5 مسلسلات كسبت رهان رمضان 2016

تصدّرت الدراما المصريّة المشهد هذا العام، وجذبت اهتمام المتابعين على مواقع التواصل. من الصعب حصر الأعمال التي حازت نسب مشاهدة عالية، بانتظار انتهاء الشهر، وإعلان القنوات وشركات الإحصاء عن أرقامها الرسمية. هنا لائحة بأكثر المسلسلات جماهيريّة تبعاً للاهتمام الذي حصدته في الشارع وعلى مواقع التواصل. لا تتردّدوا في مشاهدتها إن كانت قد فاتتكم هذا الشهر.

جراند أوتيل

قصّة حب مستحيلة، جريمة، فروق طبقيّة، جنين مكتومة هويّة والده، ديكور وأزياء وسيارات من حقبة سينما الأبيض والأسود، موسيقى تصويريّة متقنة، ممثلون على قدر عالٍ من الكاريزما... تفاصيل كثيرة جعلت من مسلسل "جراند أوتيل" وصفة ترفيه متكاملة لشهر رمضان.

اعلان


مع تقدّم حلقات المسلسل، يثبت ثنائي تامر حبيب كتابةً ومحمد شاكر خضير إخراجاً، تمكّنه من إنجاز عمل تلفزيوني مبهر من دون ابتذال.

حصد المسلسل إقبالاً جماهيريّاً، والكثير من التعليقات الإيجابيّة على مواقع التواصل. وكشف عن قدرات أدائيّة مهمّة عند أبطاله، وخصوصاً سوسن بدر، وأحمد مراد، إلى جانب أنوشكا، ومحمد محمود، ودينا الشربيني، وأمينة خليل.


الأسطورة

منذ الأيّام الأولى لرمضان، تحوّلت شخصيّة ناصر الدسوقي إلى أسطورة في مقاهي القاهرة، حيث يتحلّق المتفرّجون لمشاهدة حلقاته. بعض المعلّقين على مواقع التواصل وجدوا في ناصر الدسوقي تجسيداً لـ"البطل الخارق" على الطريقة المصريّة، فهو طالب الحقوق الطموح الذي تفسده الحياة، وتحوّله إلى زعيم عصابة.

أقوال جاهزة

شارك غردلائحة بأكثر المسلسلات الرمضانية جماهيريّة تبعاً للاهتمام الذي حصدته في الشارع وعلى مواقع التواصل


لا شيء يقف في وجه الدسوقي: يقتل خصومه في وضح النهار، وتتنافس على حبّه الجميلات، وتسيل بين يديه أنهارٌ من الأموال والسلاح. على طريق سعيه للانتقام لمقتل أخيه التوأم رفاعي، يواجه الأعداء، لكنّه يثير أيضاً السخرية على مواقع التواصل، خصوصاً بعدما تبيّن أن ذقنه مرسومة وليست حقيقيّة.

السخرية لم تقلّل من نجاح المسلسل الجماهيري، إذ انتشرت في بعض متاجر القاهرة قمصان تحمل صور ناصر الدسوقي. المسلسل من تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج محمد سامي.



أفراح القبة

تشبه شعبيّة مسلسل "أفراح القبّة" على مواقع التواصل، شعبيّة "الأسطورة" في مقاهي القاهرة. مع عرض كلّ حلقة من حلقات العمل المأخوذ عن رواية للأديب المصري الكبير نجيب محفوظ، تنهال على تويتر عبارات الإشادة بأداء الممثلين والقصّة والإخراج.

يتفق كثيرون على أنّ المسلسل سيشكّل نقطة تحوّل في مسيرة أبطاله خصوصاً إياد نصّار ومنى زكي اللذين يؤديان دورَيْ ممثلين مسرحيين هما طارق رمضان وتحية عبده، تنتهي قصّة حبّهما بطريقة مأسويّة. كما أنّ المسلسل نقطة تحوّل في مسيرة مخرجه محمد ياسين المقلّ في أعماله والذي تعاون في "أفراح القبّة" مع الكاتبة نشوى زايد، بعد إبعاد الكاتب محمد أمين راضي عن العمل، ما خلق جدلاً حول هويّة كاتب العمل.

حقّق المسلسل نجاحاً باهراً في حلقاته الأولى، ليتراجع إيقاعه بفعل المبالغة في الاستعادات (فلاش باك)، ما شتّت بعض المشاهدين. ورأى بعض المعلّقين أنّ العمل كان سيحافظ على مستواه المتجانس في جميع حلقاته، لو تألف من 15 حلقة، عوضاً عن 30.


ونّوس

تشبه الفكرة التي بني عليها مسلسل ونّوس، أسطورة فاوست، الطبيب الذي يبيع روحه للشيطان مقابل النجاح والمجد. يؤدّي الممثل يحيى الفخراني في العمل دور الشيطان، فيدخل إلى بيت إحدى العائلات ويحاول تخريبها بالمغريات، والمال، أو من خلال تأليب الأشقاء بعضهم على بعض. العائلة هي عائلة عامل نظافة يدعى ياقوت (نبيل الحلفاوي)، وزوجته انشراح (هالة صدقي)، وأولادهما. يحوم حولهم ونّوس فيحرّضهم بعضهم على بعض، انتقاماً من ياقوت الذي لم يفِ بشروط اتفاقه مع الشيطان.

العمل من إخراج شادي الفخراني، ويحمل جديداً في موضوعه لناحية تقديم عوالم ماورائيّة، وإدخال السحر في الحبكة. أداء يحيى الفخراني له فضل كبير في نجاح المسلسل جماهيريّاً، إذ يقدّم شخصيّة الشيطان بنكهة طريفة، تطغى فيها الغواية والحنكة على الشرّ.



نيللي وشيريهان

يجمع المسلسل الشقيقتين دنيا وآيمي سمير غانم على الشاشة، في أوّل تعاون مكتمل العناصر بينهما. تحظى دنيا وآيمي باهتمام إعلامي منذ طفولتهما كونهما ابنتي الفنان سمير غانم والممثلة دلال عبد العزيز، ما جعل بدايتهما الفنيّة محاطة بهالة خاصّة.

في "نيللي وشريهان" تحاولان إثبات نفسيهما بعيداً عن ظلّ الأب، ولكن من دون التخلّي عن حضوره. يقدّم العمل كوميديا خفيفة، تلعب على الفوارق الطبقيّة والثقافيّة بين ابنتي عمّ هما نيللي الغنيّة والمرفّهة (دنيا)، وشريهان (آيمي) الفقيرة والكادحة. تحاول البطلتان البحث عن ثروة جدّهما ميكي (سمير غانم، لا يظهر في العمل)، مع صديقيهما هاني وسيف.

العمل غنيّ بالمواقف المضحكة الجديدة والـ"إيفيهات" غير المبتذلة، وإن حمل بعض التكرار في أفكار تبدو مستنخسة عن أفلام أجنبيّة. حقّق العمل نجاحاً منذ حلقاته الأولى، وسيشكّل نقلة مهمّة في مسيرة بطلتيه.


رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي