دور الأوبرا القليلة في العالم العربي

دور الأوبرا القليلة في العالم العربي

بعد أن أطلقت حكومة دبي مشروع دار الأوبرا في الإمارة عام 2012، أعلنت شركة اتحاد المقاولين المتعهدة بناء المشروع، تاريخ إنجازها وافتتاحها  للبناء في مارس من العام 2016، وستكون أكبر دار أوبرا عربية، تقارب في مساحتها وتجهيزها وحتّى شكل بنائها، دار الأوبرا العالمية الشهيرة في سيدني.

دور الاوبرا العربية - دار الأوبرا في دبي

تقع دار الأوبرا في وسط مدينة دبي مقابل برج خليفة، وتتسع تقريباً لألفي متفرّج، وقد زُودت بأحدث أجهزة الصوت والإضاءة المحيطة بكلّ مقعد. وهي تصلح لجميع أنواع الاحتفالات الثقافية، الفنية منها، كالحفلات الموسيقية والمسرح. والرسمية منها كالمؤتمرات والندوات، بهدف أن تكون دار الأوبرا الجديدة ملتقى كبير للثقافة في العالم العربي كلّه.  يعرفكم رصيف22 إلى دور الأوبرا القليلة في العالم العربي:

دار الأوبرا في مسقط

تعتبر دار الأوبرا السلطانية في مسقط، الأولى في منطقة الخليج. افتتحت عام 2011، بعد أن أصدر سلطان عمان قابوس بن سعيد أمراً بإنشائها عام 2001، إلّا أنّ بداية العمل فيها تأخرت حتّى العام 2007.

وهي ضخمة، مجهزّة بتقنيّاتٍ حديثة كالشاشات التفاعلية على المقاعد وغيرها، وملتقى ثقافي واسع في الخليج، لكونها كانت الوحيدة قبل البدء بإنشاء دار الأوبرا الجديدة في دبي. وتقدم فيها إلى جانب الأعمال الأوبرالية: الحفلات الموسيقية والأعمال المسرحية، والمؤتمرات والملتقيات الثقافية.

وتضمّ الدار المسرح الكبير، وقاعة المؤتمرات، ومركزاً إنتاجياً يقدم العروض الأوبرالية العالمية والعربية، وفيها أيضاً مركز تجاري يضم مجموعة من المطاعم العالمية والماركات الفاخرة، وحدائق من الطرازين الإسلامي والأوروبي.

دار الأوبرا في سوريا

دور الاوبرا العربية - دار الأوبرا في سوريا

 

افتتحت دار الأوبرا في دمشق رسمياً عام 2004. وهي ضمن منشآت دار الأسد للثقافة. الدار مزودة بتجهيزات صوتية وبصرية حديثة، إضافة إلى أنظمة الإضاءة المتطورة.

يتسع المسرح الرئيسي في الدار لـ1400 مشاهد، وهو مؤلف من ثلاث طبقات و20 مقصورة و20 غرفة للفنانين مع ملحقاتها. وإلى جانب مسرح الأوبرا، تضم دار الأسد المعهد العالي للفنون المسرحية، المعهد العالي للموسيقى، مدرسة الباليه، مكتبة، صالة للفنون، مسرح الدراما، ومسرح المنوعات.

دار الأوبرا في مصر

 

دار الأوبرا المصرية هي الأقدم عربياً، تم افتتاحها في نوفمبر 1869 مع احتفالات قناة السويس، لكنها احترقت عام 1971 بالكامل، وأعيد افتتاحها عام 1988 بالتعاون مع اليابان. وسمّيت المركز الثقافي القومي. وأصبحت أحدث معالم القاهرة الثقافية.

في الدار ثلاثة مسارح: المسرح الكبير الذي يتسع لـ1200 مشاهد، المسرح الصغير الذي يتسع لـ500، والمسرح المكشوف الذي يتسع لـ600. وتتبع لها: أوركسترا القاهرة السيمفوني، فرقة باليه أوبرا القاهرة، فرقة أوبرا القاهرة، أوركسترا أوبرا القاهرة، فرقة الرقص المسرحي الحديث، فرقة الإنشاد الديني، فرقة كورال الأوبرا، فرقة عبد الحليم نويره للموسيقى العربية، الفرقة القومية العربية للموسيقى وكورال أطفال الأوبرا.

دار الأوبرا في الجزائر

دور الاوبرا العربية - دار الأوبرا الجزائرية

 

وقّعت الجزائر عام 2012 مع إحدى شركات جمهورية الصين، اتفاقاً للبدء بتنفيذ دار الأوبرا الجزائرية، الذي قدمته الصين هبة للشعب الجزائري. ومن المتوقع أن تصل كلفته إلى 30 مليون يورو، وأن يتسع المسرح الرئيسي فيه لـ1400 مشاهد.

تقدم دور الأوبرا العربية مختلف أنواع الأعمال الفنية والموسيقية. وهي غير متفرغة أو مختصة بالأوبرا، لأن هذا النوع من الفن غائب في العالم العربي. وما تقدمه مقتصر على الأعمال العالمية. ومن أشهر مغني الأوبرا العرب: السورية لبانة قنطار، والسورية رشا رزق، والفلسطينة إيناس مصالحة واللبناني ماتيو الخضر واللبنانية هبا القوّاس.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي