8 فنانين عرب في “Disneyland” القاتمة

Banksy، الفنان الإنغليزي المجهول الهوية، المختص في فن الغرافيتي Graffiti، اكتسب شهرة عالمية، وله أعمال في بلدان عدّة، تصل قيمة الواحد منها في المزادات العلنية إلى نحو المليوني دولار.

افتتح مؤخراً معرضاً كبيراً في مدينة ويستون سوبرمير البريطانية، قرب مدينة بريستول اسمه "ديسمالاند" Dismaland. وديسمالاند هي مدينة ملاهي استثنائية، لا يوجد فيها أي تسلية أو لعب مثل مدن الملاهي المتعارف عليها، إنما تتضمن أعمالاً فنية في معرض غريب للفن المعاصر، يحتوي على أعمال ما يزيد عن 55 فناناً من دول مختلفة.

اعلان


عالم ديزني القاتم

وقد اختار Banksy أعمالهم بنفسه، وقال عنهم لصحيفة الغارديان إنهم "أفضل 55 فناناً معاصراً". وتعتبر ديسمالاند أو مدينة الملاهي الحزينة الساخرة، أكبر مشروع فني لـBanksy ومشروعاً رائداً على الساحة الفنية العالمية.          

من ضمن الفنانين الذين يعرضون أعمالهم، أسماء معروفة عالمياً مثل داميان هيرست Damien Hirst وجيني هولزر Jenny Holzer، وبالتأكيد بعض من أعمال Banksy. بالإضافة إلى أعمال لثمانية فنانين عرب: ثلاثة منهم من فلسطين، وثلاثة آخرين من سوريا، وفنانة من السعودية، وفنان من مصر. هم بالتسلسل: شادي الزقزوق، سليمان منصور، وسامي موسى من فلسطين، تمّام عزام، فارس خاشوق وعمّار عبد ربّه من سوريا، هدى بيضون من السعودية، والتنين من مصر. هذه صور لبعض الأعمال المعروضة:

التنين

عالم ديزني القاتم - التنين

عمّار عبد ربّه

عالم ديزني القاتم - عمّار عبد ربه

تمّام عزام

عالم ديزني القاتم - تمّام عزام

هدى بيضون

عالم ديزني القاتم - هدى بيضون

فارس خاشوق

عالم ديزني القاتم - فارس خاشوق

سامي موسى

عالم ديزني القاتم - سامي موسى

شادي الزقزوق

عالم ديزني القاتم - شادي الزقزوق

سليمان منصور

عالم ديزني القاتم - سليمان منصور

يسخر هذا المعرض من عالم ديزني Disney السعيد. ففي هذه المدينة سيارات شرطة وعاملون عابسون وحزينون، ومركز يقرض النقود لأطفال بفائدة خمسة آلاف في المئة. وفي أحد الأجنحة، توجد سندريلا Cindrella، ولكن في عربتها المقلوبة بعد حادث سير، ويحيط بها عشرات مصوري الـ"بابارازي" Paparazzi، في إشارة واضحة وساخرة لحادث الأميرة ديانا. كما يوجد مجسمات صغيرة لقوارب تسبح في بحيرة، وهي تعج باللاجئين غير الشرعيين.

المدينة فتحت أبوابها للزوار من جميع أنحاء العالم لخمسة أسابيع فقط، من 22 أغسطس حتى 27 سبتمبر، وسوف تستقبل نحو 4 آلاف زائر يومياً.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي