ما هو جديد معرض جدة الدولي للكتاب هذا العام؟

ما هو جديد معرض جدة الدولي للكتاب هذا العام؟

بنسخته الثانية، يستعد الساحل الغربي بالمملكة العربية السعودية  لاستضافة #معرض_جدة_الدولي_للكتاب الذي ينطلق بعد غد 15 ديسمبر2016 ويستمر حتى الـ25 منه. سيُقام المعرض في أرض الفعاليات بمحافظة أبحر، شمال مدينة جدة. وستفتتح أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً يومياً ما عدا الجمعة الذي سيقتصر على الفترة ما بين الرابعة عصراً ومنتصف الليل.

MAIN_2Jeddah-BOOK-Fair

ويتوقع لهذه النسخة من المعرض أن تتكلل بنجاح أكبر من النسخة الماضية، والتي حققت بدورها نجاحاً فاق المتوقع، خاصةوأنها كانت النسخة الأولى للمعرض. فبحسب الإحصائيات الرسمية، بلغت مبيعات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الأولى خمسة عشر مليون ريال سعودي (ما يقارب 4 ملايين دولار). أما من ناحية الزيارات، فقد قاربت الستمئة ألف زائر، منهم مئة وخمسون ألفًا للأيام الثلاثة الأولى.

books

وتشارك 450 دار نشر من 28 دولة في النسخة الثانية للمعرض، منها دول الخليج العربي، ودول العالم العربي، بالإضافة إلى تركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا والسويد وإيطاليا والهند، ودول جديدة تشارك في النسخة الثانية للمعرض، هي باكستان وألمانيا وماليزيا والصين. وستغيب منشورات الجمل، لمقاطعتها معارض الكتب والمكتبات في السعودية وتغيب أيضاً الشبكة العربية للنشر، التي تعرضت مسبقاً لمضايقات من المسؤولين، سواءً في معرض الكتاب الدولي بالرياض، أو النسخة الأولى من معرض الكتاب بجدة. كما ستغيب كتب الإخوان المسلمين، مثل سيد قطب وغيره. ويستمر منع الكتب المؤذية "فكرياً ودينياً"، حسب رأي وزارة الإعلام والثقافة السعودية.

_الاكثر-شراء-للكتب

ستُصاحب المعرض مجموعة من الفعاليات والندوات الثقافية، والمعارض الفنية والتشكيلية، وعرض مسرحي تقدمه جامعة الملك عبد العزيز بعنوان "مسرحية المعطف"، بالإضافة إلى أكثر من 230 كاتباً وكاتبة يوقعون على كتبهم الجديدة. يمتاز المعرض بتخصيصه جزءاً كبيراً لمكتبة الأطفال. إذ شاركت مئة دار متخصصة في كتب الأطفال بالنسخة الماضية من المعرض.

ومن الحوادث المميزة التي كانت في النسخة الأولى لمعرض الكتاب الدولي في جدة، مقاطعة أحد المحتسبين أمسية شعرية اعتراضاً على وقوف شاعرة شابة لإلقاء الشعر أمام العامة، وصرخ مستنجداً: "هذا يرضيكم يا إخوان؟"، فأجابه الجمهور: "نعم يرضينا". هذا الرد، وعلى مدار سنة كاملة، كان ردًا على المحتسبين في هاشتاغات مختلفة، نذكر منها #فتيات_يوزعن_إفطار_صائم_تبوك، #تنظيم_عمل_الهيئة، #إضراب_الهيئة_عن_العمل، #اللجان_الأولمبية_تقحم_النساء  وغيرها الكثير. كما حصدت هذه الحادثة زخماً إعلاميًا من مقالات صحفية، ومشاركات في برامج التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ما قدمه الفنان ناصرالقصبي في مسلسله الرمضاني “سيلفي2"، الذي أعاد في إحدى حلقاته تمثيل الحادثة. وبعيداً عن الضجة الإعلامية، فقد اعتذرت إدارة المعرض عن هذه الحادثة، وصرحت بأن "إلقاء الشاعرة قصيدةً مخالفة صريحة لأهداف المعرض وتجاوز غير مقبول"، قاصدةبذلك الشاعرة هند المطيري، التي تم منعها من المشاركة في أي مناسبة أخرى بمنطقة مكة المكرمة نتيجة هذه الحادثة.

لا يُنصح بزيارة المعرض في يومه الأول، لأنه يُخصص لمراسم الافتتاح الرسمية، ولن تكون دور النشر في كامل جاهزيتها لاستقبال القرّاء.

أحمد بادغيش

مدون حجازي، مهندس نظم صناعية، مهتم بالفلسفة والفنون. @BdGhasha

كلمات مفتاحية
السعودية ثقافة

التعليقات

المقال التالي