ماذا سيكون رأي أندي وارهول بالبوب آرت العربي؟

ماذا سيكون رأي أندي وارهول بالبوب آرت العربي؟

أطلق مصطلح البوب آرت أو فن البوب، على إحدى أكبر الحركات الفنية في القرن العشرين وفي منتصف الخمسينات في بريطانيا، ثم في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تحدى هذا الفن التقليد واستمد عناصره البصرية وتقنياته من الثقافة الجماهيرية الشعبية مثل الإعلانات والرسوم المتحركة والقصص المصورة وغيرها. كما جاء هذا الفن رد فعل على الثقافة النخبوية والأفكار التجارية السائدة آنذاك، ويعرف باستخدامه وسائل وتقنيات الاستنساخ.

على غرار أهم فنانيه آندي وارهول Andy Warhol، وروي ليشنستين Roy Lichtenstein، وجيمس روسنكويت James Rosenquist، يعيد فنانون عرب إحياء هذا الفن من المغرب إلى الخليج، كل على طريقته الخاصة∙

حسن حجاج

Hajjaj-Kesh-Angels-2010

حسن حجاج هو رمز البوب آرت في المغرب، ويعد من رواد هذه الحركة في العالم العربي وشمال أفريقيا. هو من أصل مغربي من مدينة العرائش، انتقل مع أسرته في سن 13 إلى بريطانيا، وهذا ما ساعده في اكتشاف هذا الفن وخلق مساحة إبداعية ينتمي لها، وتعيده إلى أصوله التي كاد يفقدها في بلد المهجر. هو اليوم صاحب متجر في لندن لعرض وبيع منتجاته، وتناول الشاي والدردشة، كأنه عالم ثان لمن يبحثون عن هوياتهم، تماماً كأعمال حجاج المستمدة كلها من الثقافة المغربية.

وظف حجاج هذه الثقافة في قطع فنية تصلح أثاثاً لمنازل يختلف أصحابها عن الآخرين، ككراسٍ مصنوعة من صناديق كوكا كولا وكولورادو (ماركة طلاء جدران في المغرب). هو أيضاً مصور، ويعرض أعماله في المغرب وبريطانيا والإمارات والولايات المتحدة. وأشهر أعماله Kesh angels، أو ملائكة مراكش، المدينة المعروفة بقيادة النساء لكل أنواع الدراجات. واعتمد في عمله هذا على تصوير مجموعة من السيدات المرتديات للجلباب التقليدي المغربي، وأحذية لوي فويتون، وأحاط هذه الصور بإطارات مصنوعة من منتجات مغربية انتشرت في وقت مضى.

معاد أبو الهنا

طربوش أبو الهنا
الثقافة المغربية حاضرة أيضاً في أعمال معاد أبو الهنا، فنان معاصر شاب من طنجة، ومدرس فنون بصرية في إحدى المدارس الإعدادية. ساعدته مهنة التدريس على تمويل فنه، ومساره لم يكن سهلاً، لكنه حقق جزءاً كبيراً من أحلامه وأصبح يعرض أعماله داخل المغرب وخارجه. يصف أبو الهنا ما يقوم به بفن البوب آرت المغربي: "المغرب مزيج من التقاليد والثقافات الأمازيغية، الإسلامية، العربية والثقافة الحديثة، لذلك يمكن القول إن أسلوبي متأثر بكل هذه الثقافات". ويقول: "كانت صورة مارلين مونرو الشهيرة التي رسمها آندي وارول، مصدراً لإلهامي". أصبح أبو الهنا معروفاً بلقب Tarboush Kid (طربوش تعني قبعة)، أسوة بعمله الفني الذي يحمل الاسم "طربوش كيد". هو رمز للشخصية البربرية العربية الإسلامية، ويمثل هذا الطفل المجتمع المغربي، خجولٌ وليس حزيناً كما يعتقد البعض، أو فقط متعب من الحياة وسط مجتمع صعب. ويضيف: "لا ينبغي أن ننسى أن الأطفال يقولون الحقيقة دائماً".

سارة الدوح

Sarrah-Addouh

الرموز والصور جزء مهم من أعمال أبو الهنا، ويعتبر البوب آرت وسيلة تعبير بالنسبة إليه، مثل سارة الدوح، وهي فنانة من الدار البيضاء اختارت تقنية الكولاج والتصوير الفوتوغرافي لتبرز مواهبها المتعددة في أعمال ملونة وحيوية.

Sarah-Addouh-2
رغم صغر سنها، هي رمز للبوب آرت المغربي التقليدي أو "البْلْدِي" كما يطلق عليه باللهجة المغربية، ويظهر ذلك في أعمالها عبر عناصر مستمدة من الثقافة الشعبية كالجلباب التقليدي، الطاجين، الزليج (الفسيفساء)، اللافتات الثنائية اللغة المنتشرة في الشوارع وما شابه. وهي تخطط لعرض أعمالها قريباً، كما تتطلع إلى توسيع أعمالها ونشرها عبر وسائل فنية مختلفة كطبعها على ملابس وحقائب.

هل يمكن للفنانين العيش من فنهم في المغرب، تجيب سارة: "نعم، أنا أبيع أعمالي ويمكن أن نقول إن الناس بدأت تهتم بهذا النوع من الفن واقتنائه كتشجيع منهم للفنانين"∙

الموسطاش

الموسطاش

أطلق البوب آرت أيضاً في الجزائر، ويعتبر هشام الملقب بالـ"موسطاش" (شارب)، أحد أعمدته. اتخذ طابعاً سياسياً مع الحفاظ على أصول البوب آرت وفلسفتها، فأعاد صياغة العبارات وعناصر الثقافة الشعبية المتداولة في بلده، وحولها إلى رسائل غاضبة في غالبية الأحيان تتعلق بالجزائر ووضعها. وقد برزت أعماله خلال الانتخابات الجزائرية عام 2012، وكانت عبارة عن ملصقات لشخصية تلفزيونية مشهورة في الجزائر "سي مخلوف البومباردي". كان هدفه السخرية من بقية المرشحين بطريقة فنية محضة. ويعتبر هشام ناشطاً في المجال السياسي، ويهتم كثيراً بالشأن المحلي، ويتضح ذلك عبر فنه. كما يكرم شخصيات ورموز الثورة والتاريخ الجزائري، وينادي الشباب هناك لإحياء ذكرى أهم الأحداث التي عرفتها الجزائر.

فدى الحصان

فدا أبو الحسن

هناك أيضاً حركة فنية تتطور في الخليج، السعودية خصوصاً. المملكة بلد محافظ جداً، لكن المشهد الفني يزدهر والفنانين السعوديين يتألقون بشكل ملحوظ، مثل فدى الحصان التي انتشرت أعمالها على مختلف الشبكات الاجتماعية. بدأت فدى الاهتمام بالفن والرسم في طفولتها، ثم طورت معرفتها وفنها أثناء دراستها، لتصبح اليوم من أهم فناني البوب آرت في السعودية والخليج. تصور فدى مجتمعها المحافظ في أعمالها، مع مزجها برموز من الثقافة العالمية. وعن استخدامها كثيراً للعباءة والنقاب في أعمالها، تقول إنها تفخر بالزي السعودي، وتحاول تغيير تلك الفكرة السائدة، التي تسوق له على أنه أسود يبعث على الحزن. وتضيف أنها لا تجد أي حزن في حياتها، وتتمتع بحرية تجعلها تبدع أكثر. وعن تقبل السعوديين لفنها، تقول إن المحيطين بها يشجعونها على الاستمرار، ورغم اختلاف تفكير البعض منهم، فهم معجبون بأعمالها وهذا هو مصدر سعادتها.

فدا أبو الحسن

كورين مارتن

كورين مارتن

ويبدو أن الساحة الفنية السعودية ترحب أيضاً بالفنانين العرب. كورين مارتن، لبنانية مقيمة في المملكة، وتعرض في مختلف دول العالم. لكنها تعرض لوحاتها وأعمالها دائماً في السعودية في سنتريا مول ومتجر دي ان اي في الرياض. لوحات ملونة مقتبسة بشكل خاص من رسوم متحركة طبعت طفولتنا مثل "غرندايزر"، أو إعلان "اشرب كوكا كولا" الشهير في المنطقة.

تعتبر تجربة مارتن غنية، فقد ولدت في باريس، ونشأت في بيروت، ودرست في هيوستن وتقيم حالياً في السعودية. والنتيجة أنها تشبعت بثقافات مختلفة، واستخدمتها في البوب آرت، وعكست ما عاشته ما بين الغرب والشرق في فنها، خصوصاً ما استلهمته من الشرق الأوسط، ما جعل الناس يتقبلون فنها لأنه يذكر بالماضي والحنين له.

كورين مارتن

ربما يستمد البوب آرت عناصره من الثقافة الشعبية ويهتم بها، لكنه لا يركز فقط على إعادة خلق لوحات، بل كأي حركة فنية، له فلسفته ورؤيته الخاصة، اللتان يوظفهما في انتقاد كل ما هو سائد ومنتشر بطريقة سلبية، والتشكيك في المجتمع وعناصره.

سارة الرّايس

صحافية مغربية مستقلة، مساهمة في مواقع عربية أخرى ومهتمة بالفنون المعاصرة والبديلة والقضايا النسوية والإنسانية.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي