شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اترك/ ي بصمَتك!
المسلمون في الكوميكس الأمريكي: مُنقبة في عالم X-men وسعودي مع Hulk

المسلمون في الكوميكس الأمريكي: مُنقبة في عالم X-men وسعودي مع Hulk

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الاثنين 5 يونيو 201709:25 ص
يحتل الأدب المصور في العالم أجمع مكانة رفيعة، وقد وقع المترجم العربي في خطأ حينما ترجم مصطلح كوميكس باعتباره رسوماً هزلية، وأخطأ العرب لظنّهم أن هذا الفن موجه للأطفال. وبعيداً عن عالم السينما، فإن حركة المطابع لا تهدأ في أمريكا، حيث تنشر شركات الأدب المصور الكبرى، مثل دي.سي كوميكس ومارفيل كوميكس، مجلات أسبوعية، ولاحقاً يتم لملمة تلك الأجزاء في مجلدات لتصبح رواية مصورة كاملة. وسجل المسلمون في الأدب المصور الأمريكي حضوراً قوياً منذ عقود.

كمالا خان... أول بطلة مسلمة

على عكس جميع المسلمين الذين ظهروا في الكوميكس الأمريكي في أدوار ثانية أو ثانوية، فإن الباكستانية كمالا خان Kamala Khan هي أول شخصية مسلمة تظفر بسلسلة أدبية خاصة بها وذلك عام 2014. Kamala_Khan وظهرت خان في بادئ الأمر في سلسلة كابتن مارفيل في أغسطس 2014، تحت اسم سيدة مارفيل Ms. Marvel، ولاحقاً في أكتوبر 2014 ظهرت مجلة بالاسم نفسه وفازت بجوائز عالمية رفيعة باعتبارها أفضل رواية غرافيك لعام 2015، على رأسها جائزة هوجو Hugo Award التي تعتبر أوسكار الكوميكس. حققت المجلة مبيعات هائلة، ما جعل شركة مارفيل تضم كمالا خان إلى رواية الحرب الأهلية الثانية Civil War II إذ من عادة مارفيل أن تصنع حرباً أهلية بين أبطالها بين الحين والحين، آخرها حرب بين "أفينغرز" و"أكس مان". وهكذا ظهرت الباكستانية كمالا خان في رواية بجانب كابتن أمريكا ووولفرين وسبايدر مان والرجل الحديدي وباقي أبطال مارفيل عام 2016.

أمل فاروق... الشرير المصري

عام 1971، ظهر في عالم الرجال أكس X-Men شرير مصري يدعى أمل فاروق، اتخذ لنفسه لقب ملك الظل Shadow King، ويصنف باعتباره من أعتى أشرار عالم الرجال أكس، إذ يتغذى على الطاقة السلبية كلما انتشر الشر والحروب والكراهية في العالم، لذا يسعى إلى نشر الحروب بشتى الطرق. Shadowking فاروق هو من الأبطال القلائل الذين يتمتعون بالخلود على شاكلة وولفرين، ما وفر لمؤلفي مارفيل فرصة كتابة روايات يظهر فيها فاروق في مناسبات تاريخية قديمة وجهاً لوجه مع وولفرين مثل رواية X-Men: True Friends عام 1999، حينما حاول فاروق تعيين ملك نازي على عرش بريطانيا بعد تنحي الملك إدوارد، حتى يشكل تحالفاً مع الزعيم النازي أدولف هتلر ضد العالم، فقام وولفرين بالتصدي له وذلك في ثلاثينيات القرن العشرين. ولاحقاً، يتحول فاروق إلى زعيم الجريمة الأول في مصر بداية من سبعينيات القرن الماضي، ما يستدعي تدخل الرجال أكس أكثر من مرة في القاهرة. ومن الملاحظ من اسم عائلة الشخصية، أو لقبها الملكي، وحتى التكوين الجسماني والطربوش الأحمر، أن صانعي الشخصية كأنهم يتحدثون عن شخص من نسل الملك فاروق، العاهل المصري الذي خلعته ثورة 23 يوليو 1952.

موني الجزائرية... تواجه المشاكل العنصرية في أمريكا

يتأثر الإبداع الروائي والسينمائي بالأحداث السياسية، وفي زمن المذابح الصربية حيال أهل البوسنة، ظهرت شخصية موني سان كروا Monet St. Croix باعتبارها فتاة مسلمة من مواليد سراييفو عاصمة البوسنة، من أب فرنسي وأم جزائرية، فجمعت بين الجنسيات البوسنية واليوغوسلافية والجزائرية والفرنسية. Monet_St._Croix تمتلك مون قدرات جسدية خارقة بالإضافة إلى التحكم عن بعد بالأشخاص وقراءة أفكارهم، ويهرع الرجال أكس لإنقاذها من الصرب. في عام 2011 أعاد مؤلفو مارفيل استخدامها مرة أخرى في تطرقهم إلى قضايا معاداة وكراهية الإسلام في المجتمع الأمريكي، ما أثار إعجاب الكثير من الأقلام النقدية الأدبية ورفع مبيعات إصدارات الرجال أكس التي تعمل موني ضمن صفوفهم منذ ظهورها الأول.

ثريا قدير، المنقبة الأفغانية

ومع الغزو الأمريكي لأفغانستان عام 2001، ينطلق الرجال أكس إلى كابول لإنقاذ فتاة تدعي ثريا قدير Sooraya Qadir التي تمتلك القدرة على إثارة عواصف ترابية، وذلك بعد أن وقعت في أسر عصابات الجواري وبيعت في الأسواق. Soraya ظهرت ثريا للمرة الأولى في ديسمبر 2002، وأثار ظهورها انتقادات أدبية عديدة، لأن قدراتها الخارقة كفيلة بتحريرها من عصابات الرقيق الأفغانية، كما أنها تتحدث اللغة العربية دون جميع اللغات التي يتحدث بها سكان أفغانستان، وحتى النقاب الذي ترتديه هو على النمط السعودي وليس البرقع الأزرق الافغاني. ولكن يحسب لمؤلفي مارفيل تقديم صورة نسائية مسلمة إيجابية، خصوصاً حينما عادت ثريا مع وولفرين إلى أمريكا وأطلق عليها اسم عاصفة Dust وعملت في صفوف الرجال أكس حتى اليوم.
من ثريا المنقبة التي تعمل ضمن فريق X-men إلى ابن باتمان من أصول مسلمة.. أبرز الشخصيات المسلمة في الكوميكس
تعرفوا على أول شخصية مسلمة تظفر بسلسلة أدبية خاصة بها في الكوميكس الأمريكي

الفارس العربي: روبين السعودية بجانب هالك

وفى أوائل الثمانينيات، جرى تطور هام في مجلة Incredible Hulk، إذ ظهر السعودي عبد قمر تحت اسم الفارس العربي Arabian Knight بجانب ضابطة الموساد الإسرائيلي السابقة صبرا وكلاهما يعمل بجانب هالك. وتساءل القراء وقتذاك عن سبب وضع بطل سعودي وبطلة إسرائيلية في رواية مشتركة. Arabianknight ثم تطور الأمر إلى انضمام الرجل الحديدي شي هالك She-Hulk، النسخة النسائية من هالك، إلى السلسلة الأدبية عام 1981 لإضافة ثقل أدبي يرفع أرقام المبيعات. وأطلق القراء الذين تحمسوا للفارس العربي عليه اسم روبين السعودية في إشارة إلى روبين، سنّيد باتمان في السلسلة الشهيرة.

دميان واين: ابن باتمان من أصول مسلمة

في يونيو 1971، ظهرت شخصية رأس الغول Ra's al Ghul للمرة الأولى في عالم باتمان، بعد أن استشعرت شركة دي سي كوميكس أن الجمهور قد مل الجوكر واللغز والبنغوين، إذ ظلوا يحاربون الوطواط طوال ثلاثة عقود.

المصري الشرير وآخرون... كيف ظهر المسلمون في شخصيات الكوميكس الأمريكية وما هي الأدوار التي لعبوها؟

ورغم الملامح الآسيوية للشخصية، فإن عروبة الشخصية واضحة، حتى من اسمي ابنيه غسان وتالياً، ويعتبر رأس الغول من أعتى الإرهابيين على مستوى العالم خاصة في الإرهاب البيولوجي، أما بروس واين (باتمان) فإنه يقع في حب ابنته تالياً ويرتبطان لفترة، وتسفر علاقتهما عن طفل يدعى دميان يظهر للمرة الأولى في العالم الأدبي في سبتمبر 2006. Damian_Wayne_2 ينتج صراع داخلي في نفس دميان واين، بين سيرة جده رأس الغول ووالده باتمان، قبل أن ينحاز إلى والده ويصبح دميان في أغسطس 2009 هو روبين الجديد حتى اليوم، ذلك لأن روبين القديم (ديك غرايسون) خلع رداء سنيد باتمان منذ زمن وتحول إلى شخصية نايتوينغ منذ عقود. واستمراراً لاستخدام مصطلحات عربية في ما يتعلق برأس الغول، كان الظهور الأول لدميان ابن باتمان في رواية تحمل اسم ابن الخفاش Ibn al Xu'ffasch، وتعد تلك المرة الأولى التي تسمى فيها رواية مصورة أمريكية باسم عربي.

فايزة حسين... طبيبة كابتن بريطانيا

وفي عام 2008، جرى تطور آخر في ظهور المسلمين في الأدب الأمريكي المصور، مع ظهور الدكتورة فايزة حسين Faiza Hussain، وهي بريطانية مسلمة ظهرت بالحجاب دائماً. وللمرة الأولى تكون الشخصية المسلمة من دولة أوروبية، وتعمل بجانب كابتن بريطانيا النظير الإنكليزي لكابتن أمريكا. Faiza ولما حققت الشخصية قبولاً بين القراء، جرى إلحاقها في رواية الحروب السرية Secret Wars عام 2015 لتظهر فايزة حسين جنباً إلى جنب مع الرجال أكس وسبايدر مان وهالك وغيرهم.

الرجال أكس يواجهون فرقة صدام حسين

واستمراراً للأعمال الأدبية المستوحاة من الواقع السياسي، وعقب تشكيل الولايات المتحدة تحالفاً دولياً من أجل تحرير الكويت من الغزو العراقي وبدء العمليات العسكرية مطلع عام 1991، أصدرت مارفيل سلسلة بعنوان New Mutants تدور في عالم الرجال أكس، ويذهب مجموعة منهم إلى الكويت المحتلة من أجل تحرير عالم ألماني مختطف من قبل الاحتلال العراقي. وفي الكويت المحتلة، يواجه وولفرين ورفاقه مفاجأة، فالنظام العراقي أجرى تجارب على البشر كما تفعل بعض الحكومات الغربية، وفقاً للرواية، وأنتج فريقاً من المتحولين التابعين والذين يمتلكون قدرات خارقة مثل بعض الرجال أكس، يسمى سيف الصحراء Desert Sword تحت اشراف الرئيس العراقي صدام حسين. Desert_Sword_(Earth-616)_from_All-New_Official_Handbook_of_the_Marvel_Universe_Vol_1_3_001 يضم الفريق العراقي أمير البدو تحت اسم الفارس العربي، بالإضافة إلى الحجاب Veil وهي عالمة كيميائية قادرة على الهجوم بغيوم تحمل غازات سامة، ورازر الأسود الذي يقوم بالسحر الأسود. Veil_(Earth-616)_from_New_Mutants_Annual_Vol_1_7 وقد وجه النقاد كتابات عنيفة حيال هذه السلسلة، إذ يبدو العرب في الرواية أشبه بشخصيات روايات علاء الدين والمصباح السحري، بالإضافة إلى أن Veil كانت ترتدي ملابس تكشف جسدها بينما ترتدي الحجاب. فكانت الرواية أشبه بمحاولة لمحاكاة عصرية لرواية لص بغداد ولم تحظ بالدعم النقدي ولم يظهر أبطالها إلا في أدوار ثانوية لاحقاً.

باتمان ينقذ تل أبيب من حزب الله

وفي ديسمبر 1988، ينتقل باتمان للعمل خارج الأراضي الأمريكية، ويطارد بمساعدة روبين خلايا تابعة لحزب الله اللبناني تسعى إلى شراء أسلحة متطورة من تاجر أسلحة في إثيوبيا لضرب تل أبيب بالصواريخ، بينما يتوسط الجوكر بين حزب الله والعصابة الإثيوبية. Batman-Death-In-The-Family-TPB-cover ينجح باتمان في إفشال الصفقة. وفي ميلودراما حقيقة يلقى روبين (نسخة جيسون تود) مصرعه على يد الجوكر وهو يبطل الصفقة التي كادت أن تؤدي إلى ضرب إسرائيل بالأسلحة المتطورة. فكانت من المرات القليلة التي يقتل فيها بطل من أبطال الكوميكس بشكل حاسم، ويقوم باتمان بإحضار الجثمان من أديس أبابا ويتم دفن جيسون تود في مقابر أسرة واين. 2d272279103833318fbc1ef6c3b92da0
تجدر الإشارة هنا إلى أن أشهر ثلاثة ارتدوا زي روبين في العالم الأدبي، هم ديك جريسون وهو من خلع رداء روبين وارتدى رداء نايت وينغ ولم يعد سنيداً لباتمان، وجيسون تود الذي قُتل في إثيوبيا، ودميان واين.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard