​الإرهاب، والذاكرة، والهوية موضوعات أفلام مهرجان فينيسيا الدولي

​الإرهاب، والذاكرة، والهوية موضوعات أفلام مهرجان فينيسيا الدولي

تنطلق فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الأربعاء 2 سبتمبر، الحدث الأبرز في المشهد السينمائي عالمياً، مع مهرجان كانّ ومهرجان الأوسكار. رصيف22 تصحبكم في جولة على أهم الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

Abluka) Frenzy)

يشارك المخرج التركي أمين ألبير Emin Alper  بفيلمه الثاني Frenzy الذي يدور في أجواء العنف السياسي والحرب على الإرهاب في إسطنبول، حيث يقدم ضابط كبير عرضاً لمسجون بالإفراج عنه مقابل العمل في وحدة جديدة في المخابرات التركية، وهي وحدة جمع القمامة. يطوف قادر المسجون المفرج عنه شوارع تركيا منقباً في النفايات عن أي مواد من مخلفات تصنيع المتفجرات والقنابل. شاركت في انتاج الفيلم ثلاث جهات من قطر، وفرنسا وتركيا.

 

Heart of a Dog

حصدت الأمريكية لورا أندرسون (نحاتة، وفنانة تشكيلية وموسيقية) الكثير من الجوائز منها جائزة جيرامي كأفضل موسيقى بديلة، كما أنجزت الموسيقي التصويرية لأكثر من فيلم. هذه المرة تتعامل لورا مع الصور واللغة البصرية لبناء سيرتها وتجربتها الفنية على مدى خمسين عاماً. بصوتها تصحبنا في رحلة عن علاقتها بكلبها، وأمها، وعلاقاتها العاطفية والممارسة الفنية وخلفيتها السياسية والنظرية. الفيلم وثائقي.

مهرجان فينيسيا 2015 - أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان فينيسيا - Heart of a Dog

Sangue Del Mio Sangue

بين زمانين يدور فيلم المخرج الإيطالي ماركو بليكو Marco Bellocchio. في الجزء الأول، قبل أكثر من ربع قرن، ترسل الأم ابنها القادم من الجيش لإنقاذ أخيه بعدما انحرف عن سلك الكهنوت وخضع لإغواء الراهبة "بينديت". لكن الأخ يفشل في مهمته ويرتكب الخطيئة أيضاً مع السيدة نفسها. يحكم عليها بالسجن مدى الحياة في دير على أطراف المدينة. بعد ربع قرن، وتحديداً في الزمن الجاري، تظهر الأسرار والحكايات مع ظهور مليونير روسي يرغب في شراء المكان. الفيلم إنتاج إيطالي.

Looking for Grace

تهرب جريس ذات الـ16 عاماً من والديها، فينهار الاستقرار العائلي. يتعاقد الوالدان مع محقق متقاعد للبحث عن ابنتهما، وينطلق الثلاثة في رحلة على الطريق في غرب استراليا للبحث عنها. المخرجة سو بروكس Sue Brooks وصفت فيلمها بأنه واقعي مستوحى من الحياة ومفاجآتها وتقاطعاتها، ووضعت تنويهاً في بداية الفيلم بأنه غير مناسب للأشخاص الذين يظنون أن بإمكان الإنسان تحديد مصيره وهويته. الفيلم إنتاج استرالي.

مهرجان فينيسيا 2015 - أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان فينيسيا - Looking for Grace

Equals

في عالم مستقبلي تحققت اليوتوبيا من خلال قدرة البشر على التحكم في عواطفهم، تم تحريم المشاعر. وسط هذه اليوتوبيا تشتعل شرارة الحب بين رجل وامرأة. وفي هذا العالم حيث الجميع يرتدي الأبيض، يحاولان فهم طبيعة هذه المشاعر. قصة كلاسيكية من أفلام الخيال العلمي الأمريكية، لكن كاتب السيناريو ومخرج الفيلم دراك دوريمس Drake Doremus يراهن على تقديم معالجة بصرية ودرامية جديدة. الفيلم إنتاج أمريكي.

مهرجان فينيسيا 2015 - أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان فينيسيا  - Equals

Remember

يكتشف زيف في سلسلة من المصادفات أن النازي الذي قتل عائلته قبل نحو 70 عاماً، يعيش في أمريكا باسم مستعار. يسافر العجوز في رحلة انتقام لكنه في الوقت ذاته يعلم أنه مصاب بمرض الزهايمر حيث تتساقط الذكريات والأحداث من ذاكرته. وحينما يلتقي بالجاني تتبدل الأهداف. قصة أخرى وأخيرة من ملفات العهد النازي الألماني. الفيلم من إخراج أتوم أجويان Atom Egoyan وهو كندي من أصل مصري أرميني، سبق أن رشحت أفلامه لعدد من الجوائز العالمية. والفيلم إنتاج كندي ألماني.

Beasts of no Nation

عن رواية الكاتب النيجيري ايزودنما ايولي Uzodinma Iweala والتي تحمل الاسم نفسه، يقدم Cary Fukunaga فيلمه الذي يسرد قصة طفل شارك في الحروب الأهلية الأفريقية. الفيلم يحمل أيضاً مشاركة خاصة ومتميزة للممثل إدريس ألبا. وهو إنتاج أمريكي، وحاصل على دعم شبكة "نيت فليكس" Netfix. وسيعرض على الإنترنت في توقيت متزامن مع عرضه في دور السينما. مخرجه هو مخرج المسلسل الذائع الصيت True Detective.

Per Amor Vostro

تتبدد حياة آنا في وهم البحث عن الاستقرار. تتخلى عن عائلتها وتؤسس عائلة أخرى. ثم تفقد قدرتها على رؤية الألوان. لكن شيئاً فشيئاً تجد الاستقرار في وظيفة ثابتة، وتبدأ في التخلي عن كل القيود، ومن بينها زواجها الكئيب. آنا التي تمتلك الكثير من المواهب وتساعد من حولها، تحاول أن تجد الفرصة والوقت لمساعدة نفسها. الفيلم من إخراج جسيبوا جودينو Giuseppe Mario Gaudino، وإنتاج إيطالي فرنسي.

Margueritte

مارجيريت زوجة ثري فرنسي تعيش في قلعة على أطراف باريس، وفي مناسبات اجتماعية مختلفة يلتقي نجوم المجتمع في قصر زوجها حيث تجمع مارجيريت أوركسترا لتغني، لكن المشكلة أنها تغني بصوت منفر مرتبك. لكن الجمهور يظل يأتي ويصفق لها. ويزور هذه الدائرة الضيقة صحفي ليكتب عن مارجيريت، وهي تستعد لأولى حفلاتها. الفيلم من إخراج Xavier Giannoli، وإنتاج فرنسا، وتشكيا، وبلجيكا.

Rabin, the Last Day

اليوم الأخير في حياة رابين، رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي اغتيل على يد المتطرفين اليهود في نوفمبر 1995، هو موضوع فيلم المخرج الإسرائيلي Amos Gitai الذي يتعقب تفاصيل اليوم الأخير من حياة رابين والأصابع التي تقف خلف الاغتيال. يرى مخرج الفيلم أن قتلة رابين أحياء حتى الآن بل بعضهم على قمة السلطة في إسرائيل. وفي ظل النمو المتزايد لتيارات العنف الديني، يحاول آموس أن يدل على الخطر الذي يهدد دولة إسرائيل. الفيلم إنتاج إسرائيلي فرنسي.

مهرجان فينيسيا 2015 - أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان فينيسيا - اليوم الأخير في حياة رابين

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السينما العالم

التعليقات

المقال التالي