ما الذي تركته لنا المعمارية زها حديد في العالم العربي؟

ما الذي تركته لنا المعمارية زها حديد في العالم العربي؟

مع رحيل زها حديد، يموت جزء من روح المرأة العربية الحديثة، المعاصرة والقوية، المرأة العربية غير التقليدية، القادرة على البناء، وعلى القيادة والسير نحو الأمام، وترك اسمها أخيراً، توقيعاً خالداً على منجزات لا تموت.

توفيت المهندسة العراقية، البريطانية زها حديد 31 مارس 2016، عن عمر يناهز 65 عاماً في مستشفى ميامي في الولايات المتحدة، وقد أعلن مكتبها في لندن أن سبب الوفاة كان أزمة قلبية.

منذ مدة ليست قصيرة، اعتبر الكثير من نقاد فن العمارة، أن زها حديد هي  أهم مهندسة معمارية في العالم في التاريخ المعاصر، وكحقيقة قاطعة، تدخل حديد التاريخ كأول امرأة تنال جائزة بريتزكر عام 2004، التي تعد بمثابة نوبل الهندسة المعمارية، وكان لها الفضل في العديد من المعالم المعمارية العالمية البارزة. نعرفكم في رصيف22 على أهم إنجازات الراحلة زها حديد المعمارية في العالم العربي.

 

جسر الشيخ زايد

جسر الشيخ زايد

هنالك إجماع على أن جسر الشيخ زايد في أبو ظبي، هو الجسر الأكثر تعقيداً من حيث بناؤه في العالم، بطول 842 متراً وارتفاع 64 متراً، وتحاكي أقواسه المنحنية أشكال الكثبان الرملية المتموجة، بما يتناسب مع روح الصحراء في الخليج، وتتدلى مساراته من أقواس فولاذية متماثلة لتشكل مظهر موجة منسابة بشكل فني ومبدع.

 

مركز الملك عبدلله للدراسات والأبحاث البترولية

مركز الملك عبدلله للدراسات والأبحاث البترولية

صممت شركة زها حديد للهندسة المعمارية، مركز الملك عبدلله للدراسات والأبحاث البترولية، في المملكة العربية السعودية، وهو مركز أبحاث عالمي، يهتم بأبحاث البترول والطاقة والبيئة، والسياسات المستقبلية المتعلقة بالمجالات المذكورة.

ويعتبر المركز من تصاميم شركة زها حديد المميزة، لما يملكه من شكل غريب، إذ يبدو المركز من الأعلى، مجموعة من المعينات الثلاثية الأبعاد، المتداخلة بشكل غريب ومفاجئ، مما يمنح البناء شكله الخاص جداً، والذي لا مثيل له.

 

مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

عام 2014، وقع مجلس النواب العراقي عقداً مع شركة المهندسة المعمارية زها حديد لتصميم بناء البرلمان العراقي، وكان ذلك نتيجة لشعورها بالانتماء للعراق. وقامت المهندسة العراقية بتخفيض عقد التصميم من 79 مليون دولار إلى 50 لشعورها بأهمية المشروع للعراق وشعبه.

 

ملعب الوكرة

ملعب الوكرة

ملعب الوكرة هو الملعب القطري الكبير، الذي تراهن قطر على أنه سيكون ملعباً رائعاً في استضافة كأس العالم عام 2022، فقد قامت شركة AECOM بالتعاون مع شركة زها حديد للهندسة المعمارية بتصميمه،  مقدمتين جميع الخدمات الاستشارية للملعب والمنطقة المحيطة به، لتعمل الشركتان بذلك جنباً إلى جنب بهدف جعل بطولة كأس العالم أكثر تميزاً في قطر. تصل سعة الملعب إلى 40 ألف متفرج، مع تكييف كامل، وتصل طول الدعامات في بناء السقف إلى 230 متراً، ما يضفي عليه لمسة جمالية ويجعله بلا أعمدة حتى يوفر إطلالة رائعة للمتابعين من جميع المقاعد، ولم تنس الشركتان البيئة والحفاظ عليها، والتراث المتعلق بمنطقة الوكرة القطرية، فتصميم الملعب على شكل قارب شراعي من النوع التقليدي والمعروف في الخليج العربي.

 

معهد عصام فارس

Issam-Fares-AUB

يمتد مبنى معهد عصام فارس، والذي أنهت شركة زها حديد تصميمه أواخر عام 2014، على مساحة 3000 متر مربع على الجانب الشمالي من الحرم الجامعي، في الجامعة الأميركية في بيروت، وهو البناء الأعلى في الحرم الجامعي، مع إطلالة مميزة على فناء واسع ومجموعة من الممرات المزدحمة في بيروت. يتميز تصميمه بانحناءات وانسيابية في الجدران الخارجية التي تصل بين طابق وآخر، وكانت حديد قد أشارت عند تسليمها لتصميم المبنى إلى أن فريقها قد عمل على استنباط التصميم من روح المكان ومن الحياة والتراث في مدينة بيروت.

 

دار المسارح والفنون أبو ظبي

ABu-Dhabi-Performing-Arts

يعكس تصميم زها حديد لدار المسارح والفنون في أبو ظبي مرونة الحركة، وهو مستوحى من عناصر وأشكال عالم الطبيعة، وتصف زها حديد المباني التي تضم صالات الأداء بأنها محمية كاللؤلؤ وظاهرة في آن واحد لتكون أشبه بثمار نبتة تطل على البحر.

 

متجر أسواق بيروت

أسواق بيروت

يقع المتجر الضخم الذي أوكل بناؤه إلى شركة زها حديد، في المنطقة الشمالية من أسواق بيروت، وقد صممت الشركة المشروع  بهدف تطوير مبنى واحد متعدد الاستخدامات وتوفير أكبر استخدام ممكن للمرافق التجارية والسكنية. وقد اعتبر بعض المعماريين تصميم المبنى مشروعاً توسعياً لأسواق بيروت، ولم يخفوا قلقهم حيال اختلاف شكل الأسواق أو روحها، إلا أن المبنى الذي يبدو على شكل إشارة "لا نهاية" من الأعلى، قد أضاف جمالية على الأسواق، واعتبر من أكثر المباني إبداعاً عمرانياً في بيروت.

 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي