لغات العالم العربي

لغات العالم العربي
تعلم الأمازيغية في المغرب

لأنها اللغة الرسمية في أكثر من 20 دولة، ولأنها اللغة الأوسع والأكثر صعوبة في العالم، تحتفي الأمم المتحدة في 18 ديسمبر باللغة العربية في يوم رسمي عالمي. لكن العروبة ليست الثقافة الوحيدة في المنطقة، ومن المحيط إلى الخليج، خليط متنوع من الثقافات ولغاتها المتعددة. رصيف22 يذكركم باللغات المحكية في كل بلد عربي، والتي قد تكون في بعض البلدان أهم من العربية، وتشير إلى ثقافة البلد الأصلية أكثر من العروبة.

Comorian اللغة القمرية

اللغة القمرية، Comorian  اللغة مرتبطة باللغة السويحيلية، وهي اللغة المحلية والمتداولة في جمهورية جزر القمر. أما العربية فهي شبه محصورة بالقرآن والتعاليم الإسلامية، لأن معاملات الدولة الإدارية والقانونية تصاغ باللغة الفرنسية.

اللغة الصومالية

اللغة الصومالية هي لغة خاصة ليس فقط بالصومال، فيفهمها أهل جيبوتي واليمن وإثيوبيا وكينيا من الدول الإفريقية غير العربية، ويستخدمها بعضهم أيضاً، وهي اللغة الرسمية والوطنية في الصومال، مشتقة من "سمالي" اللغة الصومالية الأصلية القديمة، إلا أن هذه الأخيرة أوشكت على الانقراض بعد التحديثات التي فرضتها اللغة الصومالية الجديدة، ولا يتكلمها إلا كبار السن.

Zenaga

لغة Zenaga  هي لغة جنوب موريتانيا القديمة، ومع أن العربية هي اللغة الرسمية والأكثر تداولاً بين العامة في البلاد، لا تزال اللغة الجنوبية القديمة قائمة ومستخدمة. وهي لغة تشترك في بنيتها الرئيسية مع لغات بربرية أخرى، إلا أنها تختلف في تفاصيلها. علماً أن أهل موريتانيا يتحدثون أو يفهمون على الأقل اللغة الفرنسية، بعد الانتداب الفرنسي الطويل عليها، إلا أن تلك الظاهرة تراجعت في السنوات الأخيرة.

السودانيات

اللغة العربية في السودان موجودة جنباً إلى جنب مع لغات القبائل الأخرى، كالسودانية العربية ولهجتي نجدي وحجازي المنتشرتين في وسط السودان، والتي أخذت قديماً من شبه الجزيرة العربية، والتشادية العربية الموجودة في المناطق الغربية على الحدود مع التشاد، والتي تتحدث بها مختلف القبائل الأفريقية. واللغة النوبية المنتشرة في أقصى الشمال ويتحدثها بشكل رئيسي سكان مناطق المحس ودنقلا وحلفا، كما يتحدث نحو 300 ألف مصري من أسوان النوبية نفسها.

الروهينغا والتغالوغ 

على مر التاريخ كانت السعودية مقصداً لعدد كبير من العمال الأجانب وأسرهم نظراً للغنى والنفط. فقد قصدها الكثير من الجيولوجيين والمهندسين والعمال حاملين معهم لغاتهم التي انتشرت في السعودية، ومنها الروهينغا، التي قدمت مع المهاجرين من ميانمار (بورما سابقاً)، ويستخدمها نحو 400 ألف، ولغة التغالوغ التي أتى بها المهاجرون الفلبينيون، الباحثون عن فرص عمل وأجور عالية، ومنهم نحو 700 ألف يتكلمون لغة التغالوغ.

أقوال جاهزة

شارك غرداحتفاء باللغات الكثيرة التي تغني العالم العربي

شارك غرداللغة العربية ليست لغتنا الوحيدة

المهري

بالرغم من أن اليمن تعد من أقدم الحضارات العربية، يوجد فيها بعض اللغات المتداولة التي ليس لها جذور عربية، من أبرز هذة اللغات لغة المهري التي وجدت في اليمن منذ القرن السابع ميلادي، وهي على وشك الانقراض، إذ لا يتكلم بها إلا نحو 70 ألفاً. وتنتشر في اليمن أيضاً اللغة الصومالية، إذ يوجد ما يزيد عن 700 ألف يتكلمونها بطلاقة.

القبطية 

لغة سكان مصر الأصليين، الأقباط الذين يرتبط تاريخهم بشكل رئيسي مع الفراعنة، لكن هذه اللغة لا تستخدم الآن إلا بين الأقباط القدامى، أو في الكنائس القبطية المصرية.

الأمازيغية 

هي اللغة القديمة التي تنتمي إلى مجموعة اللغات الأفروآسيوية، ويتكلمها الأمازيغ، سكان شمال إفريقيا. في البلاد العربية، ما زال الكثير من سكان المغرب والجزائر يتداولون الأمازيغية، لأن قبائلهم وأصولهم تعود إلى الثقافة نفسها، لكن هذه اللغة تطورت وتغيرت كثيراً، لما أدخلته الثقافة العربية عليها.

الكردية

هي اللغة الرسمية في إقليم كردستان العراق، يتكلم بها نحو 15 إلى 20% من السكان، بالإضافة إلى العربية التي تستخدمها الدولة في المعاملات الرسمية والتواصل مع الحكم المركزي في العاصمة بغداد، والمناطق الجنوبية العراقية. هي اللغة المحلية لأكراد سوريا في الشمال والخط الحدودي بين العراق وتركيا، كعين العرب (كوباني) ومناطق ريف حلب. كما يتوزع الأكراد في بعض مناطق سوريا الداخلية لكن بنسبٍ قليلة. وهي لغة غير رسمية في سوريا، ويمنع تداولها في الأماكن الرسمية.

الآرامية

سجلت اللغة الآرامية أطول فترة استخدام في العراق، ويعود تاريخها إلى 3200 سنة أو أكثر. وقد تطورت إلى الآرامية الجديدة التي يتكلمها نحو 5% من سكان العراق اليوم، ويتكلم الآرامية بعض سكان القرى السورية ذات التاريخ المسيحي القديم، كصيدنايا ومعلولا في ريف دمشق.

السريانية والآشورية

لغتا السكان الأصليين في شمال سوريا، وتتشارك اللغتان في المنشأ والتركيبة مع اللغة الآرامية، التي يقال إنها لغة المسيح. يحافظ مسيحيو سوريا الشماليون، الذين ضمناً لا يعترفون بعربيتهم حتى يومنا هذا، على اللغتين، إنما يمنع تداول لغة أخرى غير العربية في الأماكن الرسمية في سوريا، ما عدا اللغات الأجنبية في المدارس كالفرنسية والإنجليزية.

العبرية

يظن البعض أن انتشار اللغة العبرية في المناطق العربية مرتبط ببناء دولة إسرائيل في القرن العشرين. لكن العبرية هي اللغة الأصلية للتوراة، كتاب الديانة اليهودية، وقد تكلمها وقرأها الكثير من اليهود العرب في فلسطين وسوريا ولبنان واليمن والعراق. ومع الوجود الإسرائيلي في فلسطين، عاد انتشار اللغة بشكل رئيسي وتلقائي، بين الفلسطينيين الذين بقوا في المقاطعات الإسرائيلية، "اعرف لغة عدّوك" فأنت تتعلم بها.

الأرمنية

5% من سكان لبنان يتكلمون اللغة الأرمنية، بالإضافة إلى عدد كبير جداً من الأرمن في حلب ودمشق واللاذقية وبقية المدن السورية. بعد النزوح الأرمني الكبير إلى سوريا ولبنان والأردن ومصر عقب الحرب العثمانية مع أرمينيا، استوطن الكثير من الأرمن في تلك البلاد، وقد جاوز الأمر 100 عام، ما أدى إلى استخدام الأرمن للغة قديمة قليلاً، تختلف عن الأرمنية المستخدمة حالياً في أرمينيا.

يشار إلى أن اللغات الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية منتشرة في الكثير من البلدان العربية، خصوصاً تونس والجزائر والمغرب ولبنان. كما أن اللغات الفارسية والهندية والفيليبينة منتشرة في بلدان الخليج.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي