شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
تعرّفوا إلى العرب الأمريكيين الذين ساهموا بصناعة هوليوود

تعرّفوا إلى العرب الأمريكيين الذين ساهموا بصناعة هوليوود

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الجمعة 2 يونيو 201703:39 ص
هجرة العرب إلى أمريكا ليست جديدة. بدأت منذ زمن بعيد، وهي مستمرة حتى يومنا هذا. يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ما يفوق الـ5 ملايين عربي من أصول مختلفة وأزمنة مختلفة، منذ احتلال السلطنة العثمانية للبنان وسوريا حتى الآن. وبرغم أن المهاجرين العرب حملوا ثقافاتهم وعاداتهم إلى الوطن الجديد وحافظوا عليها، فقد استطاعوا أن يندمجوا في المجتمع الأمريكي، حتى أصبحوا أمريكيين، لا يختلفون عن سكان البلد إلا بأسمائهم ومطبخهم. استطاع العرب الأمريكيون أن يبرزوا في العديد من المجالات. فنرى منهم العسكريين الذين شاركوا في حرب العالمية الثانية وحرب فيتنام. كما تقلدوا مناصب سياسية لا بأس بها في الكونغرس، وحققوا نجاحات في الطب والمحاماة والرياضة والفن، إذ تميز العديد منهم في هوليوود من ممثلين ومخرجين ومصورين وكتاب سيناريو.

عرب أمريكيون برزوا في الإخراج

هنالك مخرجون عدة في هوليوود ينحدرون من أصول عربية شاركوا في برامج تلفزيونية وأفلام، حصدت شهرة واسعة في أمريكا والعالم. من بينهم المخرج والمنتج الأمريكي اللبناني الأصل جون بواب John Bawab، الذي بدأ مسيرته في المسرح ثم انتقل إلى التلفزيون، وأخرج حلقات من المسلسل الأمريكي الشهير The Cosby Show من بطولة الممثل Bill Cosby وغيره من المسلسلات التلفزيونية. أيضاً المخرج الأمريكي المصري أسعد قلادة Asaad Kelada، الذي ولد في القاهرة ودرس المسرح تحت إشراف الراحل يوسف شاهين في الجامعة الأمريكية في القاهرة. ثم هاجر إلى أمريكا في بداية الستينات ليدرس الإخراج في جامعة يال Yale School of Drama.
أفلام هوليودية شهيرة لن تتخيلوا أن مخرجيها أو منتيجها من العالم العربي...
شارك أسعد قلادة Asaad Kelada في إخراج العديد من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة مثل Darma and Greg وEverybody Loves Raymond وTwo and a Half Men وغيرها.

‪أما المخرج والمنتج السوري الحلبي مصطفى العقاد، الذي نجح في تحقيق حلمه بالعمل في السينما، فهاجر إلى الولايات المتحدة وفي جيبه 200 دولار، درس الإنتاج والإخراج في جامعة كاليفورنيا. عرف مصطفى العقاد بالفيلم الملحمي الرسالة، وعمر المختار، وأسد الصحراء، وأفلام هالوين المرعبة.

ممثلون أمريكيون من أصول عربية

كثير من الممثلين الأمريكيين الحاليين والقدماء لديهم أصول عربية، منهم الممثل الأمريكي اللبناني جيمي فار Jamie Farr، واسمه الأصلي جميل جوزيف فرح، الذي حصد شهرة واسعة في المسلسل الذي استمر عرضه 11 عاماً M*A*S*H. [caption id="attachment_67817" align="alignnone" width="700"]Jamie-Farr_Marion-Doss_flickrJamie-Farr_Marion-Doss_flickr Jamie Farr[/caption] والممثل الكوميدي والمغني داني توماس Danny Thomas الذي ولد في ميشيغن عام 1912، لأبوين لبنانيين. درس توماس وعاش في أمريكا وعمل في الراديو في بداياته، ثم في التلفزيون والإنتاج والأفلام. [caption id="attachment_67825" align="alignnone" width="700"]Danny_Thomas_1957Danny_Thomas_1957 داني توماس[/caption] وقد انتج ابنه طوني توماس Tony Thomas عدداً من المسلسلات، أشهرها The Golden Girls الحائز جوائز الـ Golden Globe Awards والـEmmy Award. كما أن مارلو توماس Marlo Thomas، المعروفة بدور والدة رايتشل في مسلسل Friends الشهير، هي ابنة داني توماس. كذلك هنالك الممثل طوني شلهوب، الذي مثل في فيلم Men in Black والمعروف بدور البطولة في مسلسل Monk. ومن لبنان أيضاً آيمي يزبك Amy Yasbeck التي ظهرت في عدد من الأفلام مثل Pretty Women، The Mask وRobin Hood. وكاثي ناجيمي Kathy Najimi التي ظهرت في دور أساسي في فيلم Sister Act. طوني شلهوبTony-shalhoub [caption id="attachment_67822" align="alignnone" width="700"]Amy-YasbeckAmy-Yasbeck Amy Yasbeck[/caption] [caption id="attachment_67823" align="alignnone" width="700"]Kathy-NajimiKathy-Najimi Kathy Najimi[/caption]

أشهر العرب الأمريكين الحاليين

نجمة هوليود الممثلة سلمى حايك اللبنانية المكسيكية التي اشتهرت بأفلام Desperado وWild Wild West، والتي أنتجت فيلم "النبي" عن كتاب النبي لجبران خليل جبران، وزارت لبنان لترويج الفيلم. ومن يتخيل أن يكون مخرج وكاتب أفضل أفلام جيم كاري Jim Carry، لبناني الأصل، هو توم شدياق Chedyak Tom الذي أخرج وأنتج وكتب عدة أفلام أشهرها Liar Liar وBruce Almighty. ونصل إلى واحد من أكبر منتجي هوليوود، اللبناني ماريو قصار Mario Kassar المولود في بيروت عام 1951، والذي حققت أفلامه نحو 250 مليون دولار من إيرادات شباك التذاكر. وأشهر أفلامه رامبو Rambo وTerminator. ماريو قصارMario-Kassar ومن نجوم هوليوود أيضاً، فينس فون Vince Voughn المتحدر من أجداد لبنانيين، وTeri Hatcher، بطلة مسلسل "زوجات حائرات" Desperate Housewives، والدتها من أصل سوري. والكوميدي جيري ساينفلد Jerry Seinfeld، أمه يهودية سورية، وأبواها من حلب. [caption id="attachment_67832" align="alignnone" width="700"]فينس فونVince-Voughn فينس فون[/caption] [caption id="attachment_67833" align="alignnone" width="700"]Teri HatcherTeri-Hatcher Teri Hatcher[/caption] [caption id="attachment_67834" align="alignnone" width="700"]جيري ساينفلدJerry-Seinfeld جيري ساينفلد[/caption]

شخصيات أمريكية عربية نالت جائزة الأوسكار

المصور فؤاد سعيد الذي صمم عربة التصوير المتحركة "Cinemobile"، نال جائزة الأوسكار عام 1970 تقديراً له على إنجازه. كما حاز الممثل F. Murray Abraham، السوري الأصل جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل في فيلم Amadues عام 1984. ومن الحائزين جائزة الأوسكار أيضاً كاتب سيناريو فيلم the Exorcist المتحدر من أصول لبنانية William Peter Blatty. [caption id="attachment_67835" align="alignnone" width="700"]F. Murray AbrahamF.-Murray-Abraham F. Murray Abraham[/caption] ونالت كالي خوري اللبنانية الأمريكية، منتجة وكاتبة سيناريوهات المسلسلات والأفلام، جائزة الأوسكار عن سيناريو فيلم Thelma & Louise. كما حصل الممثل والمغني وكاتب الأغاني بول جبارة Paul Jabara على جائزة الأوسكار عن أغنيته Last Dance، في Thank God it’s Friday، كأفضل أغنية عام 1978. [caption id="attachment_67819" align="alignnone" width="700"]Paul-Jabara_Alan-Light_flickrPaul-Jabara_Alan-Light_flickr Paul Jabara[/caption] وفي مجال الديكور، حاز اللبناني المكسيكي الأصل إيميل خوري Emile Kuri  جائزتي الأوسكار لفيلم The Heiress وفيلم 20.000 Leagues under the sea. ويبقى الكثير والكثير من مبدعي الفن والسينما الأمريكيين من أصول عربية مختلفة، ساهموا في بناء وتطوير صناعة الأفلام في هوليوود. وهذا ما يدفعنا للتساؤل عن مستقبلهم لو بقيوا في بلادهم ولم يهاجروا هم أو أهلهم إلى بلاد الفرص.

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard