة، تهاجم عبيد الفلوس، الذين أصبحوا مدمنين لها لدرجة جعلتهم يبيعون الأرض، والأغنية تقول:

اصحوا يا ناس... فوقوا يا ناس

الأرض بتتباع يا ناس ... واللي اشترى بفلوس اشترى أرض وعرض وحرّاس يا ناس...

وبسؤاله عن اعتماد مشروعه على أسلوب أداء الرجل الواحد "one man show" وأسباب غياب أعضاء للفرقة، يجيب الغليض: "كركدن أكسبني حرية شديدة، وقررت أن يكون تجربة موسيقية مختلفة من خلال الوقوف وحيداً stand alone، لإنتاج موسيقاي كما أتخيلها، مثلما علمت نفسي العزف على الغيتار والتأليف الموسيقي، بالإضافة إلى الاستفادة من دراستي لهندسة الكمبيوتر في المزيكا، وقد قدمت دمجاً لأنواع الموسيقى المختلفة، كي أكسر ما بينها من حواجز بين الأنماط والآلات في عرض أطلقت عليه اسم عضوي أوorganic".

لماذا "organic"؟: "لأنني أستخدم جميع أعضاء جسدي في العرض الموسيقي، أستخدم جميع أطرافي وإمكاناتي في التوافق العضلي لخلق عمل موسيقي متكامل يحتوي على الإيقاع والمصاحبة والخطوط اللحنية مع الغناء، فالصوت في الغناء والنفس في عزف آلة الهارمونيكا والناي، وقدمي لعزف الدرامز، ويداي لعزف الغيتار والبيانو. ويستغرق التحضير للحفلة وقتاً طويلاً ومجهوداً في التدريب وتمارين معقدة لتحقيق هذا التكامل بين الآلات والعزف الجيد، وتقديم محتوى غنائي ممتع للجمهور".

كيف أصبحت بهلواناً موسيقياً؟

يقول كريم إن أسلوب عرض الـ"stand alone" صعب، وقد تدرب عليه من خلال سنوات عمله كموسيقي منفرد، يحمل غيتاره للعزف بشرم الشيخ والغردقة. فكان يقوم بتأليف الموسيقى وتقديمها لايف للجمهور، ويتذكر أنه في إحدى الأغاني "ميدو دخل الجيش"، بدأ يغني والشاطئ يخلو من الناس، وبمجرد انتهائه من الأغنية كان الشاطئ يمتلئ بالأجانب والمصريين. حتى أصبحت الأغنية مطلوبة في كل المناسبات، وآخرها مهرجان "على الجنوب" في مرسى علم الصيف الماضي.

كما أضاف أن نشأته وسط أسرة عاشقة للموسيقى، ساهم في تعرضه لأنماط موسيقية مختلفة، فكانت الموسيقى حوله في كل مكان، سواء الأغاني القديمة الشرقية مثل أم كلثوم وعبد الوهاب، وأغاني البيتلز الغربية لفترة الستينات التي كان يسمعها والده، ثم أغاني جيله المودرن لمايكل جاكسون ومادونا، ثم بزوغ فن الراب وصولاً للميتال والروك.

ما يميزك عن غيرك؟

ولكن ما الذي يميز كركدن كفريق روك عربي عن غيره من الفرق الأخرى، يوضح الغليض: "أعتبر نفسي فنان شارع، أعشق النزول بغيتاري والآلات في ميدان أو حي معين لعزف موسيقاي، ويتفاعل الجمهور معي، أحب مزيكا الشارع، وقدمت عروضاً في مناطق عديدة. أنا أبحث عما يمثلني ويمثل أفكاري وأحلامي وليس ما يفرضه السوق، لا أرغب في تقديم فن تجاري من أجل الربح فقط، ولكن أرغب في أن يكون لفني رسالة تساهم في تحسين حياة شخص أو مجموعة أو تنمي وعيهم بشكل إيجابي تجاه قضية ما.

يكمل: "عندما كتبت أغنية منبع الطيب في حب رسول الله، أنتجتها على نفقتي الخاصة، لكنني لست نادماً، لأنها مهمة كل فنان محاربة التطرف والعنف، فالإرهاب لن يندحر بالسلاح فقط ولكن بالقوة الناعمة، وهذا ما عبرت عنه الأغنية لتكون رسالة بأن العنف ليس له علاقة بأي دين في العالم، والإسلام هو دين يدعو لمكارم الأخلاق، وليس الحرق والتعذيب، والرسول كان إنساناً مسالماً وطيباً، يحترم قيمة الإنسان حتى لو كان من الكفار".

يقدم كركدن مشروعه الموسيقى بخمس لغات: عربي، إنجليزي، إسباني، فرنسي، وإيطالي.

صعوبات فنية؟

أما عن الصعوبات التي تواجهه كمشروع موسيقي، فيختصرها بغياب الإمكانات وضعف رأس المال في إنتاج موسيقاه التي يتصورها من خلال منتجين مؤمنين بالمغامرة والمخاطرة ويتبنون مشروعه الفني، وعدم رغبته في تقديم منتج تقليدي لجمهور تقليدي، وهي الطريقة التي يتبعها الMainstream السائد الآن. مشيراً إلى أن التحدي الأكبر أمام كركدن، هو أن يجد مخرجاً فنياً لنفسه غير المخارج التقليدية التي تقدم أيضاً الأعمال التقليدية.

Untitled-15

التعليقات

المقال التالي