10 أفلام تغيّر مجرى الحياة

قصص مقتبسة من الواقع، تتناول حياة أفرادٍ بسطاء غيّروا التاريخ بأفعالهم الشجاعة أو المؤثرة. حكايات حرصت السينما على تصويرها في ميليمترات صغيرة لئلا ينسى التاريخ مرور هؤلاء الأفراد المجهولين، ولكي نعيد التفكير أكثر من مرة بالحياة التي نخوضها يومياً. جولة في تاريخ السينما الشاهد على أروع القصص الحقيقية.

The Whistleblower - 2010

اعلان


فيلم مؤثر جداً يحكي قصة كاترين بولكوفاك Kathryn Bolkovac شرطية من نيبراسكا - الولايات المتحدة، يتم تعيينها في منصب راعية للسلام لدى شركة المقاولات العسكرية الخاصة DynCorp International عند نهاية حرب البوسنة والهرسك في عام 1999. خلال تجربتها القاسية مع الأوضاع الإنسانية المتدهورة في البوسنة، تكتشف الشرطية شبكة للتجارة بالنساء من أجل غايات جنسية، تعذّب مراهقات البلاد ونسائها بأكثر الطرق إذلال. موظفوا DynCorp بحد ذاتهم يؤمنون الغطاء العسكري والسياسي لمافيا التجارة غير القانونية تلك. لحظات عصيبة تعيشها كاترين لدى محاولتها مواجهة أعداء الأمة المرتدين زي السلام، الذين سيدفعون بها إلى أقصى درجات الإحباط. تمثيل راشيل ويس Rachel Weisz وإخراج لاريسا كوندراكي Larysa Kondracki، نال عدة جوائز منها جائزة أفضل مخرج في مهرجان Seattle International Film Festival عام 2011، وأفضل فيلم في Whistler Film Festival عام 2010.

أقوال جاهزة

شارك غردقصص مقتبسة من الواقع، تتناول حياة أفرادٍ بسطاء غيّروا التاريخ بأفعالهم الشجاعة أو المؤثرة

شارك غرد10 أفلام تشهد على أروع القصص الحقيقي

Milk - 2008

جائزة الأوسكار للممثل شين بين Sean Penn كأفضل ممثل في أداء دور الناشط السياسي عن حقوق المثليين هارفي ميلك Harvey Milk أيام السبعينات، الذي كان أول شخص مثليّ في العلن يتم انتخابه لوظائف عامة في كاليفورنيا، قبل أن يتم قتله على يد المشرف على كاليفورنيا المضطرب عقلياً. تم إطلاق هذا الفيلم في العام 2008 بمناسبة اقرار القانون الذي يحمي حقوق المثليين والزواج المثلي في كاليفورنيا. إخراج الألماني غوس فان سانت Gus Van Sant.

Elephant - 2003

فيلم درامي يتناول حادثة مذبحة ثانوية Columbine عام 1999، التي قام بها تلميذان من المدرسة ذاتها وقتلا فيها 13 تلميذاً وجرحا 21 آخرين، قبل إنهاء حياتهما في نهاية المجزرة. فيلم يدخل إلى عوالم عدد من التلاميذ داخل المدرسة وخارجها، ممن لم يستدركوا مصيرهم التائه المفعم بالدماء. إخراج واقعي مؤثر آخر لغوس فان سانت Gus Van Sant، الذي جمع مراهقين غير متخصصين بالتمثيل للعب الأدوار المختلفة، لينال فيلمه الـسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في العام نفسه.

City of God - 2002

قصة تجري في City of God، الضاحية التي بنتها الحكومة البرازيلية لتكون مأوىً لبعض الفقراء والمشردين بعيداً عن ريو دي جانيرو أكبر مدن البرازيل، وتطورت الحياة فيها حتى أصبحت أخطر الأماكن الإجرامية في البرازيل. صورة توضّح نمط حياة بعض رؤساء العصابات منذ سنّ مبكرة، إلى أن يتربوا على غذاء الإجرام، حتى تندلع أعنف الحروب بينهم، بعدسة المخرج البرازيلي فرناندو ميرييس Fernando Meirelles.

Kandahar - 2001

خلف البرقع الأفغاني تغادر نَفَس كندا لتلحق بشقيقتها في قندهار، التي تركت لها رسالة تعبر فيها عن نيتها الانتحار يوم آخر كسوف شمسي من الألفية. رحلة في دهاليز العقائد والممارسات التي حفرتها طالبان في الأراضي الأفغانية، ورؤية قريبة للبؤس الذي عاشه سكان قندهار، الذي يتجاوز أي منطق. فيلم إيراني تم تصوير معظم أجزائه في إيران وقسم منه بالسر في أفغانستان، من إخراج محسن مخملباف Mohsen Makhmalbaf الذي نال عنه جائزة Federico Fellini Prize من اليونيسكو عام 2001.

Erin Brockovich - 2000

حكاية المرأة التي كتشفت محاولات لإخفاء حقيقة وجود سموم في مخزون مياه سكان هينكلي في الولايات المتحدة، تهدد حياتهم جميعاً، فتصمم على محاربة شركة الطاقة Pacific Gas and Electric Company، التي كانت مدركة لوجود السموم في مياه القرية، لإنقاذ سكان المنطقة منها، وتحصيل حقوقهم المادية والحياتية. مثالٌ للمرأة العصرية التي أرادت أن تفتح أعينها رافضة الواقع الذي وضعها جنباً في الظلال. أداء رائع للممثلة جوليا روبرتس Julia Roberts التي نالت عنه جائزة الأوسكار والغولدن غلوب والأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون لأفضل ممثلة. من إخراج ستيفين سودربرغ Steven Soderbergh.

Not Without my Daughter - 1991

قصة المرأة والأم بيتي محمودي الشهيرة، التي قصدت إيران لقضاء العطلة مع زوجها الخبير الكيميائي الإيراني- الأميركي وابنتها، لتصطدم بواقع مرير يعبّر عن حقد الإيرانيين تجاه الأميركيين قبيل الثورة الإيرانية، وتتفاجأ بنوايا زوجها عدم مغادرة إيران، والالتحاق بالثوار ضد الأميركيين. رحلة في عذاب الضمير والقلب، لضحايا الثورة الإيرانية وتداعياتها على شعبها، وقصة فريدة من نوعها لهروب أمّ وابنتها من الحدود الإيرانية. من إخراج براين جيلبرت Brian Gilbert، تلقى العديد من الانتقادات، بالأخص من وجهة نظر زوج بيتي، على أنه فيلم كغيره يظهر الكذب والمواقف الأميركية المعادية للثقافة الإيرانية.

The Miracle Worker - 1962

قصة كفاح آن ساليفن Anne Sullivan في تعليم الفتاة هيلين كيلر Hellen Keller المكفوفة والصماء كيفية التواصل مع الآخرين. فيلم مؤثر جداً، يخرج الوحش الظالم والمظلوم فينا، ليعيد تعليمنا كيف نتواصل مع أنفسنا ومع الآخر. أداء مميز لـآن بانكروفت Anne Bancroft وإخراج جريء لـآرتر بين Arthur Penn.

Judgment at Nuremberg - 1961

لربما يكون الفيلم الذي احتضن أبرع الأدوار في تاريخ السينما، لإعادة تصوير محاكم Nuremberg التي خلفت جرائم الحرب والمحارق في الحرب العالمية الثانية، بنظرة حساسة تدفع المشاهد إلى الشعور بعبء الاضطهاد. بورت لانكاستر Burt Lancaster، سبنسر ترايسي Spencer Tracy، مارلين دياتريش Marlene Dietrich، جودي غارلند Judy Garland وغيرهم فازوا بأكبر محكمة سينمائية، من كتابة أبي مان Abby Mann وإخراج ستانلي كرامر Stanley Kramer.

The inn of the sixth happiness - 1958

طوال حياتها علمت غلاديس آيلوارد Gladys Aylward أن الصين هي مكان انتمائها. بعد محاولة فاشلة في اللحاق بالتبشيريين، تعزم المرأة الإنكليزية على العمل في المنازل لتتمكن من العيش في قرية فقيرة من الصين، والسعادة تغمر قلبها... إلى أن تكتشف مصيرها الحقيقي عندما تقوم اليابان باجتياح الصين خلال الحرب العالمية الثانية، فتحمل معها أكثر من 100 ولد عبر الجبال لإنقاذ حياتهم من الموت. فيلم مؤثر عن تلك المرأة، تقوم بتمثيل دورها الأسطورة إينغريد برغمن Ingrid Bergman، التي اكتشفت معنى السعادة الحقيقي في الحياة، بعدسة مارك روبسون Mark Robson.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السينما العالم

التعليقات

المقال التالي