أسرار لا تعرفونها عن Star Wars

أسرار لا تعرفونها عن Star Wars

The Force Awakens، هو الجزء السابع من فيلم حرب النجوم The star wars الشهير، وهو الفيلم المفضل للكثير من الأجيال الأميركية وغيرها. ينطلق عرض الجزء الجديد في 18 ديسمبر الجاري، وكانت ردود الفعل على العرض العالمي الأول إيجابية، حتى أنها رفعت أسهم شركة ديزني التي اشترت حقوق امتياز الفيلم من جورج لوكاس قبل ثلاث سنوات. إليكم بعض الأسرار المثيرة، التي لا تعرفونها عن الفيلم، منذ بدايته عام 1977 حتى اليوم.

Harrison Ford حصل على دوره بالصدفة

بدأ حرب النجوم مشروعاً صغيراً مستقلاً، حين شرع المخرج والكاتب George Lucas في البحث عن ممثل يناسب شخصية Han Solo فتطوع صديقه Harrison  Fordلمساعدته في قراءة النص مع الممثلين، الذين سيتقدمون لتجربة أداء الدور. وقد تقدم العديد من النجوم لتجربة الأداء من أشهرهم Al Pacino وSylvester Stallone وJames Caan، لكن لم يحصل أحد منهم على الدور. وبينما كان Ford يقرأ سطراً للشخصية، رأى فيه Lucas الشخص المناسب لشخصية Han Solo وبالفعل حاز الدور.

التأثيرات الصوتية المذهلة

اعتمد مهندس الصوت Ben Burtt على عدد وافر من الأدوات ليخلق هذا الكم الكبير من التأثيرات الصوتية للفيلم. من هذه الأدوات، أدوات غوص قديمة استخدمها لإخراج صوت Darth Vader العميق عن طريق وضع ميكروفون صغير داخل منظم الهواء في عدّة الغوص وتم تسجيل الصوت أثناء التنفس من خلال المنظم.

رهان يكلف George Lucas 40 مليون دولار

Steven Spielberg هو مؤلف فيلم  Close Encounters of the Third Kindالذي انطلق بالتزامن مع حرب النجوم، وهو الوحيد الذي راهن Lucas على نجاح حرب النجوم، فبينما كانا مجتمعين في أحد اللقاءات قبيل إطلاق حرب النجوم اتفق الاثنان على أن يأخذ كل واحد منهما نسبة 2.5% من الفيلم الأكثر نجاحاً، الأمر الذي أدى إلى حصول Spielberg على 40 مليون دولار أمريكي حتى الآن من فيلم حرب النجوم، وما زال الرقم يرتفع.

ممثل مساعد يجني 95 مليون دولار 

لم يعد يخفى على أحد أن الممثل Alec Guinness ليس راضياً عن بقائه ممثلاً مساعداً في فيلم حرب النجوم، لكن هذا لا يعني أن الفيلم لا يعود عليه بفائدة كبيرة. وبما أن Guinness لم يكن راضياً عن لعبه دور Obi-Wan فقد فاوض على راتب 2% من عائدات الفيلم من شباك التذاكر، وعادت هذه الصفقة عليه بمبلغ 95 مليون دولار من عرض حرب النجوم على مر السنين.

تم تصوير الأجزاء الأولى من حرب النجوم في تطاوين في تونس

عندما بدأ الكاتب والمخرج George Lucas تصوير واحد من مواسم حرب النجوم عام 1976، وجد مبتغاه في القصور الصحراوية في منطقة تطاوين التونسية. وقد حققت المنطقة من وراء ذلك شهرة واسعة جعلت منها قبلة لآلاف السياح كل عام، خاصةً بعد أن حولت السلطات المحلية مكان تصوير الفيلم إلى مزار، محافظةً عليه كما تركته الشركة المنتجة. لذا إذا أردتم السفر إلى مجرة بعيدة جداً، فكل ما عليكم فعله هو الذهاب إلى تونس.

Darth Vader ممنوع من الظهور في الفعاليات الرسمية للفيلم

Darth Vader هو أحد أهم شخصيات حرب النجوم، لن يتمكن من حضور الفعاليات الرسمية للفيلم. بكل تأكيد الشخصية ستكون حاضرة بالزي الخاص بها، إلا أن الممثل الحقيقي لن يحضر. سبب هذا النفي من الفعاليات الرسمية ينبع على ما يبدو، من عداء مستمر بين المؤلف George Lucas وصاحب الدور David Prowse منذ عام 1983. يقول Prowse الذي لعب دور Vader في الأجزاء الثلاثة الأولى: "الشيء الوحيد الذي قيل لي هو إنني أحرقت الكثير من الجسور بيني وبين Lucas".

ديسكو STAR WARS موجود فعلاً

بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم في سبعينات القرن الماضي، كان بمثابة خطوة كبيرة ليس فقط في مجال أفلام الخيال العلمي والأدب، إنما أصبح أيضاً جزءاً من جنون الديسكو، فديسكو حرب النجوم موجود فعلاً. أن تكون من المعجبين بحرب النجوم يعني أن تحب الجيد والسيء، وديسكو حرب النجوم يقع في المنتصف تماماً، فهو سيئ على صعيد الموسيقى المزعجة، وجيد لأنه يشعركم كما لو أنكم داخل الفيلم.

Liam Neeson طويل جداً

بالرغم من امتلاك Neeson للكثير من الميزات، فإن طوله كان عائقاً كبيراً أثناء التصوير، فقد أجبر على الانحناء في بعض مواقع، كما تم إعادة بناء مواقع تلائم طوله، وبذل المصورون مجهوداً كبيراً في بعض اللقطات لإخفاء الطول الزائد.

وهذه ليست المشكلة الوحيدة لـNeeson، فيبدو أن لا شيء جيد يسير مع حركاته السريعة.

Leonardo DiCaprio اعتذر عن دور Anakin Skywalker

بعد النجاح الكبير الذي حققه DiCaprio في فيلم Titanic، أصبح الممثل الأكثر جاذبية في هوليوود، وقام بالعديد من الأدوار المختلفة كالمراهق الشاب والحبيب الرومنسي. وعندما احتاج المؤلف لممثل يلعب دور إحدى الشخصيات الشابة، كان DiCaprio هو أول من خطر في باله فعرض عليه الدور، لكن الممثل النجم اعتذر بسبب انشغاله بتصوير فيلم Gangs of New York وهو الفيلم الذي أدى إلى ظهور DiCaprio بالصورة التي نعرفه بها حالياً.

Luke كاد يتحول إلى The Dark Side في نهاية الموسم الأخير

تعد هذه الفكرة مثيرة للجدل، خصوصاً أن متابعي حرب النجوم يرفضون قبولها. ولكن في النص الأصلي، كان مقرراً أن يقوم Luke  بخلع قناع Vader في نهاية الجزء الأخير، ويتحول إلى أحد أشرار المجرة، بدلاً من إنقاذه روح والده. لكن المؤلف عدل عن هذه الفكرة في اللحظات الأخيرة، ما أدى إلى ظهور النهاية الحالية للفيلم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي