أبرز المواقع و قنوات اليوتيوب العربية لتعلّم عزف الموسيقى

أبرز المواقع و قنوات اليوتيوب العربية لتعلّم عزف الموسيقى

الكثير من محبي الموسيقى يرغبون في تعلم عزف واحدة من الآلات الموسيقية، ولكن ذلك متعذر في العالم العربي لعدم توافر الأماكن التي تقدم التعليم الموسيقى للهواة بأسعار معقولة، وفي أوقات مرنة تناسب الطلاب والعمال.

لذلك كان الحل كالمعتاد في الإنترنت، حيث تم انشاء العديد من المواقع الإلكترونية العالمية لتعليم الموسيقى من خلال دروس وفيديوهات تدرب على العزف دون التبحر في الناحية الأكاديمية، ولكن هناك معوقاً أساسياً للجوء العربي الهاوي لهذه المواقع، وهو اللغة. وقد ظهرت الآن بضعة مواقع لتعليم العزف، نعرفكم هنا على أبرزها وعلى بعض قنوات اليوتيوب لتستفيدوا من خدماتها إذا كنتم تحبون الموسيقى.

اعلان


 

موقع أعزف

يعرف أفراد فريق موقع أعزف عن أنفسهم بكونهم عشاقاً للموسيقى، يسعون لجعلها في متناول الجميع في أي مكان وزمان. وكان واحد من مؤسسي الموقع وهو "بشر أبو طالب" يعاني من المشاكل المختلفة التي تقابل الذين يريدون تعلم الموسيقى مثل التكاليف المادية والوقت غير المناسب، فخطرت له فكرة تأسيس الموقع ليساعد الجميع على تخطي هذه العقبات، وشاركه "أيهم أبو حماد" وهو مصور ومحرر فيديوهات، في تأسيس الموقع.

يقدم الموقع خدماته على هيئة دورات في تعلم العزف على الآلات الموسيقية المختلفة سواء الشرقية مثل العود والقانون أو الغربية مثل الجيتار، وهناك دورات مجانية، وأخرى ببدل مادي.

 

 

موقع موسيقانا

يركز موقع موسيقانا على الموسيقى الشرقية أكثر من الغربية من خلال ثلاثة مجالات أساسية هي المقامات والتقاسيم والتخت الشرقي والإيقاع، حيث يقدم الموقع مواد نصية وسمعية ومرئية تم تسجيلها عن طريق متخصصين في الموسيقى العربية هم أحمد الخطيب وشربل روحانا وخالد محمد علي ويوسف حبيش.

ويعمل هذا الفريق على تقديم أسلوب خاص في تعليم الموسيقى العربية، لإيمانهم أن الأساليب الغربية لا تتلاءم مع الروح الخاصة لموسيقانا الشرقية، ما أدى إلى تشتيت الموروث الحضاري العربي الموسيقى. المادة الخاصة بالموقع يتم تقديمها على شكل أفلام توضيحية للطلبة، وايضاً طرق تفاعلية للتأكد من استيعاب الموسيقى العربية بالشكل الصحيح، وذلك من خلال تطبيقات إلكترونية مجانية ومتاحة لمحبي دراسة الموسيقى.

ويُعدّ موقع موسيقانا جزءاً من مشروع أكبر هو "مشروع المعهد الموسيقي العربي"، وهو نتاج تعاون بين مؤسستي "معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى" في القدس، و"معهد بيت الموسيقى" في شفا عمرو.

 

 

موقع Listen Arabic

هو موقع  متخصص في فن الغناء والموسيقى، يتكون من عدة أقسام مثل الأغاني والأخبار الفنية والمقالات المتخصصة، ويقدم دروساً مجانية في تعلم العزف على آلة العود من خلال سبعة فيديوهات للمبتدئين، تعلّم أصول العزف على العود وكيفية تقديم ألحان سهلة به، مع درس عملي لثلاث أغنيات.

علماً أن الدروس التعليمية هي من تصوير الموقع وإنتاجه، ويسبقها تعريف بالعود وخصائصه واختلاف شكله من بلد لآخر، وبعد ذلك تبدأ الفيديوهات المقدمة لمستخدمي اليدين اليمنى واليسرى، والمادة التعليمية مقدمة لمحبي الموسيقى الذين ليس لديهم أية خلفية أكاديمية عنها.

 

قناة kotacademy على يوتيوب

 قناة على موقع يوتيوب، تهتم بتعليم العزف على آلة الجيتار فقط من خلال فيديوهات مبسطة، وأيضاً لكوت أكاديمي أول تطبيق هاتف عربي لتعليم آلة الجيتار من الصفر حتى المراحل المتقدمة. يركز هذا التطبيق على الأغاني والموسيقى العربية بصورة خاصة، ويتم استخدام الإنترنت في خلق جو تفاعلي لحل العقبات التي يواجها الطالب أثناء العملية التعليمية.

أما مبتكر التطبيق وصاحب قناة اليوتيوب، فهو قتيبة الجابر، عازف وموسيقي أردني، اشترك في الموسم الثاني من برنامج Arabs Got Talent.

يتكون التطبيق من أربعة أقسام هي قسم دروس تعليم الجيتار خطوة بخطوة، ثم قسم الأغاني للذين يريدون تعلم أغنية معينة سواء عربية أو عالمية، وقسم الموسيقى المصاحبة، وفيه يتم تعليم عزف الموسيقى الموزعة بطريقة مختلفة، والقسم الأخير هو قسم الاستماع لمن يريدون سماع موسيقى كوت أكاديمي.

وحقق هذا المشروع نتائج مميزة وهو من أكثر التطبيقات الموسيقية تحميلاً في الجزائر وتونس وعُمان والأردن، وحقق كذلك مراكز مرتفعة في الغرب. ويستهدف كوت أكاديمي الراغبين في تعلم العزف على الجيتار من المبتدئين.

 

قناة تعليم سماعي على يوتيوب

تهتم هذه القناة بالموسيقى الشرقية، فنجد الفيديوهات الخاصة بها تركز على تعليم العزف على العود والمقامات الموسيقية العربية المختلفة، وتشرح أسماء النغمات والنوتة الموسيقية على العود بطريقة مبسطة، ومجموعة من الأغاني الشهيرة بطريقة سهلة.


 

قناة فاروق درويشة على يوتيوب

هي قناة متخصصة في تعليم العود والأروغ، وعلوم النوتة الموسيقية والأغاني العربية، بطريقة سهلة للطالب المبتدئ. تبدأ دروس القناة بتعلم النوتة الموسيقية، ثم البدايات الصحيحة لتعلم العزف على العود، وتعلم المقامات والسلالم الموسيقية، ومبادئ العزف على الأورغ، ثم فيديوهات لتعليم عزف الأغاني.

 

علياء طلعت

علياء طلعت، كاتبة ومحررة حرة، على الرغم من مجال دراستي البعيد عن عالم الأدب، فقد قررت أن تكون الكتابة هي ملاذي الأمن، والوسيلة التي اعبر بها عن وجودي في العالم.

التعليقات

المقال التالي