شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
بربس: الأغنية السعودية التي اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي

بربس: الأغنية السعودية التي اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأربعاء 31 مايو 201710:52 م
على الرغم من أن عملية كسر الصورة النمطية المسبقة للمجتمع السعودي، قد تتطلب وقتاً طويلاً، فإن دقيقتين وثلاثين ثانية، في فيديو مصور على موقع Youtube قد كانت كافية للخروج عن المألوف السعودي. منذ أيام تضج مواقع التواصل الاجتماعي بأغنية "بربس" لمجموعة من الشباب السعوديين يؤدون رقصات الـ"بريك دانس" على ألحان الموسيقى الأميركية Hip hop مع مزجها ببعض الإيقاعات العربية. وبين المؤيد لهذا التغيير السعودي والمعارض له، اشتعلت الخلافات والجدال على Facebook وTwitter وInstagram، خصوصاً بعد أن تسببت الأغنية بسجن شابين إماراتيين قد أدياها في الزي العسكري. إليكم قصة بربس وبعض أخبارها. مع 20 مليوناً وما يقارب 500 ألف مشاهدة على Youtube منذ أن انطلق فيديو بربس في يناير الماضي، تحظى الأغنية السعودية اليوم بانتشار واسع جداً في مواقع التواصل الاجتماعي، وهي أغنية بسيطة أخرجها الفنان ماجد العيسى، وتتألف من مجموعة من العبارات العامية البسيطة جداً، "حط رجلك كذا، وحط الثانية كذا، وسوي براسك كذا، وبربس، بربس". وكانت الأغنية قد حصدت في الأسابيع الثلاثة الأولى من انطلاقها 5 ملايين مشاهدة، مما زاد من انتشارها أولاً في دول الخليج، كون لهجة الأغنية هي اللهجة الخليجية، ثم الدول العربية في ما بعد. وكلمة بربس هي كلمة عامية مستخدمة في منطقة نجد، وتعني الشخص الذي يحاول أن يقوم بعمل ما ولا يتقنه فيلقب بالبربس. ومن الواضح أن بضع فئات من المجتمع السعودي لم تسر بالأغنية، وعاملتها على أنها إدخال غربي غير مستحب على المجتمع السعودي التقليدي، واتهمها البعض الآخر بأنها محاولات تقليد فاشلة لبعض الرقصات الغربية المشهورة، فمنهم من قال إن الرقصة مستوحاة من رقصة "البطريق"، في حين أشار آخرون إلى أن الرقصة مأخوذة عن حركات "مستر بن" فيما وصف أحد المغردين المشاركين في العمل بجماعة من الحمقى، معتبراً أن عملهم "سمج". لكن بعضاً آخر من الشباب في العالم العربي قد أعجبوا إعجاباً شديداً بالأغنية، وعبروا عن ذلك بأكثر الطرق طرافة على مواقع التواصل، وشجعوا فكرة التغيير التي يقدم عليها الشباب السعودي، خصوصاً في دول الخليج، وهذا ما قاد شابين إماراتيين إلى المحاكمة بتهمة عدم احترام الزي العسكري، لأنهما سجلا مقطعاً مصوراً يرقصان فيه رقصة "بربس" وهما يرتديان الزي العسكري. معروف أن للفنان السعودي ماجد العيسى أغنيتين قبل البربس، هما  Samry king وLifestyle samry، وقد حققت كل منهما ملايين المشاهدات على youtube أيضاً، إلا أنهما لم تحققا الرقم الهائل الذي وصلت إليه البربس في المدة نفسها. لا شك أن في البربس ورفاقه، انزياحاً شديداً عن التيار المجتمعي السعودي السائد، وعلى الرغم من اعتباره مخالفاً للدين، ومستورداً من الغرب في بعض الأحيان، فما زال من الفيديوهات التي يستمتع بها الشباب العرب كثيراً على مواقع التواصل، وانتشاره دليل كافٍ لذلك.  

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard