أفلام عالمية ببطولات عربية ننصحكم بمشاهدتها

أفلام عالمية ببطولات عربية ننصحكم بمشاهدتها

قدمت هوليوود بعضاً من أروع الأفلام، من بطولة أو مشاركة ممثلين عرب، مثل عمر الشريف، نادين لبكي، طوني شلهوب وغيرهم. اخترنا لكم أبرز هذه الأفلام، التي ننصح بمشاهدتها.

Lucy - 2014

لعب في هذا الفيلم الممثل المصري عمرو واكد أكبر أدواره في السينما العالمية، وهو دور المحقق بيار دل ريو Pierre del Rioالفيلم من إخراج لوك بسون  Luc Besson  وبطولة سكارليت جوهانسن Scarlette Johanson  ومورغان فريمان Morgan Freeman.

Lucy، هو فيلم خيال علمي، ويحتوي على الكثير من الحركة والتشويق. يتمحور حول قصة امرأة تجد نفسها عالقة في صفقة مشبوهة، لكن تنقلب الأدوار حين تكتسب قوى خارقة تجعل منها محاربة شرسة متطورة، بشكل يعجز المنطق البشري عن فهمهمثل واكد في عدد من الأفلام العالمية مثل Contagion, The Father and The Foreigner، وSalmon Fishing In The Yemen.

Rio, I Love You - 2014

شاركت الممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي بالتمثيل في الفيلم القصير، الذي أخرجته تحت عنوان The Miracle المعجزة. وهو جزء من مجموعة أفلام قصيرة تشكّل فيلم Rio, I Love You.

الفيلم جزء من سلسلة Cities of Love، وقد سبقه جزءانNew York, I Love You وParis, Je T’aime، وسيتبعه فيلم Jerusalem, I Love Youموضوع الفيلم هو الحب في ريو دي جانيرو Rio de Janeiro، حيث نرى عدداً من قصص الحب المرتبط بعضها ببعض. قام 10 مخرجين بكتابة وإخراج 10 أفلام قصيرة تنتمي لهذا العمل.

أقوال جاهزة

شارك غردأفلام عالمية ببطولات عربية

شارك غردبعض أبرز الأفلام من بطولة أو مشاركة ممثلين عرب

Syriana - 2005

يظهرالممثل الأردني نديم سوالحى في الفيلم الجيوسياسي Syriana، بدور الأمير حمد السباعي، الذي عليه أن يختار خليفة له بين ابنه الأكبر ناصر، والأصغر مشعل. الفيلم من بطولة جورج كلوني George Clooney، ويروي 4 قصص موازية بعضها لبعض:

قصة عميل الـCIA بوب بارنز، ويقوم كلوني بدوره، الذي يملك الكثير من الخبرة في الشرق الأوسط، ويفشل في إتمام عملية بيع صواريخ في لبنان. فتتخلى عنه الوكالة، ويصبح مضطراً إلى إيجاد طريقه إلى خارج المنطقة بنفسه. قصة التحقيق في قضية المحامي بينيت هوليداي Bennett Holiday، الذي يقوم بدوره جيفري رايت Jeffrey Wright، المتورط في عملية دمج مشبوهة لشركتي نفط أمريكيتين. قصة تورط محلل الطاقة براين وودمان Bryan Woodmen، الذي يقوم بدوره مات دايمون Matt Damon، مع ناصر، ابن الأمير حمد، أحد أمراء الإمارات العربية المتحدة. والدراما الاجتماعية المرتبطة بحياة وسيم خان، يقوم بدوره مظهر منيرMazhar Mounir، وهو عامل باكستاني تم طرده من شركة النفط التي يعمل فيها. في الفيلم أيضاً دور صغير للممثل المصري الشاب عمر واكد.

Kingdom of Heaven - 2005

يلعب الممثل السوري غسان مسعود دور صلاح الدين الأيوبي في هذا الفيلم التاريخي. يسافر حداد من منطقة إبلين "باليان" Balian، الذي يقوم بدوره أورلاندو بلوم Orlando Bloom، إلى مدينة القدس في زمن الحملات الصليبية في القرن الثاني عشر. هناك يقع في الحب، ويجد نفسه ووالده المدافع الأساسي عن المدينة ضد الغزاة.

Life or Something Like It - 2002

مثل طوني شلهوب، اللبناني الأصل، في عدد من الأعمال المميزة، كان أهمها دوره في مسلسل Monkأما في السينما، فكان أجمل دور له، هو جاك المتنبىء، الذي لعبه في فيلم Life or Something like itيروي الفيلم قصة لايني كيريجان Lanie Kerrigan، تقوم بدورها الممثلة أنجلينا جولي Angelina Jolie، وهي مراسلة صحفية، تجري مقابلة مع جاك، الذي يدعي أنه يرى المستقبل. يخبرها جاك أنها ستموت قريباً، وأن عليها أن تغير حياتها السطحية. الفيلم كوميدي تتخلله بعض الدراما.

 The Spy Who Loved Me - 1977

من منا لا يعرف الجاسوس البريطاني جايمس بوند James Bond؟ في الفيلم العاشر من سلسلة أفلام الجاسوس الشهير، ظهر الممثل الأردني نديم سوالحى في دور عزيز فكش. فلعب دور تاجر مصري في السوق السوداء، له يد في مساعدة بوند في مهمته.

في The Spy Who Loved Me يقوم جايمس بوند، الذي لعب دوره روجر مورRoger Moore  بالتحقيق في سرقة غواصات بريطانية وروسية، تحمل رؤوساً نووية على متنها، بمساعدة عميلة من المخابرات الروسية KGB هي باربرة باش Barbara Bash، التي قتل حبيبها على يد بوند.

Lawrence of Arabia - 1962

أهم الممثلين العرب الذين ظهروا في الأفلام العالمية هو الممثل المصري الراحل عمر الشريفقدم الشريف عدداً من الأدوار المهمة في أفضل الأفلام العالمية منها: Doctor Zhivago, The 13th Warrior, Funny Girl  وغيرها.

في Lawrence of Arabia يلعب الممثل المصري دور شريف علي، قائد إحدى القبائل العربية في صحراء مصر، ويتحول إلى أحد أهم حلفاء لورنس، برغم من البداية السيئة للعلاقة بينهما. mيتبع الفيلم قصة عسكري بريطاني، هو بيتر أوتولT.E. Lawrence Peter O'Toole  الذي يذهب إلى صحراء مصر في مهمة لمتابعة ثورة العرب ضد الأتراك في الحرب العالمية الأولى، وينتهي به الأمر كقائد لجيش من العصابة ضد الأتراك، برفقة شريف علي.

يعد Lawrence of Arabia من أهم الأفلام في السينما العالمية، وقد ذكر مرتين في لائحة 10 أفضل أفلام، التي يصدرها معهد الأفلام الأمريكي American Film Institute.

نشر الموضوع على الموقع في 11 أيلول 2015

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي