خيارات رصيف22 لأبرز الأفلام المشاركة في مهرجان دبي

خيارات رصيف22 لأبرز الأفلام المشاركة في مهرجان دبي

تنطلق فعاليات مهرجان دبي في دورته الثانية عشرة هذا العام، بمشاركة عدد كبير من الأفلام في جوائزه المختلفة، سواء في جائزة المهر العربي المخصصة للأفلام العربية، أو المسابقة الدولية، أو مسابقة المهر الإماراتي التي تشهد مشاركة 12 فيلماً إماراتياً، بين قصير وطويل. رصيف22 تقدم لكم مجموعة من أبرز الأفلام المشاركة.

نوارة

فيلم مصري من إخراج هالة خليل، تتنقل فيه بين عالمين متناقضين. نوارة التي تعيش في إحدى المناطق الشعبية، وتنتقل كل يوم إلى منطقة الأغنياء في أحياء "الكامبوند"، حيث تعمل خادمة. وبين هذين العالمين تدور أحداث الفيلم وحياة نوارة. الفيلم من بطولة منة شلبي، ومحمود حميدة، وعباس أبو الحسن.

اعلان


أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان دبي - نوارة

3000 ليلة

فيلم لمى المصري يسرد حياة المدرّسة الفلسطينة ليال، ودخولها السجون الإسرائيلية، حيث تختلط المعتقلات الفلسطينيات بالسجينات الإسرائيليات. يتعقب الفيلم مسيرة ليال داخل السجن، حتى تضع مولودها، ونضالها مع زميلاتها داخل السجون الإسرائيلية.

[/external_link]

أقوال جاهزة

شارك غرد بعض من أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان دبي السينمائى

المدينة

يعود يوسف برفقه زوجته الدنماركية إلى بلاده بعد سنين من الإقامة في الخارج، وبسبب حادثة بسيطة، يجد نفسه متورطاً في جريمة قتل، لتتغير حياته ويرتطم بقاع المجتمع، وعالم الجريمة والسجن. الفيلم من إخراج عمرو شرقاوي، وبطولة نادرة عمران وأشرف فرح.

جوّع كلبك

يعود المخرج المغربي، هشام العسري، صاحب المسيرة السينمائية المتميزة، بفيلمه الجديد، وهو قصة يختلط فيها السياسي بالتاريخي والخيالي. في سنوات الرصاص، التي تلت محاولة الانقلاب الفاشلة على الملك حسن الثاني، تقرر شخصية أمنية من أعمدة النظام معاقبة المعارضين والمختلفين. تجربة يلقي فيها هشام الضوء على واحد من الفصول الدامية لتاريخ المغرب. الفيلم من بطولة بنعيسي الجيراري ولطيفة أحرار.

قبل زحمة الصيف

يشارك المخرج المصري محمد خان في المهرجان بأحدث أفلامه، سيناريو وحوار غادة شهبندر. خان يتحرك في الفيلم في منطقته الأثيرة، إذ تدور الأحداث في إحدى قرى الساحل الشمالي على البحر. زوجان في إجازة في محاولة لإنقاذ علاقتهم الزوجية. وجارتهما، سيدة مطلقة حديثاً تعيش مع ولديها والكتب والترجمة. مزيج من الدراما والكوميديا الساخرة.

باريسية

فتاة لبنانية تترك بلدها لتتجه إلى باريس بحثاً عن صورها في خيالها لمدينة النور، وبحثاً عن حرية مفقودة. الفيلم تدور أحداثه في التسعينيات من القرن الماضي، ومن إخراج دانييل عربيد، وبطولة منال عيسى، فانسان لا كوست، بول هامي، وداميان شابيل.

أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان دبي - باريسية

موج 98

يعرض فيلم المخرج اللبناني إيلي داغر موج 98 في مهرجان دبي، بعد أن نال السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي. يحكي الفيلم عن عمر، الذي لا يريد الاستمرار في عيشه الرتيب والممل. يتأمل مدينته بيروت من فوق، آملاً أن تستيقظ يوماً على ما هو غير عادي ومألوف. فيلم تحريك ودراما يؤدي الأصوات فيه إيلي بسيلة وشيرين خوري.

Fatima

يعالج المخرج الفرنسي فيليب فوكون في فيلمه الجديد فاطمة أزمة المهاجرين إلى أوروبا، والبحث عن طرق فعّالة للتغلب على التحديات المتمثّلة بتدفق هذا الكم الهائل من المهاجرين إليها، بحثاً عن حياة جديدة، والذين يواجهون مشكلة عدم ترحيب المجتمع بهم. الفيلم من بطولة كنزة نوح عيشة، ثريا زروال، زيتا هانروت، وشوقي عمايري.

Mustang

في هذا الفيلم، تعالج المخرجة التركية دنيز غامزيه إرغوفين، قصة قد تبدو عادية جداً، لكنها مؤثرة. هي قصة 5 أخوات يتمردن على عمّهن القاسي، وهو الوصي عليهن بعد وفاة والدهن. الفيلم من بطولة  إيليت إسكان، غونيز سينسوي، ودوغا زينب دوغوسلو.

Paulina

يحكي المخرج الأرجنتيني سانتياغو ميتري في فيلمه الجديد قصة بطلته بولينا، التي تتعامل مع ضغوط عاطفية وجسدية تواجهها إثر تعرضها لاعتداء جنسي.

The Thin Yellow Line

في هذا الفيلم، يحاول المخرج المكسيكي سيلسو غارسيا سبر أغوار العلاقات بين مجموعة من الرجال غير الكفوئين، أُسندت إليهم مهمة طلاء الخط المركزي الممتد على طول الطريق الريفي المكسيكي لمسافة 220 كيلومتراً. في الفيلم مزيج من الطرافة والغرابة الصادرة عن شخصياته المتنافرة، وقصص هذه الشخصيات المضطربة نفسياً.

Zvizdan (The High Sun)

يحكي الفيلم لمخرجه الكرواتي داليبور ماتانيتس ثلاث قصص حب تشكّل حافزاً لإعادة النظر في الحروب التي عصفت بيوغوسلافيا من عام 1991 حتى 2001. ويدخل إلى العوامل التي أدت إلى تشتيت أوصال الدولة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي