خياراتنا لأفضل الأفلام العربية لعام 2015

خياراتنا لأفضل الأفلام العربية لعام 2015

كان عام 2015 حافلاُ بالأحداث والمهرجانات الثقافية في العالم العربي، قدّم خلاله عدة مخرجين عرب أفلامهم، منها ما حصل على جوائز ومنها ما حاز على اهتمام الجمهور والنقاد. إليكم خياراتنا لأبرز الأفلام العربية التي خرجت إلى الجمهور في هذا العام.

على حلة عيني

ليلى بوزيد هى الاسم الأبرز في السينما العربية لهذا العام. المخرجة التونسية الشابة لفتت الأنظار بفيلمها الأول "على حلة عيني"، الذي تدور أحداثه في صيف 2010. فنتعقب مسيرة حياة شابة تونسية تختار التمرد لا الرضوخ لعائلتها واختياراتها الهادئة المستقرة. إذ كانت العائلة تتمنى أن تكمل الابنة دراستها لتصبح طبيبة، لكن الفتاة تتمرد على هذا المسار وتنضم إلى فرقة موسيقية لتغني الروك. حاز الفيلم الكثير من الجوائز، آخرها جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دبي السينمائي.

اعلان


هدية من الماضي

يمكن اعتبار 2015 عام المخرجات الشابات. فكوثر يونس مخرجة فيلم "هدية من الماضي" من مواليد عام 1993، ومع ذلك حاز فيلمها اهتماماً جماهيرياً ونقدياً ندر أن حظى به فيلم أول لمخرجة شابة. الفيلم الوثائقي الدرامي مبني على قصة حقيقية. ففي عيد ميلاده، يفاجأ د.مختار يونس، الأستاذ في معهد السينما، بابنته تمنحه تذكرتين للسفر إلى روما للبحث عن حبيبته الضائعة، إذ تفرقت بهما السبل منذ أكثر من 30 عاماً، لكنه مع ذلك لا يزال يحتفظ بخاتمها الذهبي. تنجح ابنة الدكتور مختار ومخرجة العمل في الوقت نفسه في العثور على حبيبة والدها، ويتعقب الفيلم رحلة البحث عن الحبيبة الضائعة ولقائها.

افضل الافلام العربية 2015 - افضل افلام 2015 العربية - هدية-من-الماضي

البحر من ورائكم

المخرج المغربي هشام العسري برز أخيراً كمخرج صاحب رؤية جريئة وقدرة على تقديم أفلام بمفردات سينمائية غير معتادة. بالأبيض والأسود يصور لنا أحداث فيلمه البحر من ورائكم، حيث بشر وحيوانات تتمرغ في حصار من العنف  والشهوات، والبحث عن معنى من دون مفر، فالعدو في الخلف والبحر في الأمام.

مدام كوراج

يبدأ هذا الفيلم من عالم متوقع ومؤلف في السينما العربية. شاب فقير ومشرد يسكن في ضاحية فقيرة مع أخت تعمل في الدعارة، وأم تجلس طوال الوقت أمام التلفزيون تستمع إلى القنوات الدينية. البطل يعيش على سرقة حقائب السيدات لشراء المخدر الغامض الذي يتعاطاه. نبدو أمام فيلم معتاد من أفلام الفقر والهامش، لكن بطل الفيلم المشرد يقع فجأة في حب فتاة بعد أن سرقها. يعيد إليها أشياءها ويبدأ في تعقبها وانتظارها أمام منزلها طمعاً في نظرة رضا ووصال. فيلم عن الحب، والمخدرات، ومفاجآت السينما غير العادية للمخرج الجزائري مرزاق علوش.

قبل زحمة الصيف

الفيلم الأخير للمخرج محمد خان، الذي حصل على الجنسية المصرية أخيراً، بعد مشوار طويل مع السينما المصرية منذ السبعينات حتى الآن. في "قبل زحمة الصيف"، الذي كتبته غادة شهبندر، يعود خان إلى أجوائه المفضلة، حيث العلاقات العاطفية الهشة، والحب الذي يولد في المدن الساحلية بعيداً عن إيقاع الحياة المعتاد. بطلة الفيلم تعمل مترجمة، وهي أيضاً مطلقة تعيش في عزلة في بيت ساحلي بعيد عن ضوضاء المدينة، حين تقتحم خلوتها أسرة من زوجين يواجهان المشاكل.

أوديسا عراقية

بعد فيلمه السابق "أنس بغداد"، يعود المخرج العراقي "سمير" ليقدم كولاج ضخم يضم مقتطفات من الماضي، والحاضر، والمستقبل تحت عنوان "أوديسا عراقية". يتعقب سمير أفراد عائلته في الشتات في مختلف بلدان العالم ويعرفنا إليهم، ثم نتتبع مساراتهم في الحياة ومسارات ملايين العراقيين الذين شتتهم الحروب المتتالية. الفيلم وثائقي ومنفذ بتقنية التصوير الثلاثي الأبعاد، وقد رشح في مسابقة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي أجنبي، كما عرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي.

ننصح بزيارة موقع الفيلم على الانترنت، الذي يكمل المشروع، فالموقع تفاعلي ويحمل دعوة مفتوحة لكل العراقيين والعرب في الشتات لتسجيل قصتهم، لتكمل مشروع الأوديسا الأبدية للمواطن العربي المعاصر.

ملكات سوريا

في الأعوام الماضية استهلكت السينما والتلفزيون قصص اللاجئين من سوريا بشكل متزايد، على الرغم من تفاوت مستويات الشرائط التي تناولت هذه القضية، بعيداً عن زعيق الميلودراما أو صور الدماء التي تغرق الكاميرا. يصور الفيلم وهو من إخراج عتاب عزام  تجربة مجموعة من النساء السوريات اللاجئات في الأردن، يحاولن تقديم عرض مسرحى بالفصحى تحت عنوان "نساء طروادة". وبين حياة السيدات كأمهات في مخيم اللاجئين وتدريباتهن المسرحية، تدور أحداث الفيلم الذي يطرح المزيد من الأسئلة حول الممارسة الفنية والفن كوسيلة إنقاذ للنفوس المحطمة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي