قبل شراء تذكار من لبنان، تعرّفوا إلى ما يوفّره لكم مصرفه المركزي

قبل شراء تذكار من لبنان، تعرّفوا إلى ما يوفّره لكم مصرفه المركزي

التذكار قطعة رمزية يقتنيها الإنسان لتذكّره بمكان زاره أو بحدث معيّن في حياته. والنقود المعدنية من أهم ما يمكن تقديمه كهدية تذكارية. مصرف لبنان المركزي Banque du Liban الذي تأسس عام 1943 يوفر العديد من التذكارات المبتكرة، بعضها مخصص للبيع وبعضها الآخر لتكريم شخصيات لبنانية أو لتخليد مناسبات وطنية. في ما يلي لائحة بأهم إصداراته:

مجموعات النقود المعدنية

عام 2010، أصدر مصرف لبنان المركزي مجموعات محدودة (2000 مجموعة) من عملات معدنية وُضعت في حقيبة صغيرة بحجم اليد مصنوعة من الجلد الفاخر مع بطاقة لتدوين إسم مالك المجموعة. تحتوي كل مجموعة على عملات معدنية بتواريخ إصدار مختلفة: 25 ليرة إصدار عام 2002، 50 ليرة إصدار عام 2006، 100 ليرة و250 ليرة و500 ليرة إصدار عام 2009. وطُرحت هذه المجموعات للبيع بسعر 50 ألف ليرة لبنانية (33$).

اعلان


1

ويمكن الحصول أيضاً على مجموعة مؤلفة من ثلاث قطع نقدية من فئات مختلفة وغيرها من الاختيارات العديدة المتوفرة. وهذه المجموعات توضع في حقائب متنوعة مصنوعة من البلاستيك أو الخشب أو الجلد حسب الطلب.

2

مجموعات العملات الورقية

ويطرح المصرف مجموعات من العملات الورقية اللبنانية القديمة في رزم تضم مئة ورقة، مع إمكانية اختيار مجموعة من العملات الورقية حسب الطلب. وتتوفر أيضاً مجموعة من القطع الجلدية الدائرية الشكل المخصصة للوضع تحت الأكواب الساخنة والمحشوة بأوراق عملات ممزقة ترسم بفوضاها خريطة لبنان ومعها ستاند صغير لجمعها، وذلك بسعر 30 ألف ليرة لبنانية (20$).

3

كما يمكن اختيار ورقة من فئة الليرة الواحدة موضوعة في إطار زجاجي شفاف عالي الجودة بسعر 25 ألف ليرة (18$). ويمكن الحصول على طرحيات من الأوراق النقدية Uncut Sheets، وهي عبارة عن ورقة مطبوعة عليها عملات عدة وتضم كل طرحية من 35 إلى 60 عملة وفق الفئة المعنية، مع أنبوب للفها وحمايتها.

4

هدايا متنوعة للزينة المكتبية

يوفر المصرف مجموعة من التذكارات الرمزية التي يمكن تزيين المكاتب بها، كالقطعة النقدية المعدنية التي تجلب الحظ Lucky coin من فئة 250 ليرة مع صندوق صغير وذلك بسعر 5 آلاف ليرة (10$).

5

وأصدر المصرف كتيباً يحتوي على معلومات عن جميع العملات النقدية المعدنية القديمة (من الـ5 قروش إلى الـ500 ليرة) ويضم خمس قطع معدنية مختلفة وقد طبع منه ألف نسخة فقط، وذلك بسعر 15 ألف ليرة (10$). وهنالك البطاقات البريدية الجميلة التي طبع منها ألف نسخة فقط وعُرضت بسعر 10 آلاف ليرة (7$) وتضم خمس قطع نقدية مختلفة.

تضم الكتيبات والبطاقات البريدية معلومات عن الجمهورية اللبنانية (العاصمة: بيروت، اللغة الرسمية: العربية، اللغات المتداولة: الإنكليزية والفرنسية، مساحة البلد: 10452 كلم مربع، العملة المتداولة: الليرة اللبنانية) ومعلومات عن كل قطعة نقدية (الوزن والقطر وتاريخ الإصدار) إضافة إلى صور ورسوم لخريطة لبنان وبعض الآثار السياحية والأماكن الطبيعية (صخرة الروشة، مغارة جعيتا، أرز لبنان وبحيرة القرعون).

6

يمكن الحصول أيضاً على مجموعة من الهدايا المتعددة ذات التصميم المبتكر التي يقدمها متحف العملات في المصرف. ومنها كوب تظهر عليه عملات لبنان القديمة عند ملئه بالسوائل الساخنة، نقود فضية طبعت عليها الأبراج الفلكية Coin horoscope، مكعب روبيك مع رسوم لعملات ورقية، محفظة للأموال وأخرى لجوازات السفر، كماشة أموال ورقية Money clip، تعليقة جزادين نسائية Purse holder من الستانلس والجلد، علب للمناديل الناعمة والأقلام والمجوهرات، دفتر للملاحظات وعلّامة للكتب Bookmark، صوانٍ ومنافض وأشغال يدوية من الصابون وعملات أثرية قديمة.

 

الساعات النقدية Coin watches

يمكن اختيار هدية مميزة من مجموعة الساعات التي يوفرها المصرف ويعرض خمسة تصاميم: تصميمين للرجال وثلاثة للنساء وبأسعار تراوح بين 150 ألف ليرة (100$) و300 ألف ليرة (200$).

7

تتميز الساعات الخمس بواجهة من النقود المعدنية. أحزمة الساعات المخصصة للرجال مصنوعة من الجلد الأسود أو البني الذي لا يسبب الحساسية. أما الساعات النسائية فصممت أحزمتها على شكل أساور حديدية غير قابلة للصدأ، أو علّقت بسلاسل دائرية أو مربعة. قوالب هذه الساعات نحاسية مطلية باللون الذهبي اللماع أو الروديوم وزجاجها مصنوع من الكريستال الشفاف غير القابل للخدش. وجميع التصاميم عازلة للماء حتى عمق ثلاثين متراً ومكفولة ثلاث سنوات، وتتميز بدقة سويسرية.

8

إصدارات خاصة بالمناسبات

مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان المركزي مازن حمدان قال لرصيف22: "في أول أغسطس 2015، وبمناسبة ذكرى مرور سبعين عاماً على انطلاقة مؤسسة الجيش اللبناني، سوف يصدر المصرف عملة معدنية تكريماً لتضحيات الجيش ومساهمة من المصرف في خلق الوعي الوطني".

وأصدر المصرف عام 1994 مجموعة من الليرات الذهبية والفضية والبرونزية والنيكلية بمناسبة الذكرى الثلاثين لإنطلاقة المصرف، وتراوحت أسعارها بين مليونين ونصف المليون ليرة (1700$) كحد أقصى للقطعة الذهبية من عيار 22 قيراطاً، و13 ألف ليرة (9$) للقطعة المسكوكة من النحاس الأحمر.

كما أصدر المصرف 500 قطعة معدنية احتفالاً بمرور عشر سنوات على تأسيس "هيئة التحقيق الخاصة" the Special Investigation Commission المختصة بالتحقيق في الجرائم المالية. وعام 1993، سَكّ المصرف عملات تذكارية من الذهب والفضة والبرونز بمناسبة مرور خمسين عاماً على الاستقلال الوطني في لبنان (1943). كما أصدر مجموعة تكريماً لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، الفاو، التي تحارب الجوع.

الأوسمة النقدية التذكارية

عام 2012، قرر حاكم المصرف رياض سلامة تكريم الكاتب اللبناني أمين معلوف لمناسبة دخوله الأكاديمية الفرنسية عبر إصدار 1000 قطعة تذكارية من فئة الليرة الواحدة تحمل صورته ومسكوكة من الفضة. وطرحت للبيع بقيمة 200 ألف ليرة (133$).

وتخليداً لذكرى شهداء مجزرة قانا في جنوب لبنان التي راح ضحيتها أكثر من مئتي لبناني عندما قصفت إسرائيل مقراً تابعاً للأمم المتحدة بداخله مدنيون، في 18 أبريل 1996، أصدر المصرف قطعة نقدية من البرونز تحمل صورة أم تحتضن طفلها من جهة، وفي الجهة المقابلة دونت بعض تواريخ الاعتداءات الإسرائيلية منذ عام 1974 وحتى تاريخ المجزرة.

أما آخر إصدارات العملات التذكارية، فهي مجموعة قطع من المعادن المختلفة: الذهب والفضة والبرونز والنيكل، وصدرت بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، ونقش على الوجه الأول منها "ذكرى شهيد الوطن رفيق الحريري، 14 شباط 2005"، وعلى الوجه الآخر نقش العلم اللبناني، وهي غير مخصصة للبيع.

مدير العمليات النقدية في مصرف لبنان المركزي مازن حمدان أوضح لرصيف22 أنه "من المهم أن تكون الكمية محدودة كي يرتفع الطلب، لأن إستراتيجية التسويق، على الصعيد النفسي للمشتري، تعطي أولوية لاقتناء القطع المميزة والمحصورة". ويمكن للزبائن الحصول على التذكارات من الفرع الرئيسي للمصرف في بيروت، الصنايع، شارع مصرف لبنان أو الاتصال بدائرة العمليات النقدية، هاتف 01750000.

فراس حمية

مسرحي وكاتب صحفي مقيم في لبنان. حائز على إجازة في التمثيل من معهد الفنون الجميلة ودبلوم في الإعلام والأديان من جامعة القديس يوسف في بيروت.

كلمات مفتاحية
سياحة لبنان

التعليقات

المقال التالي