ما هي أوجه التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية؟

ما هي أوجه التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية؟

مهما اختلفت الثقافات وتعددت الخصائص الحضارية للبشر، يبقى الإنسان ميالاً إلى اختزال تجاربه في الحياة والمجتمع عبر مقولات وأمثال تبقى خالدة لمئات السنين. رغم أن هذه الأمثال والحكم كثيراً ما تتمحور حول نفس المعاني، على اختلاف الثقافات، إلا أن صياغتها وتركيبتها تكون مختلفة باختلاف اللغة. على سبيل المثال، كثيرة هي الأمثال المتكررة في اللغة العربية واللغة الانجليزية، المختلفة من حيث الشكل والمضمون، أو المتطابقة على جميع المستويات. ما هي أهم هذه الأمثال؟ وكيف يمكن تصنيفها من حيث درجة التشابه؟

اختلاف في الصياغة، تشابه في المضمون

تحمل بعض الأمثال العربية والانجليزية مضامين متشابهة، ولكنها تختلف من حيث التركيب، ويوجد العديد من الأمثلة على ذلك.

اعلان


أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - من شب على الشيء

في هذين المثلين، يتفق المتكلمان العربي والانجليزي على صعوبة تغيير سلوك ما بمجرّد مرور الزمن. وبينما يلخص المتكلم العربي مفهوم الزمن في ثنائية "الشباب" و"الشيب"، يُلخصه المتكلم الانجليزي في ثنائية الماضي والمستقبل.

أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - بعد العسر يُسر

يتفق هذان المثلان فى أن العُسر مسألة عابرة، وأن الفرج آت دون شك. وبينما يستخدم المتكلم العربي معجم العسر واليسر بشكل مباشر، يعمد المتكلم الانجليزي إلى أسلوب الاستعارة، ويُلخص مفهوم العُسر في صورة العاصفة، واليُسر في صورة إشراقة الشمس التي تعقبها.

أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - زاد الطين بلة

يختزل هذان المثلان فكرة الوضع السيئ والذي يزداد سوءاً بعد القيام بعمل ما. بينما يعتمد المتكلم العربي على صورة الطين الذي يصير غير قابل للاستخدام بعد إضافة الماء إليه، يعتمد المتكلم الانجليزي على صورة الألم الذي يعانيه الإنسان بسبب إصابته بجرح معيّن، ثم نضيف له الألم المعنوي الذي ينتج عن الإهانة أو الإساءة.

يتفق هذان المثلان على أن إثبات الشيء يكون بالعمل على تحقيقه وليس بالحديث عنه. وبينما يعتمد المثل العربي على أسلوب مباشر يُلخص عُلْويّة العمل على القول، يعتمد المثل الانجليزي على أسلوب التشخيص، ويصوّر القيام بالشيء على أنه أكثر فصاحة من مجرّد الحديث عنه.

أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - الطيور على أشكالها تقع

يُستعمل هذان المثلان في نفس السياق للتعبير على معنى التقارب بين الأشياء المتشابهة، ويعتمد المثلان على صورة الطيور التي تقترب من بعضها البعض اعتماداً على درجة التشابه بينها. ولكن يوجد اختلاف صغير بين المثلين يتلخص في طبيعة الفعل المُستخدم للتعبير عن تقارب هذه الطيور، فبينما يستخدم المتكلم العربي فعل "تقع" للتعبير على هذا المعنى، على اختلاف أسبابه، يستخدم المتكلم الانجليزي فعل "طار" أو "سافر"، فيصير سبب الاجتماع بينها أكثر تخصيصاً.

تطابق في الصياغة والمضمون

تكون درجة التشابه في هذا الصنف من الأمثال كبيرة، تصل حدّ التطابق، فتبدو الأمثال وكأنها نتاج لتجربة إنسانية واسعة وليس فقط لإطار ثقافي بعينه.

 أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - الصديق عند الضيق

يوجد تطابق بين المثلين من حيث التركيب والمعنى على أن الصديق الحقيقي هو الذي نلمس مساندته عند الحاجة. قد يُفسر هذا التطابق بالبُعد الكوني لمفهوم الصداقة، والاتفاق الحاصل على أهميتها مهما اختلفت الشعوب والتجارب الإنسانية.

أقوال جاهزة

شارك غردلعبة الأمثال بين اللغات

شارك غردما مقابل "غاب القط، إلعب يا فار" باللغة الإنغليزية؟ و"زاد الطين بلّة"؟

أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

يتّسم هذان المثلان بتطابق مطلق أيضاً، فكلاهما يحثّ على عدم تأجيل القيام بعمل معيّن ما لم يوجد داع لذلك. وقد يُفسر هذا التطابق أيضاً بالاتفاق الحاصل بين الحضارات والشعوب على ضرورة العمل المتواصل ونبذ التكاسل وتأجيل الواجبات دون مبرّر.

أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - السكوت علامة الرضا

يتفق المثلان بشكل مطلق على أن الموافقة على شيء قد لا تكون بالتعبير المباشر والصريح، ويكفي أن يسكت الإنسان حتى يُفهم أنه غير معارض لأمر ما. قد يُفسّر هذا التطابق في المعنى والتركيب بكون السكوت سلوكاً بشرياً لا يختلف من حضارة إلى أخرى، وبأن الموافقة لا تكون حتماً بالكلام في جميع اللغات.

أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - غاب القط العب يا فأر

يختزل المثلان في صورة متطابقة مشهد الضعيف الذي يتحين غياب القوي ليكون أكثر بروزاً على الساحة في استعارة الفأر الذي لا يجرؤ على الخروج من جحره عند حضور القط. قد يُفسر التطابق هنا أيضًا بكون هذا السلوك في فطرة البشر، ولا يُختزل في ثقافة أو حضارة بعينها.

أمثال عربية وأجنبية - التشابه بين الأمثال العربية والإنجليزية - الهدوء الذي يسبق العاصفة

يُعبّر هذان المثلان بشكل متطابق على وضعية الهدوء الذي يسبق حصول كارثة معينة، ويؤكدان أن هذه الظاهرة أيضاً لها بُعد كوني، ولا ترتبط بثقافة دون سواها.

إذا واصلنا البحث في الأمثال التي تحمل معاني وتراكيب متشابهة في اللغتين العربية والانجليزية، قد تصير القائمة أطول بكثير لتشمل أمثالاً أخرى تتعلق بمسائل مثل التشابه بين الابن وأبيه، وتفضيل عصفور في اليد على عدة عصافير فوق الشجرة، والعلاقة الشرطيّة بين سلامة جسم الإنسان وعقله، وغير ذلك من المعاني المتكررة في اللغتين. غير أن الجدير بالبحث في هذا المستوى هو مقارنة درجة التقارب الحاصل بين العربية واللغات الأخرى من حيث الأمثال والحكم. وبالنظر إلى الاختلاف الكبير بين الحضارتين العربية والانجليزية، دون أن يمنع ذلك  حصول توافق كبير بين اللغتين من حيث المعاني المُختصرة في الحكم والأمثال، يجدر التساؤل عن درجة التشابه الحاصل بين العربية ولغات قريبة منها جغرافياً وحضارياً وثقافياً، مثل الفارسيّة والكرديّة والأمازيغيّة؟

عزالدين السعيدي

أستاذ جامعي وصحافي تونسي، مساهم في وسائل إعلامية عدة. يحمل إجازة في اللسانيات الإنغليزية.

التعليقات

المقال التالي