تعالوا نرقص من جديد على موسيقى التسعينات

تعالوا نرقص من جديد على موسيقى التسعينات

قبل أن نأخذكم في جولة سريعة في الماضي، حاولوا أن تلقوا نظرة على بعض ألبومات الصور المحفوظة في منازلكم من مرحلة تسعينيات القرن الفائت. ستلاحظون الكثير من الأشياء التي تعتبر غريبة ومضحكة بالنسبة إلينا اليوم، ربما في شكل الصور، أو حتى الأماكن، وغياب الهواتف الذكية، بالإضافة إلى أن غالبية الصور ليست Selfie.

أكثر ما سيلفت انتباهكم في تلك الصور، هو نمط ملابس الشباب وتسريحات شعرهم. وإذا تمت مقارنتها مع صور بعض نجوم الغرب في المرحلة نفسها، سيكون سبب اتباع أولئك الشباب لموضات معينة، واضحاً ومفهوماً.

اعلان


فالاقتباس العربي من الغرب ليس جديداً، ولم يأت في زمن Eminem مغني الراب، بل قبل ذلك بكثير. في مرحلة التسعينيات برزت بعض الأسماء الغربية المؤثرة جداً في الشباب العرب. لنعد معاً إلى بعض الذكريات المتعلقة ببعض نجوم الغرب في مرحلة التسعينيات.

 

مايكل جاكسون

مايكل جاكسون

حين توفي ملك الـpop مايكل جاكسون عام 2009، ارتدى بعض الشباب العرب من مواليد الثمانينيات، اللون الأسود ثلاثة أيام حداداً. هذه ليست مبالغة، بل مشاهدات حقيقية. إذ لا يمكن إنكار حقيقة أن مايكل جاكسون، كان حاضراً بقوة في مراهقة ملايين الشباب العرب، خصوصاً في التسعينيات. ولا بأس في الاعتراف، من منا لم يجرب مرة على الأقل في حياته أن يرقص على الطريقة الجاكسنية الشهيرة المذهلة، أو أن يرتدي قفازين وشابو، ويميل حتى يوشك على الوقوع، أو أن ينفذ حركة  "مشية القمر" الشهيرة. إذا لم تفعلوا، فإنكم على الأقل تعرفون شخصاً فعل.


أقوال جاهزة

شارك غردمن منا لم يجرب مرة على الأقل في حياته أن يرقص على الطريقة الجاكسنية المذهلة، أو أن ينفذ حركة  مشية القمر الشهيرة

براين آدامز

براين آدامز

في بعض المدن العربية، قاسم مشترك، هو أن مطعماً واحداً أو أكثر، يشترك مع مطاعم أخرى في مدن عربية أخرى بصفة مميزة جداً. وهي أن الموسيقى فيه ما زالت موسيقى المغني الكندي الشهير براين آدامز. عام 1991، أصدر براين آدامز ألبوماً يعدّ الأكثر نجاحاً وشهرة بين صفوف الشباب العرب حينذاك، وهو Waking up the neighbors، الذي احتوى على إحدى أكثر أغانيه شهرة: Everything I do.

 

سيلين ديون

سيلين ديون

قد يحمل العام 1997 كثيراً من الذكريات الشخصية، لكنه أيضاً العام الذي يشترك فيه الجيل الشاب بذكرى واحدة هي إصدار فيلم الـTitanic، الفيلم الذي احتل المرتبة الأولى لتسع سنوات كأضخم إنتاج في العالم. ومن منا لا يذكر المغنية الكندية الشهيرة سيلين ديون تصدح في كل زاوية أو شارع أو مطعم فاخر، بأغنية بطلي الفيلم، جاك وروز. المشهد محفوظ في ذاكرة الجميع، البطلان يقفان على مقدمة سفينة الـTitanic، هو يعانقها من الخلف، ويطلب منها أن تثق به، وتعده سيلين ديون، أن قلب حبيبته سيكمل الطريق My heart will go on. كانت ديون معروفة قبل ذلك في العالم العربي، لكنها بعد التايتانيك أصبحت من الأشهر إطلاقاً.

 

باك ستريت بويز

باك ستريت بويز

تخيلوا غرفة لإخوة مراهقين، أو طلاب جامعة، أو زميلات سكن في أول حياتهن، بين عامي 1995 و2000. هل يمكنكم ذلك من دون إرفاق المشهد بصورة كبيرة Poster معلقة على الجدار أو داخل خزانة الملابس،  لفرقة الـPop الأميركية الشهيرة Back street boys؟

على الرغم من أن تأسيس الفرقة كان عام 1993، فإنها لم تنطلق جيداً في العالم العربي إلا بعد منتصف التسعينيات. أما الألبوم Millennium الذي أصدرته الفرقة عام 1999 فحقق المرتبة الثانية في بورصة المبيعات عبر التاريخ. ولا بد أن العالم العربي شارك بشكل فعال جداً في هذه النسبة المرتفعة، فكل بيت عربي فيه جيل شاب في تلك الفترة، كان يحتوي بالضرورة على موسيقى الباك ستريت بويز.

 

بريتني سبيرز

بريتني سبيرز

يقول أحد الشباب من مواليد عام 1991، إن بريتني سبيرز هي المرأة الأولى التي افقدته عذريته التخيلية. وهو ليس وحيداً، فكل أصدقائه، والشباب الذين يعرفهم من عمره، قد فعلوا الأمر نفسه. يأتي التأثير الكبير هذا من التمثيل الرمزي للمراهقة الأميركية حينها، بريتني سبيرز، التي أشعلت بأغانيها الأولى روحاً مختلفة وجديدة من الإثارة والموسيقى في آن معاً، لدرجة أنها أصبحت من أشهر مغني الـPop الأميركيين إطلاقاً. وفي العالم العربي، سبقت بريتني سبيرز الموجة الجديدة من الأغاني العربية بعد عام 2000، بعدما بدأت تعتمد على الفيديو كليب والإثارة، ما يكسب سبيرز تفردها ومكانتها الخاصة في قلوب الشباب العرب.

 

ريكي مارتن

ريكي مارتن

قد لا تكون الكثير من أغاني الفنان البورتوريكي ريكي مارتن معروفة في العالم العربي، إلا أن الأمر لا يتعلق بالعدد. ومع أن الكثير من شباب التسعينيات يعرفون إحدى أوائل أغاني مارتن El Amor، التي يمزج فيها الإنكليزية والإسبانية، فإن القنبلة التي ألقاها في كأس العالم لكرة القدم عام 1998، هي ما يخلده في ذاكرة ليس فقط العالم العربي بل العالم. The Cup of Life الأغنية التي رددتها سيارات مشجعي الرياضة في العالم العربي لأعوام كثيرة بعد انتهاء المونديال حينها.

 

سبايس غيرلز

سبايس غيرلز

ما يميز الفرقة البريطانية الشهيرة سبايس غيرلز بالنسبة إلى العالم العربي، أنها فرقة أنثوية بامتياز. 5 فتيات جميلات وأنيقات، يغنين مجتمعات، وينتجن الـPop music. الكثير من فتيات العالم العربي في عمر المراهقة، حين كان الحصول على المحتوى الموسيقي أصعب بكثير من الآن، قبل عصر YouTube، سجلن وحفظن كلمات أغنية Spice up your life وغنينها ورقصن على أنغامها. الفتيات أنفسهن اللواتي بكين كثيراً عندما عرفن أن العالم سيودع سبايس غيرلز عند انفصالهن للمرة الأولى عام 2001. وعلى الرغم من أن الفرقة لم تقدم منتجاً موسيقياً عميقاً، فهي تعد ثاني أنجح فرقة بريطانية على صعيد المبيعات في تاريخ بريطانيا، بعد فرقة بيتلز.

 

أنريكي إغليسياس

أنريكي إغليسياس

صحيح أن أنريكي إغليسياس ما زال مستمراً في تقديم الأغاني الجديدة حتى يومنا هذا، وقد يعتقد الكثير أن انطلاقته كانت بعد بدء الألفية الثالثة، إلا أن انطلاقته الحقيقية كانت عام 1995. أما شهرته الواسعة في العالم العربي، فكانت في نهاية تسعينيات القرن الماضي مع أغنيته Bilamos، التي يؤديها باللغة الإسبانية المدمجة مع الإنكليزية. ويعرفها ويحفظها العالم العربي كونها من أكثر الأغاني التي استخدمت في الحفلات وحياة السهر في الكثير من العواصم العربية كبيروت ودمشق وعمان والقاهرة وغيرها. ستذكركم Bilamos بخفقة قلوبكم وأنتم تراقصون امرأة جميلة ربما.

الطريف أن الكثير من الفرق والمغنين مروا مرور الكرام في تسعينيات العالم العربي من دون أثر يذكر، لكن أغنية واحدة أدوها بقيت مع الأجيال أعواماً طويلة، تذكروا مثلاً أغنية Macarena، أو أغنية Barbie girl...

هل لديكم أمثلة أخرى؟

التعليقات

المقال التالي