خياراتنا لسنة 2015 من الروايات العربية

خياراتنا لسنة 2015 من الروايات العربية

مع قرب انتهاء عام 2015، نقدّم لكم خياراتنا من روايات العام من مختلف الدول العربيّة. لا تفوّتوا قراءتها.

جنة على الأرض

فادي زغموت، الأردن

بعد أن تمّ اختراع حبة صفراء تمكن من يتناولها أن يحافظ على شبابه، تقرر جنة أن تتخذ هذا الخيار وتعيش حياة أبدية، بينما يقرر أخوها جمال أن الحالة الطبيعية هي أن يصل الإنسان إلى الشيخوخة ثم يموت، فيرفض تناولها. أما زوج جنة فيقرر العودة إلى عمر المراهقة. بين هذه الشخصيات الثلاث وخياراتها يقدّم فادي زغموت رواية تنتمي إلى أدب الخيال العلمي، الذي ما زال ينمو ببطء في عالمنا العربي.

ص. ب 1003

سلطان العميمي، الإمارات 

تعثر عليا على عنوان عيسى البريدي في صفحة التعارف في إحدى المجلات فتبعث له برسالة. فيرد عليها عيسى، وتبدأ وتيرة المراسلات بين الشابين الإماراتيين، اللذين يعيش كل منهما في بلد. لكن فجأة تتوقف رسائل عيسى. بأسلوب شائق تنطق كل مفردات البريد من صندوق البريد، كيس البريد، الطابع، الظرف... لتخبرنا عن هذه الرسائل المتبادلة وعن سبب توقفها. رواية تعيدنا إلى زمن صار بعيداً بعد أن حلت التكنولوجيا محل الرسائل الورقية.

عشيقات النذل

كمال الرياحي، تونس 

سبعة أنذال تدور حولهم الرواية، التي تبدأ مع كمال اليحياوي، الكاتب الذي يوظّف طلبةً ليكتبوا له المسلسلات التي يوقعها باسمه. سبعة أنذال يتبادلون الخدمات وتدور بينهم تهمة قتل الفتاة المراهقة سارة ذات الـ17 عاماً. بحبكة بوليسية شائقة، واستخدام تقنيات مختلفة، يسرد الكاتب فصول روايته ليطرح من خلالها مجموعة أفكار عن الحب والخيانة والتعصب والزيف الاجتماعي للطبقات الأرستقراطية. رواية تنتمي لأدب الواقعية القذرة، تحتفي بالتجريب وتعطي للأنذال صوتاً.

كولونيل الزبربر

الحبيب السائح، الجزائر 

يسلّم جلال الحضري لابنته طاوس فلاش ديسك يتضمن مذكراته ومذكرات جدها "مولاي بوزفرة"، ومن خلال قراءتها مذكرات الاثنين، تتداخل في السرد ثلاثة أزمنة: زمن الحفيدة مع زوجها، زمن الجد الذي كان ضابطاً في جيش التحرير الوطني، زمن الأب الملقب بكولونيل الزبربر، الذي شكّل فصيلاً عسكرياً مهمته التصدي للجماعات الإرهابية المسلحة في فترة التسعينيات. تتجرأ هذه الرواية على التاريخ فتروي المسكوت عنه، وتقدّم وجهة نظر مختلفة عن تلك التي روتها كتب التاريخ.

أقوال جاهزة

شارك غردالدول العربية عبر رواياتها

غريق يتسلى في أرجوحة

يوسف المحيميد، السعودية 

لا يستطيع فيصل أن يجد فكرة لفيلمه القصير، الذي يجب عليه إنجازه قبل أن يفوت موعد المشاركة في إحدى المسابقات. حالة العجز هذه لها مبرراتها التي توردها الرواية، فالمخرج الشاب يعيش في مجتمع يحارب السينما ويرى فيها ضلالاً ومضيعة للوقت. على الجانب الآخر تتطور علاقته بناهد الفتاة التي التقاها في أحد المهرجانات، والتي شاركته في ولعه بالسينما، وتُرجم ذلك كله في جلسات طويلة على الهاتف لمناقشة الأفلام. من خلال قصة بسيطة يطرح الكاتب قضية غربة المبدع العربي عن مجتمعه.

