تحبون السينما؟ إليكم أبرز المواقع السينمائية العربية

تحبون السينما؟ إليكم أبرز المواقع السينمائية العربية

قلما يلجأ محبو السينما في العالم العربي إلى مصادر عربية لمتابعة كل جديد فيها أو للتعرف على أبرز إنتاجاتها. فالمصادر الأجنبية غنية ومتنوعة وأجدر بالثقة في نظر الغالبية. ومع ذلك، تهتم مجموعة لا بأس بها من المواقع والمدونات السينمائية في العالم العربي بالسينما المحلية والعالمية، وتعمل على تقديم محتوى يتنوع في قيمته، مستفيدةً من قلة اهتمام وسائل الإعلام التقليدية بالنقد السينمائي عموماً.

  1. ابرز مواقع السينمائية العربية - عين على السينما

    مجلة سينمائية إلكترونية شاملة ترحب بإبداعات الشباب في مجال النقد السينمائي بوجه خاص، بالإضافة إلى مشاركات بعض الكتاب والناقدين السينمائيين العرب. يترأس تحريرها الناقد السينمائي المصري أمير العمري، وتصدر من لندن. تقدم نقداً لأحدث الأفلام بشكل يتفوق من حيث السرعة على عدد كبير من المواقع الأخرى، بالإضافة إلى الأخبار السينمائية والنجوم. يتجاوز عدد متابعي المجلة على فيسبوك 18 ألفاً. يذكر أن أمير العمري يملك أيضاً مدونة حياة في السينما.

  2. ابرز مواقع السينمائية العربية - الشاشة الغربية

    أحد أبرز المواقع السينمائية العربية، بتقديمه عدداً كبيراً من المواضيع التي تشمل جميع جوانب الفن السابع. يساهم في الموقع عدد من المدونين العرب مقدمين كل ما هو جديد من مراجعات وعروض دعائية وأخبار وغيرها. تأسس الموقع عام 2012 على يد المدون عبدالعزيز الزامل، ويحظى بمتابعة أكثر من 16 ألفاً على حسابه على Twitter.

  3. ابرز مواقع السينمائية العربية - مدونة عماد العذري

    من أكثر المدونات العربية احترافاً في التعاطي مع الأفلام، يقدم فيها المدون السوري عماد العذري رؤيته السينمائية ومراجعاته النقدية منذ عام 2009. تحظى المدونة بشعبية نسبية مقارنةً بغيرها من المواقع، إذ يتخطى عدد متابعيها على Facebook مثلاً 12 ألفاً، ويعود ذلك لجملة أسباب، منها غزارة المدونة في تقديم مواضيعها وتنوع تلك المواضيع بين نقد وقوائم لأبرز الأفلام، ومتابعة مواضيع الترشيحات والجوائز في أكبر المهرجانات العالمية وعدم الاكتفاء بمتابعة جوائز الأوسكار ومهرجان "كان" مثلما تفعل وسائل الإعلام التقليدية.

  4. ابرز مواقع السينمائية العربية - مجلة السينما

    أقوال جاهزة

    شارك غردلمحبي السينما في العالم العربي

    شارك غردقائمة بأبرز المواقع والمدونات التي تهتم بالسينما في العالم العربي


    قدم مدونة "مجلة السينما" مزيجاً متنوعاً من المواد السينمائية على نحو يتفوق على أي مدونة أخرى. تعود المجلة للمدون الأردني مهند الجندي الذي أطلقها عام 2010، ليكرس فيها رؤيته السينمائية للجمهور، و"تأخذ على عاتقها مهمة تقديم شرح مركز ومتأنٍ لأهم الأفلام، إضافة لتقديم آخر الأخبار والتقارير عن الأفلام الجديدة" مثلما تعرف عن نفسها للجمهور في صفحتها على Facebook التي لا يتابعها حتى الآن أكثر من 5 آلاف. تركز المجلة على بروفايلات المشاهير في هوليوود لجذب الجمهور نحو محتوياتها الأخرى، فضلاً عن قوائم شهرية لأبرز الأفلام الصادرة حديثاً.

  5. ابرز مواقع السينمائية العربية - شاهدات سينمائية

    مدونة سينمائية جماعية نشيطة على Blogger لثمانية مدونين عرب من جنسيات مختلفة، هم أحمد أبو السعود، خالد إبراهيم، عماد العذري، فاطمة توفيق، فراس محمد، محمد السجيني، محمد المصري، ومصطفى فلاح. تأسست المدونة عام 2013، وتقدم إنتاجاً غزيراً للمراجعات السينمائية. تتعدد الأفلام المطروحة في المدونة، مع التركيز على نقد الأفلام الكلاسيكية والنخبوية، بلغة راقية سلسة. يتابعها أكثر من 4000 على Facebook.

  6. مجلة السينما المغربية

    التالي

    ابرز مواقع السينمائية العربية - مجلة السينما المغربية

    موقع مغربي ينشر الثقافة السينمائية باللغة العربية، وكان الدافع لإنشائه ندرة الوسائل العربية التي تهتم بالنقد السينمائي مقابل كمية هائلة من الوسائل الإنجليزية والفرنسية. تأسست المدونة عام 2012 على WordPress، وهي تحظى بمتابعة قرابة 3500 على Facebook، مقدمةً الأخبار السينمائية الطازجة للجمهور ومراجعات لأفلام قديمة وحديثة، مع اهتمام واضح بالسينما المغربية والسينما العربية.

  7. ابرز مواقع السينمائية العربية - شباك التذاكر السعودي

    يقدم موقع "شباك التذاكر السعودي" كمية كبيرة من المعلومات حول أحدث الأفلام ومقاطع الفيديو التشويقية للأفلام المرتقبة، ويعطي الفرصة للمتابعين لنشر مقالاتهم النقدية حول الأفلام في قسم "مشاهدات الجمهور" بعد أن توافق عليها إدارة التحرير. الأخبار والتقارير تطغى في العموم على نقد الأفلام.

  8. ابرز مواقع السينمائية العربية - مدونة ظلال واشباح

    من أقدم المدونات السينمائية المتخصصة في العالم العربي، يكتب فيها الناقد اللبناني محمد رضا منذ عام 2007 آراءه النقدية ومراجعاته لأفلام حديثة وكلاسيكية. للمدونة تصميم بسيط جداً ولكنها تنوّع موادها بين النقد الكلاسيكي على شكل مقالات وبين القوائم والأخبار. هي غير مختصة في نوع سينمائي معين ولا تحصر نفسها برؤية ضيقة الأفق، مهتمةً بأبرز أفلام النجوم والأفلام الجماهيرية إلى جانب سينما النخبة. لا توفر المدونة صفحات لمتابعتها على مواقع التواصل الاجتماعي!

  9. ابرز مواقع السينمائية العربية - مدونة اسماعيل

    ينشط المدون السعودي اسماعيل سونا عبر مدونته على Blogger منذ عام 2013، ناشراً فيها مجموعة كبيرة من المراجعات للأفلام الكلاسيكية والمعاصرة، كما يقدم إعلانات لأبرز الأفلام الحديثة مع مقدمات عنها، إضافة إلى نشر أخبار المهرجانات والترشيحات والجوائز. صفحته على Facebook تحظى بمتابعة 4000 شخص.

نشر الموضوع على الموقع في 01.07.2015

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 السينما

التعليقات

المقال التالي