أبرز DJs العالم العربي

أبرز DJs العالم العربي

لم تدخل فكرة المزج في الموسيقى إلى العالم العربي حتى ثمانينيات القرن الماضي، لكن العديد من الموسيقيين العرب قد انفتحوا على الأفكار الموسيقية الجديدة، لا سيما الإلكترونية منها، ومزج بعضهم الموسيقى الشرقية بأنواع جديدة من الموسيقى العالمية. وقد برزت خلال الأعوام الثلاثين المنصرمة أسماء كثيرة حققت إنجازات لافتة في هذا المجال، على الرغم من صعوبة هذه التجربة وتحدياتها الاجتماعية. في ما يلي نقدم لكم بعضاً من أبرز الـDJs في العالم العربي.

اعلان


Aly and Fila، مصر

في التصنيف العالمي للاعبي الموسيقى في العالم، ويحتل فيه الـDJ الفرنسي David Guetta المرتبة الأولى، يحتل الثنائي المصري Aly and Fila، المرتبة 33، وهما الاسمان العربيان الوحيدان في قائمة التصنيف العالمي للاعبي الأقراص DJs. علي عمرو فتحالله وفادي نجيب، ثنائي موسيقي يستضيفان برنامجاً إذاعياً على الانترنت لموسيقى Trance يدعى Future sound of Egypt. بدأ الموسيقيان مسيرتهما منذ 1999 عندما افتتحا استوديو التسجيل الخاص بهما، وقد تم اختيار المسار Track الخاص بهما “We control the sunlight” ليكون الأفضل في العام 2011، في برنامج “A state of trance” للـDJ العالمي Armin van Buuren.

DJ Eli إيلي عطية، لبنان

يعدّ DJ إيلي عطية من أقدم مزاولي المهنة بشكلها الحديث في العالم العربي، وهو أقدم لاعبي الأقراص اللبنانيين، الذين قدموا أنفسهم بدايةً في الحفلات والسهرات المحلية، والحفلات الخاصة كالأعراس وغيرها. يعرف بمزجه للموسيقى الشرقية القديمة كأغاني أم كلثوم مع الموسيقى الإلكترونية الطارئة على العالم في الأعوام الثلاثين الأخيرة، وقد اشتهر له عام 2002 مساره Track أغنية "إنت عمري" بإيقاع ووزن جديدين.

DJ jade، لبنان

تعرف Jade إلى الموسيقى الإلكترونية باكراً لدى سفره إلى كندا عام 1999، وله فضل كبير في دخولها من الأبواب الواسعة إلى العالم العربي. عندما عاد إلى لبنان عام 2002، أطلق ألبومه الأول وبدأ برنامجاً إذاعياً موسيقياً على Mix FM يدعى Sounds from the basement، وفي عام 2006 لعب الكثير من الموسيقى لجمع المال للمتضررين إثر حرب تموز 2006 في لبنان.

رائد أبو يوسف، الأردن

على غرار جميع العاملين في هذا المجال، بدأ رائد مهنته في أمكنة السهر المحلية، وكان منجذباً إلى موسيقى الـUnderground الأردنية التي كانت ذات انتشار واسع جداً، ليس في الأردن فحسب بل كذلك في جميع أنحاء العالم العربي. ثم توسع إلى الموسيقى الإلكترونية مثل الـHouse  والـProgressive house والـTechno house، وانتقل عام 2009 من اللعب المحلي في ملاهي العاصمة الأردنية عمان إلى بيروت وتأثر بالـDJ اللبناني المعروف فادي فرية.

DJ Shadow Dubai، الإمارات

عام 2013، احتل DJ shadow Dubai المركز الأول كأفضل DJ في الإمارات في مهرجان هلا دبي، وهو يمزج بين بضعة أنواع من الموسيقى الإلكترونية كالـhouse music والـTrance music وقد قام بمزج وتغطية الكثير من الأغاني لفنانين معروفين عالمياً، وعمل مع كوكبة من المشاهير كـالأمريكي Jay Sean.

Maro and Mozo

يعمل الثنائي المغربي الشاب Maro and Mozo في نوع موسيقي جديد، يمكن وصفه بالنادر، يدعى Electro house وهو أكثر أنواع موسيقى الـhouse إلكترونية وكهربائية صادمة. كما يلعبان في مجالات الموسيقة الإلكترونية الأكثر شيوعاً بين الناس كـDeep house وProgressive house.

El Djette  ليلى سركيس، لبنان

ليس مألوفاً أن تعمل النساء في مهنة كهذه في العالم العربي، وتعرف ليلى سركيس بكونها اللبنانية الأولى في هذا المجال. وعلى الرغم من وجود من هنّ أقدم منها في العالم العربي، فهي الأشهر بينهنّ بلقبها المعروف El Djette. تعلمت سركيس المولودة في نيجريا المهنة بمفردها، لأن أحداً من الرجال في المهنة لم يقبل أن يعلمها. مع ذلك، أصبحت تملك شركة إنتاج موسيقي خاصة بها.

Dj Saad، سوريا

لم تنتشر الموسيقى الحديثة في سوريا حتى منتصف تسعينيات القرن الماضي، كما أن الاستعاضة عن مطرب الفرقة العازفة في الحفلات الخاصة كما في محالّ السهر، بـالـDJ لمزج الموسيقى لم يبدأ بالانتشار جيداً حتى بداية القرن الجديد. برزت حينذاك الكثير من الأسماء الشابة، وكان محمد سعد أبرزها. وقد انتقل سعد إلى نطاق أوسع من سوريا بعد عمله في MIX Fm مضيفاً موسيقياً لبرنامج Rush hour.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي