مقاصد المثقفين في العالم العربي

مقاصد المثقفين في العالم العربي

للفنانين و"المثقفين" أماكنهم الخاصّة، التي تجمعهم فترات طويلة، فيتشكّل تاريخهم مع تاريخ جدران المقاهي التي تستضيفهم. في كلّ مدينة زوايا يحجّ المثقفون إليها، ولكلّ زاوية حالتها وظروفها، وتأثير العالم عليها.

شارع المتنبّي، بغداد

مقاصد المثقفين في العالم العربي - اماكن المثقفين العرب الخاصة - شارع المتنبي

اعلان


شارع المتنبّي، هو قبلة العراقيين والزوار، مقرّه مدينة بغداد، بين نهر دجلة وشارع الرشيد. أشهر مكتباته: القيروان والموسوعة والنهضة والقانونية، التي دمّرت والتهمت النيران محتوياتها من الكتب والمخطوطات النادرة، بعد أن استهدفت الشارع بعض العمليات الإرهابية، أكبرها عام 2007، وحطّمت الكثير من معالمه. لكن الحياة عادت إلى الشارع بعد تخصيص مئة ألف دولار لإعادة تأهيله من جديد. يرجع الشارع إلى العصر العباسي وظهرت فيه المؤسسات الثقافية والمكتبات ورصيف طويل لبيع الكتب على جانبيه. كما أطلق عليه خلال الحكم العثماني اسم "الخامنية"، وهي كلمة تركية تعني "ثكنات الجيش"، إذ كان يمكن مشاهدته كاملاً من أحد مقاهي الشارع. أنشطة ثقافية وفكرية وفنيّة وموسيقية، خرجت عن نطاق الرصيف الشهير، وأصبحت تملأ مقاهيه ومكتباته. يقال إنّ له عطراً مميّزاً، وفيه يلتقي المثقفون، ومنه يشتري الناس الكتب الزهيدة والباهظة، والمخطوطات والخرائط.

أقوال جاهزة

شارك غردفي كلّ مدينة زاوية يحجّ المثقفون إليها...

شارك غرد"مقاصد المثقفين" في بعض المدن العربية

وسط المدينة، القاهرة

مقاصد المثقفين في العالم العربي - اماكن المثقفين العرب الخاصة - وسط المدينة القاهرة

في القاهرة ينقسم الوضع أجزاءً وأماكن، أولّها منطقة العتبة، حيث سور الأزبكية الشهير، ومقاهي "وسط البلد" ودور النشر. يضمّ سور الأزبكية ما يقارب 150 مكتبة ذات أبواب وحوائط خشبية، وطراز كلاسيكي مميز، ويقع أمام مسرح العرائس. يقصده الباحثون والمثقّفون لشراء الكتب القديمة وبيعها، إذ يحوي عدداً كبيراً من الكتب المستعملة، والمنسوخة غير الأصلية الحديثة والقديمة. كذلك يجد فيه الناس كتباً غير موجودة في الأسواق، كتباُ تمّت مصادرتها، أو حتّى بعض الأعداد القديمة جدّاً من الجرائد والمجلات عند باعة التذكارات والمؤرشفين في السور.

تحت اسم سور الأزبكية تقام مشاريع ثقافية وفنّية عدة، منها على أرض الواقع ومنها على صفحات شبكة الانترنت. وبعيداً عن سور الأزبكية، تكتظّ منطقة وسط المدينة بنقاط عديدة يتلاقى فيها المثقّفون، منها دور النشر التي تختار مقارّها في هذا النطاق الجغرافي. وفيها تباع الكتب وتقام الندوات والأمسيات. وفي وسط المدينة أيضاً تنتشر المكتبات في كل شارع، والمقاهي التي يرتادها المثقّفون والفنانون، ويقصدها الشغوفون بهذا العالم.

وسط البلد، عمّان

مقاصد المثقفين في العالم العربي - اماكن المثقفين العرب الخاصة - وسط البلد

على الرغم من صغر مساحتها الجغرافية، أنتجت عمان ألواناً عدّة من الفنون والثقافة، التي لاقت إقبالاً وصدى واسعاً في الوطن العربي، خصوصاً في مجالات الفنون البصرية كالرسم والكاريكاتور والموسيقة والغناء لفرق الـUnderground.

يعجّ وسط عمّان بالأماكن التي يقصدها المثقفون والفنانون، مثل مطعم "زوربا"، و"الأوبرج"، ويقول من زار الأردن ومصر إنّ زوربا يعادل "النادي اليوناني" في مصر، في حين الأوبرج هو "الجريون".

يقع وسط البلد بين جبل عمّان وجبل اللويبدة، الذي يحتضن المركز الثقافي الفرنسي ورابطة الكتّاب، ورابطة الفنانين ودارة الفنون، ومسرح المشيني، ودوار باريس، الذي كان يسمّى قديماً دوار الحاووز، والحاووز هو خزّان المياه. على دوار باريس العديد من المقاهي، التي يجتمع فيها المثقفون والفنانون بشكل يومي، كما يحتوي اللويبدة أيضاً على بيتوت ثقافية عدة منها "جدل"، و"بيت بلدنا"، وغاليري "مكان"،  و"ساقية الدراويش" وكلّها من الأماكن التي تستقطب مثقفي عمّان، بالإضافة إلى "بيت حبر"، قرب جبل عمان.

شارع الحمرا، بيروت

مقاصد المثقفين في العالم العربي - اماكن المثقفين العرب الخاصة - شارع الحمرا

هورس شو، ستراند، ويمبي، سيتي كافيه، إكسبرس، أسماء يحفظها رواد شارع الحمرا في بيروت جيّداً. أول هذا المقاهي كان سيتي كافيه، الذي اختضن المثقفين منذ السبعينيات، من طوائف دينية مختلفة، وأيديولوجيات متباينة. لكن لم تترك الحرب الأهلية اللبنانية الأشياء كما هي، واختفت هذه الأماكن، التي كانت قبلة للمثقفين والقراء ورواد الندوات من الدول العربية المختلفة منذ عقود طويلة. تغير المشهد في بيروت كثيراً، وتوزعت المساحات الثقافية على أحياء عدة، مثل "دواوين" في منطقة الجميزة، أو Onomatopoeia في الأشرفية، ولكن ما زالت تبرز في شارع الحمرا بعض الأنشطة الثقافية التي يقيمها عدد من المقاهي والمراكز الثقافية، مثل مقهى "ة مربوطة"، الذي افتتح عام 2006. أمّا على الجانب الآخر وتحديداً أمام مسرح المدينة، فهنالك مقهى "كوستا" الذي حلّ مكان الـ"هورس شو".

التعليقات

المقال التالي