أوسكار رمضان 2016... لهؤلاء الممثّلين

أوسكار رمضان 2016... لهؤلاء الممثّلين

إياد نصّار

Music-Nation-MBC-Group-Ramadan-2016-Afrah-Al-Qobba-Series-4

أثبت الممثل الأردني نفسه منذ بداياته. تعزّز ذلك الانطباع في أعمال مثل "الأمين والمأمون" (2006)، و"الاجتياح" (2007). في "الجماعة" (2010)، أدّى دور حسن البنا مؤسس الاخوان المسلمين، وراح يشقّ طريقه نحو الصدارة في الدراما المصريّة، إلى أن أدّى دور ضابط الشرطة سيد العجاتي في "موجة حارة" (2013) عن رواية لأسامة أنور عكاشة. كلّها أدوار كانت كأنّها تمهيد لدوره هذا العام في "أفراح القبّة" للمخرج محمد ياسين، حيث أدّى دور الممثل المسرحي طارق رمضان. العمل مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، ويمثّل فيه نصّار دور ممثّل يقع في حبّ زميلته تحيّة عبده. في شخصيّة طارق، أظهر نصّار قدرته على أداء مشاعر الحداد، والعشق، والخوف، والغيرة، بصدق ومن دون مبالغة، جاعلاً شخصيّته التلفزيونيّة إنساناً حقيقيّاً من لحم ودمّ، ما يعدّ نقلة مهمّة في مسيرته، وفي مسيرة أدوار البطولة المعطاة لممثلين عربيّاً.

اعلان


منى زكي

منى ذكي

لم يضف دور تحيّة عبده في "أفراح القبّة" الكثير إلى شهرة منى زكي، إحدى أشهر نجمات السينما والدراما في مصر. يعدّ المسلسل نقطة تحوّل في مسيرتها كممثّلة، لأنّه أظهر طاقات أدائيّة كامنة، لم يعرفها المشاهدون في بطلة "السندريلا". تؤدّي زكي دول ممثّلة مسرحيّة طموحة، تحلم بالنجوميّة، وتتصدّر شباك التذاكر، لكنّ مآسيها العائليّة والعاطفيّة تحول دون تحقيقها لأيّ تقدّم، رغم آمالها الكثيرة. تدور حبكة المسلسل حول معرفة سرّ مقتل تحية، وهو محور الأحداث، مع انتقالها بين حالات نفسيّة كثيرة، ومشاجراتها مع حبيبها طارق، ووالدتها، وشقيقاتها. يعدّ الدور عودةً مهمّة لها إلى صدارة المشهد الفنّي، بعدما قدّمت عملاً لم يحقّق أيّ نجاح في "آسيا"، وغيابها لفترة عن الساحة. مع أدائها لتحيّة عبده، كسبت منى زكي في مسيرتها دوراً من أجمل أدوار البطولة المعطاة لممثّلات عربيّاً.

محمد ممدوح

mohamad-Mmdooh

مع كلّ حلقة من مسلسل "جراند أوتيل"، كانت مواقع التواصل تزخر بالإشادات بدور أمين الذي يؤدّيه محمد ممدوح. خلال السنوات الماضية، أثبت ممدوح حضوره في أدوار ثانية كرّست الاعتراف به كممثل متفرّد، خصوصاً بعد دوره العام الماضي في مسلسل "طريقي" بجانب شيرين عبد الوهاب. يلقّب ممدوح بتايسون، نظراً لبداياته في مجال الملاكمة، إلى جانب طاقته الكبيرة على المسرح. أدّى ممدوح أدواراً عدّة في السينما، وبدأ حضوره التلفزيونيّ يتسع خلال السنوات الماضية. في "جراند أوتيل" يقع أمين بحب زميلته ورد، حيث يعملان في أحد فنادق مصر خلال الخمسينيات. تكشف الحلقات عن تلاعب ورد بأمين، لتخفي حملها من مراد، أحد مالكي الفندق. في نهاية المسلسل، وبعد زواجه من ورد، يكتشف أمين الحقيقة، في مشهد ساد إجماع على وصفه بأجمل مشاهد المسلسل، إذ يحمل زوجته وابنها ويضعهما على باب غرفة غريمه. تمكّن ممدوح من إيصال إحساس أمين بالخيبة والانكسار من دون كلام.

بيومي فؤاد

بيومي فواد

تحوّل الممثل المصري بيّومي فؤاد إلى نكتة موسم رمضان 2016، إذ أطلّ في معظم المسلسلات المعروضة تقريباً، سواء بأدوار بطولة، أو بأدوار ثانويّة، أو حتى كضيف. ومن المسلسلات التي شارك فيها "نيللي وشريهان"، و"هي ودافنشي"، و"أفراح القبّة"، و"بنات سوبرمان"، و"الميزان"، و"راس الغول"، و"الكيف". وبالرغم من كلّ السخرية التي أحاطت بإطلالته الكثيرة على مواقع التواصل، لم يتفاعل فؤاد مع ذلك بسلبيّة، بل على العكس، شارك بالسخرية من الأمر على مواقع التواصل، وفي اسكتشات كوميديّة تنتقد حضوره في كلّ المسلسلات المعروضة في رمضان تقريباً، وبعدها في أفلام عيد الفطر. صعود فؤاد جاء بالتدرّج منذ مطلع الألفيّة في المسرح والسينما، ثمّ نال شهرة واسعة بعد المشاركة في مسلسل "الكبير قوي" بأجزائه الخمسة، وفي مسلسل "موجة حارة" العام 2013.

ونهو تشونغ

Wun-Ho-Chung

تعرّف الجمهور العربي على ونهو تشونغ كممثل كوميديّ، وحظي هذا الفنان باهتمام كثيرين لكونه من أب كوري جنوبي وأم فيتناميّة، لكنّه يتحدّث العربيّة بطلاقة، ويعيش في الإمارات، إلى جانب حمله للجنسيّة الأردنيّة. اختار تشونغ أن يكون عربيّاً، وأن يروي سيرته بطريقة مضحكة أمام محبّي الستاند آب كوميدي على مسارح عربيّة. في رمضان 2016، عاد عبر الشاشة إلى أصوله الآسيويّة، في عمل دراميّ مأخوذ عن رواية "ساق البامبو" للكاتب الكويتي سعود السنوسي، وهي الرواية الحائزة جائزة بوكر للعام 2015. يؤدّي ونهو دور عيسى الطاروف، المولود لأب كويتي وأم فليبينية كانت تعمل خادمة في منزل عائلة الطاروف. وعندما يكبر، يحاول أن يثبت نسبه، وأن يتعرّف على أفراد عائلة والده، لكنّه يقابل بالرفض. خرج تشونغ من عباءة الكوميديا، مؤدياً دوراً مقنعاً، محمّلاً بالكثير من العواطف والأسئلة حول الهويّة والآخر، في أحد أنجح المسلسلات الخليجيّة المنتجة إلى اليوم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي