روايات عربية تحولت إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية

روايات عربية تحولت إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية

أثبتت الرواية العربية مكانتها في العالم في الـ100 سنة التي مضت، وألهمت المسرح والسينما. عدد من كتّاب الروايات ألهموا مخرجي الأفلام السينمائية، فاستندوا هؤلاء إلى رواياتهم ليقدموا أفلاماً تركت بصمتها في تاريخ السينما. 

نجيب محفوظ

يعد نجيب محفوظ من أهم كتاب مصر في القرن الماضي، وأول عربي حاز جائزة نوبل الآداب. استمرت كتاباته منذ منتصف الثلاثينيات حتى سنة 2004. وقد تم تحويل عدد من أعماله إلى أفلام ومسلسلات، أبرزها ثلاثية القاهرة (بين القصرين، قصر الشوق والسكرية)، وهي الرواية التي ساهمت في شهرة محفوظ، وتعتبر من أهم أعماله. وتروي حكاية عائلة أحمد عبد الجواد المصرية في ظل الاحتلال البريطاني، والتركي والألماني في ما بعد. وتلقي الضوء على الثورة المصرية ضد الاحتلال. ومن الروايات الأخرى التي لا تقل أهمية عنها وتحولت إلى فيلم سينمائي هي رواية "خان الخليلي"، التي تتناول تغيرات في حياة عائلة مصرية، تضطر للانتقال من حارتها إلى حي خان الخليلي الشعبي، بسبب اشتداد القصف أثناء الحرب العالمية الثانية.

أقوال جاهزة

شارك غردما الذي تفضلونه، قراءة هذه الروايات أو مشاهدتها؟

شارك غردالرواية العربية في السينما

أما رواية " اللص والكلاب فهي مبنية على قصة حقيقية، هي حكاية محمود أمين سليمان، وهو مصري دخل السجن لـ4 سنوات، وحين خرج وجد أن حياته تغيرت رأساً على عقب، فيقرر الانتقام من ظالمه. ألهمت هذه القصة نجيب محفوظ، إذ شغلت الرأي العام المصري بضعة شهور عام 1961.

يوسف السباعي 

قدم يوسف السباعي 22 مجموعة قصصية وعشرات الروايات. شغل الأديب المصري منصب وزير الثقافة عام 1973، وهو العام نفسه الذي نال فيه جائزة الدولة التقديرية في الأدب. تم تحويل العديد من رواياته وقصصه إلى أعمالٍ سينمائية، منها رواية "نادية"، التي تتناول ديناميكية العلاقة بين التوأمين نادية ومنى، ولعبت دوريهما سعاد حسني. إسم نادية يعود ويتكرر في رواية "الليلة الأخيرة"، الذي لعبت دور البطولة فيه فاتن حمامة، وهي قصة امرأة تستيقظ في إحدى الليالي لتجد أنها فقدت 15 سنة من حياتها، لا تذكرها. ولا تذكر الفتاة التي تناديها ماما، أو الرجل الذي ينام إلى جانبها. تتعقد الأمور عندما تصر على أن تكتشف حقيقة ما حدث لها.

أيضاً قدم السباعي رواية عاطفية تحولت إلى فيلم سينمائي، هي " أذكريني"التي تحكي قصة حب بين منى، التي لعبت دورها نجلاء فتحي، وكاتب مشهور لعب دوره محمود ياسين، إلا أن عقبات كثيرة تقف في طريق حبهما.

إحسان عبد القدوس 

هو أكثر كاتب تم تحويل رواياته وقصصه إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية. من أبرز ما قدم للسينما رواية " في بيتنارجل" وهي رواية سياسية، تدور أحداثها في زمن ما بعد الاستعمار في مصر، إذ يغتال الشاب ابراهيم حمدي، يقوم بدوره عمر الشريف، رئيس الوزراء المؤيد للاستعمار، فيصبح مضطراً للهرب والاختباء في بيت صديقه محيي، الذي يقوم بدوره حسن يوسف.

ويواجه ابراهيم خيار صعباً حين يلقى القبض على محيي، ويصبح أمام خيارين: الهروب من البلد أو مساعدة صديقه للهروب من المعسكر البريطاني. وقد يكون أحد أهم أعمال عبد القدوس، قصة الرصاصة لا تزال في جيبي. تروي قصة محمد وهو مجند شاب، يلعب دوره محمود ياسين، يعود إلى قريته بعد حرب الـ1967، ويحاول استرداد حياته بعد أن يلومه أهل القرية على ما حدث في الحرب. وقد حاز إحسان عبد القدوس جائزة أفضل قصة فيلم عن هذا العمل.

أما قصة "بئر الحرمان"، فهي عبارة عن 5 قصص قصيرة، من وجهة نظر الطب النفسي. أولاها كانت قصة بئر الحرمان التي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة سعاد حسني أو ناهد التي تعاني من مرض إزدواجية الشخصية، وتذهب إلى طبيب نفسي يقوم بدوره محمود المليجي، ليساعدها ويكتشفان معاً أسباب مرضها.

كتب إحسان عبدالقدوس 49 رواية تم تحويلها إلى نصوص لأفلام، و5 روايات تحولت إلى مسرحيات، و9 أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية.

علاء الأسواني

كاتب مصري حاز عدداً من الجوائز، أهمها جائزة الإنجاز من جامعة إلينوي التي تخرج منها. أما الرواية التي ساهمت في انتشار شهرته، فهي "عمارة يعقوبيان"، التي قام مروان حامد بإخراجها للسينما. ولعب بطولة الفيلم عدد من الممثلين الكبار مثل عادل إمام، يسرى، نور الشريف، خالد الصاوي، هند صبري، أحمد راتب، سمية الخشاب، أحمد بدير، وغيرهم.

تدور أحدث الرواية في عمارة قديمة تدعى عمارة يعقوبيان، يسكنها العديد من الطبقات الاجتماعية المختلفة. فهناك من يسكن سطح المبنى، والصحافي المثلي الجنس، وابن الباشا... وكل واحدة من هذه الشخصيات لديها مشاكلها الخاصة. حصل الفيلم على 6 جوائز في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للدورة الثالثة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية.

الياس خوري

من مصر ننتقل إلى لبنان، إذ قدم الياس خوري، الذي كتب عدداً من الروايات، رواية "باب الشمس" التي قرر المخرج المصري يسري نصرالله عام 2004، أن يقتبس منها فيلماً سينمائياً من جزئين. تدور أحداث الرواية في المستشفى، حيث يروي خليل، الذي يقوم بدوره الممثل السوري باسل خياط، للمناضل الفلسطيني يونس، الذي لعب دوره الممثل السوري عروة النيربية، الراقد في غيبوبة، قصة حبه قبل الاجتياح الإسرائيلي لبيروت وبعده. فكان طوال حقبتي الخمسينات والستينات يتسلل خلسة من لبنان إلى الجليل ليقابل زوجته في مغارة باب الشمس، فتحمل منه، ثم يعود لينضم إلى زملائه في تنظيم المقاومة في لبنان. وقد عُرض الجزآن بشكل متزامن، وتم اختيار الفيلم من قبل مجلة Time في قائمة أفضل عشرة أفلام عرضت عام 2004.

حنا مينا

يعد الكاتب السوري حنا مينا من كبار كتاب الرواية العربية وتتميز كتابته بالواقعية. قدم مينا عشرات الروايات، وتم تحويل العديد منها إلى أعمال تلفزيونية وأفلام سينمائية، منها رواية "بقايا صور". تتابع الرواية أسرة سورية في حياتها اليومية ومشاكلها العديدة، وحلمها بغدٍ أفضل. أيضاً نذكر رواية "الشمس في يوم غائم"، التي تتناول الصراع الطبقي الذي يواجهه ابن عائلة أرستقراطية في زمن الاحتلال الفرنسي حين يقرر أن يتمرد على عائلته وعلى تقاليدها. ومن الانتداب الفرنسي إلى الحرب العالمية الثانية تأتي رواية الشراع والعاصفة، التي تروي أثر الحرب وما تركته من عواصف على بلادٍ تم انتدابها من الفرنسيين.

غسان كنفاني

قدم الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني الكثير من القصص والروايات والمسرحيات. وقد تم تحويل روايته الشهيرة "رجال في الشمس" إلى فيلم سينمائي بعنوان المخدوعون، ويتناول تبعات نكبة 1948 عن طريق 3 شخصيات من أجيال مختلفة وظروف مختلفة، لا يجمع بينهم سوى محاولتهم الوصول إلى الكويت للبحث عن حياة أفضل. حصل الفيلم على الجائزة الذهبية في مهرجان قرطاج للأفلام العربية والإفريقية عام 1973، وصُنّف في عداد 100 فيلم سياسي في تاريخ السينما العالمية.

محمد شكري

هو روائي مغربي اشتهر بروايته "الخبز الحافي"، التي ظهرت على الشاشة الكبيرة في فيلم سينمائي. هي قصة حياة الفتى محمد، الذي يعاني من الفقر في المغرب، تحت وطأة الاحتلال الفرنسي. أثار هذا العمل ضجة، ومنع في معظم الدول العربية، إذ اعتبره منتقدوه جريئاً بشكل لا يوافق تقاليد المجتمعات العربية. لا يزال الكتاب ممنوعاً أو شبه ممنوع في غالبية الدول العربية. 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي