أين يمكنكم شراء الكتب العربية إلكترونياً؟

أين يمكنكم شراء الكتب العربية إلكترونياً؟

يقدم رصيفـ22 لكم المكتبات الإلكترونية التي ستسهّل اقتناءكم للكتب في العالم العربي، سواء بتحميلها وقراءتها إلكترونياً أو شرائها لتصل إلى متناول اليد. المكتبات التي تقدم خدمة بيع الكتب إلكترونياً تتكاثر في العالم العربي، إلا أنها تعاني من مشاكل عدة، ولا يزال نطاق تغطيتها محدوداً جداً. من بين كل الخيارات المتوفرة، تعد المكتبات الثلاث التي تضمنها قائمتنا هي الأفضل من حيث التحديث الدائم للكتب أو من حيث اتساع مجال تغطيتها. يذكر أن الكثير من الجهود تبذل اليوم لإغناء المحتوى العربي بالكتب والنصوص الإلكترونية، إلا أن معوقات القرصنة وضياع حقوق النشر تجعل الموضوع صعباً وقد تؤدي إلى خسائر ماديّة كبيرة.

أقوال جاهزة

شارك غردتستطيعون شراء آخر الإصدارات العربية إلكترونياً من هذه المكتبات

شارك غردبدائل أمازون في العالم العربي… للكتب العربية فقط

نيل وفرات

يُعدّ موقع نيل وفرات الرّائد في مجال المكتبات الإلكترونيّة وهو أكبر موفر للكتب في العالم العربي اليوم. تأسس الموقع عام 1998 وتعود ملكيته إلى الدار العربية للعلوم ناشرون، مقره الرئيسي في بيروت، لكنه يملك مكاتب في مصر والأردن وسوريا، ويُظن أن التسمية المرتبطة بالأنهار مشابهة لاسم الموقع الأمريكي الأشهر في المجال نفسه أمازون. تأتي شهرة نيل وفرات من تنوع ما يقدمه ومن توافر الإصدارات الجديدة فيه مع إمكان البحث المتقدم. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع خاصية التصويت من أجل تحويل الكتب التي تنال أعلى أصوات إلى نسخة إلكترونيّة (وهو الأمر الذي لا يزال محدوداً جداً في العالم العربي)، ويوفر حسومات على بعض الكتب في حال شرائها عبره.

أما الشحن فهو مجاني داخل لبنان أو برسوم يتم تحديدها حسب البلد المراد التوصيل إليه وحسب الوزن، وأي إضافة على الوزن المحدد لها رسوم خاصة. أما فترة الشحن فتراوح بين 3 و10 أيام حسب طبيعة البريد المستخدم، في حين أن الدفع متاح ببطاقة الائتمان أو Pay pal.

خدمات نيل وفرات لا تقتصر على الكتب بل كذلك على توفير الدوريات والمجلات والكتب المسموعة والإلكترونية، كما يقدم صفحة تشمل الكتب النادرة تتعلق بالمنشورات التي لم تعد تُطبع اليوم. للموقع أيضاً تطبيق خاص هو i-kitab الذي يُسهل قراءة الكتب باللغة العربية على الأجهزة اللوحيّة، إذ يتيح البرنامج إثر تحميله من itunes، إمكان إنشاء مكتبة إلكترونية لتصفح الكتب وقراءتها بالإضافة إلى الكتب المجانية التي يقدمها نيل وفرات حصراً عبر هذا البرنامج. كذلك يوفّر خصائص النسخ واللصق والترجمة والتعليمات المتعلقة بالتصفح لتسهيل عملية القراءة.

متجر الكتب العربي (جملون)

حسب المعجم، فجملون هو السقف المحدودب. وبعيداً عن الدلالة المعماريّة، لا تقل أهمية موقع جملون لبيع الكتب عن سابقه. تأسس عام 2010 في الأردن. وتحول إثر قصة نجاح عائلي والدعم المختلف الذي ناله، إلى واحد من أهم مواقع بيع الكتب العربية. يحوي جملون الإصدارات الجديدة بالإضافة إلى حسم على بعض منها تتفاوت قيمته حسب سنة نشر الكتاب وأهميته، وقد يتجاوز الـ50%. إلى ذلك، يقدم الموقع صفقات يومية على كتب متنوعة تشمل حسومات تصل إلى 70%. وهو يوفر منشورات باللغة الإنكليزيّة، مع إمكان الشحن للمنزل، وتتفاوت مدة الشحن وتكلفتها حسب الوزن والبلد المراد أن تصل إليه الكتب. يوفر جملون كذلك إمكان البحث عن الكتب غير المدرجة في الموقع عبر فريق متخصص يتواصل مع الزبون لإيجاد الكتاب. عدا خاصية الدفع عبر بطاقة الائتمان وPay pal يتيح الموقع الدفع نقداً لدى التسليم في بعض البلدان.

متجر الكتب العربي Arabic Bookshop

تأسس الموقع الالكتروني لمتجر الكتب العربي عام 2001، ومنذ عام 2009 أصبح يبيع الكتب عبر الإنترنت ويقدم خدمات توفيرها ونقلها إلى الزبون. علماً أن تاريخ إنشاء المتجر الواقع في بيروت يعود لعام 1969. يتميز هذا الموقع بالأرشفة الدقيقة للكتب تحت تصنيفات متعددة مثل اللغة والبلد والكاتب والموضوع، مع ميزة البحث المتقدم. لكنه لا يواكب الإصدارات الحديثة بصورة يوميّة. وهو يحدد الزمن المحتمل للشحن بين أسبوعين و12 أسبوعاً حسب ندرة الكتاب والبلد الذي يتم الشحن إليه.

المكتبات الالكترونية العربية - شراء الكتب العربية إلكترونياً - مقارنة بين الأسعار

الكتب المجانيّة

برغم الخدمات الكثيرة التي توفرها مواقع شراء الكتب وتوصيلها وتحميلها رقمياً، فالدفة الراجحة لم تزل للكتب المقرصنة التي يجري سحبها ضوئياً وإتاحتها للجميع عبر المنتديات ومنصات النشر المختلفة. بعض هذه المنصات يسعى لتأمين الكتب الجديدة والقديمة والموسوعات والمراجع الكبرى، بالإضافة إلى العديد من قواعد البيانات التي توفر الكتب مجاناً بصيغة رقميّة مع إمكان البحث والنسخ، وغالباً ما تكون مدعومة من هيئات ومؤسسات حكومية أو خاصة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي