شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

اشترك/ ي وشارك/ ي!
أبرز مساحات العمل المشتركة في المغرب

أبرز مساحات العمل المشتركة في المغرب

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

ثقافة

الأحد 10 يوليو 201606:24 م

انتشرت مساحات العمل المشتركة بسرعة كبيرة في العالم العربي، خصوصاً مع ازدياد عدد العاملين المستقلين ورواد الأعمال الذين يحتاجون إلى أماكن مجهزة للعمل وإدارة الاجتماعات، لكنهم لا يملكون الموازنة الكافية لامتلاك مقارّ خاصة، أو يحتاجون إلى مكان هادئ لإنجاز أعمالهم ومناقشة أفكارهم، أو إنشاء مشاريعهم. مساحات العمل المشتركة تقدم لهم مجموعة من الخدمات التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم، والعمل في أجواء مريحة ومحفزة بأسعار مناسبة جداً. وبسبب قلة هذه المساحات في العاصمة المغرب، نظراً لحداثة هذا المفهوم، اخترنا لكم 5 من أبرز مساحات العمل المشتركة المنتشرة في مدن مغربية مختلفة.

أبرز مساحات العمل المشتركة في المغرب - newworker2newworker2

 New Work Lab- الدار البيضاء

أول مساحة عمل مشتركة في مدينة الدار البيضاء. أطلقت بيئة مناسبة للعمل وتطوير المشاريع الناشئة، وساعدت أصحابها على مستويات عدة، إذ أتاحت لهم فرصة الاستفادة من شبكة علاقات واسعة في مجال ريادة الأعمال، وتبادل التجارب والأفكار مع أصحاب المشاريع الأخرى، في مناخ جيد وإيجابي. تحتوي هذه المساحة على صالات متعددة تتناسب ومزاج الزوار، وتستقبلهم من الاثنين إلى السبت ابتداء من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثامنة مساءً. وتقترح باقات متنوعة حسب رغبة العامل، تبدأ من 70 درهماً (تقريباً 7 دولارات)، وتصل إلى 2500 درهم (251 دولاراً)، حسب أوقات العمل في الشهر.

أبرز مساحات العمل المشتركة في المغرب - Creative-boxCreative-box

 Creative Box- الدار البيضاء

مساحة مشتركة ومجهزة تبلغ 300 متر، موجودة في أحد أكثر الأحياء كثافة في مدينة الدار البيضاء. يعمل مؤسسوها على حل المشاكل التي تواجه أصحاب المشاريع الناشئة، وتوفير الخدمات اللازمة لمساعدتهم في طرح أفكارهم، ومشاركتها وتطويرها. هذه المساحة الإبداعية مستعدة لاستقبال رواد الأعمال ودعمهم في مبادراتهم، من خلال جدولة اجتماعات وتنظيم مؤتمرات وورشات تفيدهم في مشاريعهم. تأتي هذه الخدمات مقابل أسعار في متناول هؤلاء الشباب، إذ يمكنهم من الاشتراك شهرياً بـ2050 درهماً (ما يعادل 210 دولارات)، أو 60 درهماً (6 دولارات) بشكل يومي.

للمزيد: 5 من أفضل مساحات العمل المشتركة في بيروت

أبرز مساحات العمل المشتركة في المغرب - SUNDESKSUNDESK

 SunDesk Coworking- تغازوت

في قلب تغازوت، قرية ساحلية في جنوب المغرب، اختارت ماغدالينا أن تؤسس Sundesk. مساحة مشتركة للعمل والعيش أيضاً، وتستقبل فيها كل العاملين المستقلين والزوار من صحفيين، ورواد أعمال، وفنانين وفئات أخرى. ويمكن الاستفادة من جميع خدماتها بأسعار مناسبة جداً: 24 دولاراً في اليوم للعمل والمبيت، و8 دولارات في اليوم للعمل في المساحة المخصصة لذلك، واستخدام الانترنت وتناول مشروب. هذه المساحة مثيرة للاهتمام نظراً لوجودها في منطقة تعتبر مهمشة، لكنها رائعة جغرافياً. وتتيح للمحليين والزائرين الاستفادة من أنشطة عدة وتبادل ثقافي مع مجتمعات مختلفة.

أبرز مساحات العمل المشتركة في المغرب - FAB-LABOPEN-SPACEFAB-LABOPEN-SPACE

 Fablab Tanger- طنجة

منصة ومساحة مشتركة في مدينة طنجة شمال المغرب، موجهة للمهندسين والمصممين والعاملين في قطاع الإعلانات، والطلاب والمعلمين. وتستقبل أحياناً زائرين مؤقتين لمدينة طنجة، يستطيعون العمل فيها بكل حرية واستخدام  الأجهزة المتوفرة التي من ضمنها طابعات ثلاثية الأبعاد. وتوفر المساحة أيضاً ورشة صغيرة مجهزة لأعمال الميكانيكا والألكترونيات، ومطبخاً كبيراً لتناول الوجبات واحتساء المشروبات. تستقبل Fablab زوارها يومياً باستثناء يوم الأحد، من التاسعة صباحاً حتى السابعة مساءً، وتبدأ أسعار هذه الخدمات من 80 درهماً أي 8 دولارات.

أبرز مساحات العمل المشتركة في المغرب - 7ay7ay

 7ay Coworking- الرباط

مساحة عمل مشتركة تتضمن صالات مفتوحة ومكاتب عمل انفرادية. مقرها في المنطقة الصناعية في العاصمة الرباط. تستقبل رواد الأعمال والجمعيات وكل من يعمل لحسابه الخاص، كما أصحاب المشاريع الجديدة لتقديمها ودعمها. 7ay تعدّ مساحة ثقافية أيضاً، إذ تتيح للفنانين التعبير عن فنهم وعرض أعمالهم، من لوحات فنية، وعروض أفلام، أو عروض أخرى. أما أسعار هذه الخدمات، فيمكن الاشتراك مثلاً ستة أسابيع مقابل 2000 درهم (202 دولار)، أو 3000 درهم (نحو 300 دولار) في حال استخدام المكاتب الفردية، كما هنالك عروض وباقات أخرى تناسب العاملين المؤقتين.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard