خمس روايات مترجمة اخترناها لكم لعطلة الصيف

خمس روايات مترجمة اخترناها لكم لعطلة الصيف

عندما بكى نيتشه

إرفين د. يالوم Irvin D. Yaloml، أميركا

ترجمة خالد الجبيلي، (منشورات الجمل/ بغداد، بيروت)

الطبعة الأولى 2015، 440 صفحة

يقع فريدريك نيتشه Friedrich Nietzsche في غرام الروسية الفاتنة لو سالومي Lou Andreas-Salomé، لكنها تفضّل عليه صديقه بول ري Paul Rée، فيعتبر الفيلسوف الألماني هذا خيانة منهما، ويدخل في كآبة شديدة. ترسل سالومي رسالة إلى الطبيب النفسي الشهير جوزيف بروير Joseph Breuer، طالبةً منه معالجة نيتشه، فـ"مستقبل الفلسفة الألمانية على المحك". هكذا يصبح بروير وتلميذه سيغموند فرويد Sigmund Freud مسؤولين عن مهمة العلاج، التي ستتحول إلى حوارات فلسفية ونفسية طويلة بين البطلين، اللذين لم يلتقيا على أرض الواقع فعلاً، فجعلهما الروائي يلتقيان على صفحات الرواية! إذا كنتم من عشاق الفلسفة أو التحليل النفسي، أو كليهما، فهذه الرواية هي ما تبحثون عنه! يمكن شراء الرواية هنا.

مخاوفي السبعة

سلافيدين أفيدتش Selvedin Avdić، البوسنة

ترجمة: محمد أسامة، (العربي للنشر والتوزيع/ القاهرة)

الطبعة الأولى 2015، 230 صفحة

بعد أن هجرته زوجته، يمضي بطل الرواية تسعة شهور في عزلة اختيارية، يخرجه منها اتصال مفاجئ من ميرنا Mirna ابنة صديقه ألكسا Alexa، طالبةً منه أن يساعدها في البحث عن والدها الذي اختفى. تسلمه دفتر مذكراته، الذي كان يدوّن فيه يومياته أثناء الحرب، فينغمس في قراءته ليكتشف عالماً غرائبياً وعجيباً، فيه أشباح وجن وأساطير وحكايات خرافية من التراث الغني لمنطقة البلقان. يكرس البطل جهوده لكشف سر الاختفاء الغامض، بعد أن يكتشف أن الأشياء التي كانت تخيف صديقه هي نفسها المخاوف السبعة التي يخشاها هو نفسه. هل هي مخاوف الإنسان أياً كان؟ كيف يمكن مواجهتها والتخلص منها؟ هذا هو موضوع الرواية التي تجري أحداثها في مدينة خارجة للتو من أتون الحرب. يمكن شراء الرواية هنا.

جامع الفراشات

جون فاولز john fowles، بريطانيا

ترجمة: عبد الحميد فهمي الجمّال (طوى للثقافة والنشر والإعلام/ لندن)

الطبعة الأولى 2015، 423 صفحة

فرديناند Ferdinand موظف بسيط، انطوائي يعيش منعزلاً عن الآخرين، ينقصه الذكاء، ولا ينجح في إقامة أي علاقة مع الناس. هوايته جمع الفراشات وإجراء التجارب عليها ثم قتلها ووضع جثثها في درج خاص. يربح في إحدى المقامرات مبلغاً كبيراً من المال، لكنه رغم ذلك يبدو عاجزاً عن تغيير حياته، وعن الإحساس أنه شخص ذو قيمة واعتبار. يقرر فرديناند أن فراشته المقبلة ستكون فتاة، فيبدأ بملاحقة ميراندا Miranda ذات الجمال الآسر، والفكر المبدع والخلّاق، وينجح في الإيقاع بها، وخطفها، ثم احتجازها في بيته الريفي. عبر سرد شائق على لسان فرديناند تارة، ومذكرات ميراندا تارة أخرى، تعري الرواية دوافع النفس الإنسانية، وتناقش أفكاراً فلسفية، لعل أهمها: حرية الإرادة والاختيار، وكيفية تحقيق المرء لحريته الخاصة، والضغط الذي تمارسه الأكثرية العددية في المجتمع على الأقلية. يمكن شراء الرواية على هنا.

صلاة لأجل المفقودات

جنيفر كليمنت Jennifer Clement، المكسيك

ترجمة: عبير مرعي، (منشورات الجمل/ بغداد، بيروت)

الطبعة الأولى 2015، 287 صفحة

"الآن جعلناكِ بشعة!" تقول الأم لابنتها ليديدي Ledidi بعد أن تنهي عمليات تبشيعها، إذ إن الفتاة التي تولد في تلك المناطق من الريف المكسيكي، معرضةٌ للخطف من قبل عصابات تهريب المخدرات. لذلك اخترعت النساء طريقتهن لحماية بناتهن، بأن يبشعهن لتنفير رجال العصابات منهن، وإلا فإن الفتاة ستؤخذ وتغتصب مراراً، ثم تقتل وترمى وتصبح من المفقودات. هكذا تروي ليديدي حكاية قريتها البعيدة، وما كان يجري فيها من جرائم بتواطؤ السلطات الحاكمة، لتطلق أغنيتها متحديةً الصمت المفروض على الجميع، فـ"كل ما هو ممنوع عليك معرفته أو التحدث عنه يتحوّل في النهاية إلى أغنية". يمكن شراء الرواية على هنا.

ملعون دوستويفسكي

عتيق رحيمي Atiq Rahimi، أفغانستان

ترجمة: صالح الأشمر، (دار الساقي/ بيروت)

الطبعة الأولى 2015، 240 صفحة

ما إن يرفع رسول فأسه ليقتل المربية العجوز التي تستغل حبيبته صوفيا Sophia، حتى تعبر رواية دوستويفسكي Dostoevsky "الجريمة والعقاب" في ذهنه، متذكراً قتل راسكولنيكوف Raskolnikov لامرأة عجوز من أجل حبيبته صوفيا. تصعقه الفكرة، ترتعش يداه، تترنح ساقاه، وتفلت الفأس من يده مهشمةً جمجمة المرأة. وقبل أن يتمالك نفسه، ويستجمع قواه يسمع صوت امرأة قادمة، فيقفز من الشباك كي لا يتورط في جريمة أخرى. يلاحقه طيف راسكولنيكوف ويقضّ مضجعه، فيقرر تسليم نفسه للعدالة كي يرتاح من عذاب الضمير، لكن لا أحد يكترث له، فلم تعد هناك محاكمات في أفغانستان، حيث "الكل يقتل الكل باسم الدين، الشرف، التقاليد". فجأة في غمرة هذه الأفكار التي تشغله، يكتشف رسول أن لا وجود لأي جثة، فهل تكون جريمته متخيّلة أم أنه قتل العجوز ليثبت أنه قادر على القتل كالآخرين؟ يمكن شراء الرواية على هنا.

فايز علام

فايز علام كاتب سوري يعمل محرراً وعضواً في لجان القراءة في عدد من دور النشر. مهتم بالشأن الثقافي وبصناعة النشر في العالم العربي. يعدّ حالياً بحثاً عن الرواية العربية ويكتب بشكل مستمر لرصيف22.

كلمات مفتاحية
ثقافة رواية

التعليقات

المقال التالي