شوق الدرويش

حمور زيادة، السودان 

رغبته في الثأر لثيودورا الراهبة المولودة في الإسكندرية لأبوين يونانيين ستبقيه حياً لسنوات طويلة في السجن، وبعد أن يخرج يباشر مخططه للانتقام من قتلتها. هكذا يسترجع "بخيت منديل" ذكريات سنوات بعيدة، ترصد من خلالها الرواية، الفترة الممتدة بين صعود وسقوط الثورة المهدية في السودان (1885 - 1899)، والتي قامت رداً على الظلم الذي تعرض له الناس تحت الحكم التركي. رواية مبنية بمهارة، تستحق أن تكون واحدة من كلاسيكات الأدب العربي.

الجانب المظلم للحب

رفيق شامي، سوريا 

يحب فريد رنا، لكن حبهما ممنوع ومحاط بالكثير من العقبات، فهناك عداء تاريخي كبير بين عائلتيهما، هذا العداء سيكلف الشابين الصغيرين الكثير، وسيكلف أشخاصاً آخرين الكثير أيضاً، ومنهم القتيل الذي عُلقت جثته في سلة في الفصول الأولى من الرواية. ببراعة وذكاء لافتين ينسج شامي خيوط روايته التي يختصر فيها 120 عاماً من تاريخ سوريا الحديث، بكل ما مر عليها وعلى أبطال روايته من أحداث، لا يترك شيئاً إلا يذكره في هذا الكتاب، وكأنه أراد أن يكون كتاباً موسوعياً عن دمشق وفي حبها.

آجوران عين أفريقيا

زهرة مرسل، الصومال 

تجري أحداث هذه الرواية في القرن 15، في أرض الصومال، التي قامت عليها واحدة من أهم الإمبراطوريات آنذاك، هي إمبراطورية آجوران. وتحكي قصة فتاة سمّيت على اسم الإمبراطورية "آجوران" وكانت طموحاتها كبيرة على عكس ما كان المجتمع يسمح لها، لكنها مع ذلك تحدت المجتمع واستطاعت تحقيق ما أرادته بذكائها. تمثّل هذه الرواية واحدة من الروايات الصومالية القليلة المكتوبة بالعربية مباشرة، لذا فإن الاطلاع عليها بمثابة فتح نافذة على هذا الأدب.

أحببت حماراً

رغد السهيل - العراق

تبحث بطلة الرواية عن حمار العم زكي الذي وقعت في غرامه، وبينما هي تبحث عنه في شوراع بغداد التي قطعت الحرب أوصالها، تروي حكايات الناس الذين تصادفهم، من بابا نويل العراقي، الذي يسير في الشوارع مردداً نشيداً واحداً لا يغيّره، مروراً بأم صابر وأم مظلوم المرأتين اللتين قاستا ويلات الحرب، ولطيفة الفتاة الغريبة الأطوار، انتهاءً بالخاتون التي تطل بين صفحات السرد وترمي جملاً حافلة بالرموز. هكذا تحتشد الشخصيات في روايةٍ مكتوبة بأسلوبٍ غرائبي، متهكم، ساخر.

حوض الشهوات

محمد اليحيائي، سلطنة عمان 

بعد أن يهدي إليه الوالي الفتاة "روز"، يبني مبارك لها ولبناته حوضاً كي يلعبن بالماء فيه. في هذا الحوض ستثمر الشهوات وتبدأ الأسرار. لكن الرواية ستتكتم طويلاً على أسرارها، ستلتف وتحكي حكايات متداخلة عن أزمنة قديمة وحروب وتواريخ تختصر انعطافات عُمان وتحولاتها، قبل أن تعود إلى حوض الشهوات نفسه فتكشف أسراره وأسرار الأمير الوحيد، القريب والبعيد، الذي ينثر هذياناته في المياه الصفراء التي تلاحقها روز من دون أن تشيخ أو تكبر.

سفر الاختفاء

ابتسام عازم، فلسطين 

يستيقظ اليهود صبيحة أحد الأيام ليجدوا أن كل الفلسطينيين اختفوا، لم يعد لهم أي أثر في أي مكان. تُعلن حالة الطوارئ وتبدأ التحليلات والمقالات والبرامج تحكي عن هذا الحدث، وتناقش أسبابه. ينزل "إريئيل" إلى بيت صديقه علاء ليكتشف سر غيابه، لكنه لا يعثر إلا على دفتر مذكرات أحمر، فيبدأ بقراءته. وما بين حدث الاختفاء الفانتازي ومذكرات علاء تروي ابتسام عازم حكاية يافا، وحكاية شعب صار يتيماً ووحيداً في وطنه، بطريقة جديدة بعيدة عما اعتدناه في الأدب الفلسطيني.

الشراع المقدس

عبد العزيز آل محمود، قطر

بعد أن احتكر العثمانيون الطريق التجارية القديمة، غرقت البرتغال في الفقر والجوع، فكان لا بدّ من البحث عن طريق بديل. ولم يكن هذا الطريق إلا خط التجارة البحري الذي يصل الهند بالخليج العربي. تبحر السفن البرتغالية رافعةً الأشرعة المقدسة لتستعمر المناطق التي يمر بها هذا الطريق، مدمرة في طريق أطماعها أجمل مدن الساحل الإفريقي والخليج العربي. تسرد الرواية كل هذا بأسلوب روائي تتشابك معه قصة من التراث الشعبي هي قصة حليمة مع الأمير الجبري والخنجر الهندي.

لا تقصص رؤياك

عبد الوهاب الحمادي، الكويت

تغزو الكوابيس منامات بسام، فيرى فيها من يطلب نجدته لأن هناك من سيقتله، يحاول البحث عن تفسير لهذا الحلم، وفي أثناء بحثه تتشعب القصة، فيروي عن علاقته بزوجته، وعن علاقته بـ"ن" الفتاة التي أحبها واختفت، وعن أصدقائه، وعن الوضع السياسي في الكويت خلال السنوات الأخيرة، وكيف قوبلت تحركات المعارضة بالعنف، وكيف بدأت النزعات الطائفية بالظهور. وحين تتعقد الأمور يتذكر بسام حلماً آخر رآه، وتبدأ الألغاز بالانكشاف.

برتقال مر

بسمة الخطيب، لبنان 

بعد أن عرفت بقدوم الحكيم الذي سافر إلى روسيا وعاد منها مخرجاً، بدأت تخطط لمقابلته فنزلت إلى بيروت واستأجرت بيتاً، وأوهمته أنها صحافية تريد مقابلته. بدأت تتفنّن في إعداد أطباق الطعام التي ستقدّمها له، ومع كل طبق تعدّه تروي نتفاً من ذكرياتها عن قرية بعيدة، حيث وقعت فتاة من على الشرفة فجاء الحكيم وأنقذ حياتها ونثر حبه في عروقها، وظلّ هذا الحب يكبر وينمو إلى هذا اليوم. تحكي الراوية حكايتها ويخرج عبير البرتقال المرّ الذي يشبهها في ثنايا الحكي لينشر عطره علينا.

ناقة الله

إبراهيم الكوني، ليبيا 

بعد أن قُسمت مملكة الطوارق أربع دول في ستينيات القرن الماضي، هُجّر عدد كبير من الطوارق عن موطنهم الأصلي، ومن بينهم أسيس وناقته تاملالت. وفي حين رضخ هو للأمر الواقع، رفضت الناقة أن تبقى بعيدة عن الأرض التي تنتمي إليها، فمضت إليها ذات ليلة بينما صاحبها نائم. فور أن فقدها عرف أسيس وجهتها فانطلق في إثرها في رحلة صحراوية فجّرت تساؤلاته. رواية مكتوبة بلغة شعرية عالية، تتناول مرحلة مهمة من تاريخ الصحراء وتطرح سؤال الهوية والانتماء. 

عطارد

محمد ربيع، مصر 

ثلاث أزمنة تتقاطع في حبكة هذه الرواية. الأول عام 2025، والقاهرة تحت احتلال جيش فرسان مالطا، والناس راضون ولا يريدون مقاومة الاحتلال. الزمن الثاني عام 2011، وفيه المدرس إنسال متورط مع طفلة صغيرة أصيبت بمرض غريب تختفي فيه حواسها تدريجياً. الزمن الثالث هو عام 455 هـ، حين يبعث صخر الخزرجي من جديد ليقول للناس إنهم يعيشون في الجحيم. تسير هذه الأزمنة الثلاثة في أجواء فانتازية كابوسية وتدور حول فكرة أننا نعيش الآن في الجحيم وأن القيامة قامت منذ زمن لا نتذكره.

ممر الصفصاف

أحمد المديني، المغرب

روائي قرر اعتزال الكتابة، لكن نظرة كلب تحفزه. فيقرر كتابة رواية يعطي فيها البطولة لهذا الكلب، هكذا يروي سيرة ممر الصفصاف، وهو حيّ جديد يبدأ بالتشكّل وتبدأ العمارات فيه بالظهور. يُطرد سكان دوار أدليم القريب منه من أماكن سكنهم، لأن الموقع سيخصص لبناء مقرّ جديد لجهاز المخابرات في المغرب المسمى "المخزن". يكون الكلب جاك شاهداً على ما يحدث في هذا الحيّ الجديد، وبمساعدة الراوي يقصّ الرواية التي تدين بقسوة الاستبداد والديكتاتورية التي لا تكتفي بتخريب الواقع بل تخرّب الخيال أيضاً.

زناب

رباب النجار، البحرين 

بعد أن هرب من جبال الأكراد إلى المنامة التقى بزينب وتزوجها، لكنه لم يطق الابتعاد عن وطنه فاصطحبها معه وعاد إليه. الحنين كان أقوى منها، خصوصاً أن أولادها الذين ماتوا دفنوا في تراب البحرين. هكذا تقرر زينب العودة إلى وطنها برفقة ولدين اثنين، هما كل من تبقى من ذريتها. تمر السنين وتذهب الأيام الجميلة ولا يتبقى للجدة سوى رفقة حفيدتها وقص الحكايات عن ذكرياتها البعيدة بين الأكراد، وذكرياتها عن المنامة التي تغيّرت وأصبحت مدينة مختلفة. رواية مكتوبة بسرد هادئ شفاف، ولغة تعنى بالتفاصيل. (يذكر أن الرواية صدرت عام 2014).

وجعُ السراب

المختار السالم أحمد سالم، موريتانيا

ترسم الرواية دراما عن حياة الناس في الصحراء العربية الكبرى خلال القرون الأخيرة، زمن البداوة والتنقل في الرقعة التي كانت تسمى "أرض البيظان". وذلك عبر سيرة بطل الرواية الأمير عتاق المحارب الأصيل، الذي نشأ بينه وبين إخوته صراع مرير على زعامة القبيلة. يقدّم الكاتب ملحمة درامية متنوعة عن المؤامرات والمكائد والحروب والفروسية، والحب والخيانة، ليكتب من خلال كل ذلك ما يشبه تاريخاً اجتماعياً لموريتانيا ما قبل الدولة، مستحضراً عوالم الصحراء والحياة البدوية بكل ما فيها من تفاصيل.

ستيمر بوينت

أحمد زين، اليمن

مرآةٌ تفصل بينهما، يتبادلان فيها النظرات وحواراً صامتاً، العجوز الفرنسي والشاب اليمني، في الليلة التي تسبق الاستقلال وكلاهما خائف من حدوثه. العجوز يشعر بالرعب لأن كل ممتلكاته عرضة للتدمير، والشاب خائف من انتقام المقاومة اليمنية لأنه معجب بالمستعمر. ليلة تختصر تاريخاً كاملاً لمدينة عدن في زمن الاستعمار الإنكليزي، المدينة الكوزموبوليتية التي تجمع خليطاً من الأعراق والأديان. تتجرأ هذه الرواية للمرة الأولى في تاريخ الرواية العربية على مناقشة موضوع العلاقة بين المستعمِر والمستعمَر، وتقول بشجاعة إن الاستقلال شوّه التنوّع الذي كان موجوداً أيام الاستعمار. 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي