أفلام عادل إمام "المقتبسة" من أفلام أجنبية

أفلام عادل إمام "المقتبسة" من أفلام أجنبية

لا يختلف اثنان على أنّ عادل إمام حالة فنية نادرة في العالم العربي منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي إلى اليوم. بنى هذا الفنان نجوميته في أعمال عدة، منها ما أصبح  من "كلاسيكيات" السينما المصرية، ولكن ما لا يعرفه كثيرون هو أن جزءاً لا بأس به منها تم نسخه بشكل شبه كامل عن أفلام غربية.

عادل إمام الذي عرفه الجمهور للمرة الأولى بدور "دسوقي" في مسرحية وفيلم "أنا وهو وهي"، عام 1964، حقق نجاحاً جعله يتربّع على عرش الكوميديا.

تناولت الأفلام التي لعب فيها عادل إمام دور البطولة جميع المواضيع التي تهم المواطن المصري. وقد شكلت مرآة لهذا المجتمع. وبرغم أنّ اللون الكوميدي هو الغالب عليها، يمكننا القول إن إمام برع أيضاً في تأدية اللون الدرامي في أعمال كثيرة، منها على سبيل المثال "الحريف" للمخرج محمد خان و"الغول" للمخرج سمير سيف.

ومعروف أن الاقتباس من فيلم آخر ليس جديداً في السينما، وتاريخ السينما الغربية يشهد على اقتباس الأمريكيين أعمالاً سينمائية أوروبية كثيرة وبالعكس. فمثلاً، فيلم Scent Of A Woman مقتبس عن الفيلم الإيطالي Profumo di Dona وفيلم Woman in Red  هو نسخة طبق الأصل للفيلم الفرنسي Un Elephant Ca Trompe Enormement وفيلم Unfaithful هو عينه الفيلم الفرنسي La femme Infidele والأمثلة في هذا المجال لا تعد ولا تحصى.

إنمّا لا بد من التنويه بأنّ معظم تلك الأفلام الأجنبية غالباً ما أشارت إلى أنّ الفيلم مقتبس أو مبني على فيلم آخر. وهذا قلما رأيناه في السينما المصرية. فأفلام عادل إمام المقتبسة من أفلام أجنبية لم تتضمن لا من قريب ولا من بعيد إشارة إلى العمل الأصلي.

في ما يلي بعض تلك الأفلام مع ذكر الفيلم الأصلي، علماً أنّ بعض أفلام عادل إمام منسوخة كاملةً وأخرى اقتبست القصة مع بعض التغييرات.

حنفي الأبهة – 48 Hours

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - حنفى الأبهة

 

حنفي الأبهة من إخراج محمد ياسين عام 1990، تمّ اقتباسه من فيلم المخرج والتر هل 48 Hours من بطولة إيدي مورفي Eddie Murphy ونيك نولتي Nick Nolte. في النسخة المصرية يلعب عادل إمام دور إيدي مورفي ويقوم فاروق الفيشاوي بدور نيك نولتي. والفيلمان يدوران حول قصة لص خرج من السجن لمدة 48 ساعة بموافقة ضابط شرطة ليساعده في القبض على عصابة إجرامية.

واحدة بواحدة (الفنكوش) – Lover Come Back

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - واحد بوحدة

يعتبر فيلم Lover Come Back  من أظرف الأفلام وأذكى السيناريوهات الكوميدية التي تمّت كتابتها حتى يومنا هذا. والقصة عن صراع بين مدير إحدى شركات الإعلان ومنافسته في شركة ثانية وذلك في قالب مضحك زاخر بمواقف تتصف بسوء التفاهم. الفيلم رشح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصيل عام 1961 وقام بأدوار البطولة فيه كل من روك هادسون Rock Hudson ودوريس دي Doris Day.

أمّا فيلم واحدة بواحدة فهو نسخة طبق الأصل عن الفيلم الأساسي وقد لعبت فيه ميرفت أمين الدور التي أدته دوريس دي في النسخة الأصلية، في حين برع عادل إمام بدور صلاح فؤاد المدير التنفيذي لشركة الإعلان الذي يستعمل جميع الأساليب للفوز بحملات إعلانية جديدة.

خمسة باب – Irma La Douce

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - خمسة باب

يتناول فيلم خمسة باب قصة الشرطي منصور (عادل إمام) الذي يحاول القضاء على الفساد في حي للبغاء أثناء الانتداب الإنجليزي على مصر. وتدور الأحداث في قالب كوميدي مع بعض اللمسات الدرامية. هذا الفيلم نسخة طبق الأصل عن فيلم Irma La Douce للمخرج الشهير بيلي واليدر Billy Wilder مع جان ليمون Jack Lemmon وشيرلي ماكلين Shirley MacLaine، وتدور أحداثه في حي للبغاء في باريس.

أهمية خمسة باب تكمن في جمعه فؤاد المهندس، وعادل إمام، ونادية الجندي في فيلم واحد، إضافةً إلى المعارك التي خاضها القيمون عليه مع الرقابة ووزارة الثقافة المصرية وامتدت لسنوات، علماً أن الفيلم سُحبت رخصته ومُنع بعد أسابيع قليلة من بدء عرضه عام 1983.

شمس الزناتي – Seven Samurai – The Magnificent Seven

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - شمس الزناتي

 

فيلم شمس الزناتي مقتبس من فيلم الوسترن الشهير The Magnificent Seven المبني أساساً على رائعة المخرج الياباني أكيرا كورساوا Seven Samurai. القصة هي نفسها في الأفلام الثلاثة وهي عبارة عن تعرض قرية لهجوم من عصابة قطاع طرق وخارجين عن القانون، وهذا ما يدفعها للجوء إلى مجموعة مرتزقة للدفاع عنها.

تقع أحداث الفيلم الياباني الأساسي خلال القرن السادس عشر في حين تدور أحداث الفيلم الأمريكي في قرية مكسيكية صغيرة على الحدود الأمريكية خلال حقبة "الغرب الأمريكي". أمّا فيلم شمس الزناتي فتدور أحداثه في واحة صحراوية خلال الحرب العالمية الثانية.

علماً أنّ فيلم The Magnificent Seven ضم مجموعة كبيرة من نجوم السينما آنذاك أمثال يول براينر Yul Brynner، ستيف ماكوين Steve McQueen، روبرت فوغن Robert Vaughn، شارلز برونسون Charles Bronson، وغيرهم، وقد نال شهرة واسعة بسبب هؤلاء، إضافةً إلى الموسيقى التصويرية التي اعتُمدت في المواد الدعائية التلفزيونية الخاصة بشركة مالبورو.

خلي بالك من جيرانك – Barefoot in The Park

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - خلي بالك من جيرانك

تم إقتباس فيلم خلي بالك من جيرانك من الفيلم الأمريكي Barefoot in The Park من تمثيل روبرت ردفورد Robert Redford، وجين فوندا Jane Fonda، وشارل بوايي Charles Boyer، وميلدريد ناتويك Mildred Natwick (رُشّحت لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثلة مساعدة لدورها في الفيلم). الفيلم يروي قصة محام تزوج حديثاً وانتقل وزوجته إلى شقتهما وهناك نشأت علاقة مع الجيران وبالأخص مع جار في منتصف العمر غريب الأطوار والتصرفات.

قام عادل إمام بدور المحامي ولبلبة بدور زوجته في حين أبدع فؤاد المهندس بدور الجار "عبد السلام الدمنهوري" ناسخاً بشكل كامل (حتى في اللباس) الدور الذي أداه شارل بوايي في الفيلم الأساسي.

ليلة شتاء دافئة – It Happened One Night

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - ليلة شتاء دافئة

 

يعتبر النقاد أن فيلم It Happened One Night للمخرج فرانك كابرا Frank Capra ومن بطولة كلارك غايبل Clark Cable وكلوديت كولبير Claudette Colbert، هو المؤسس لنمط أفلام الكوميديا الرومانسية التي أصبحت في ما بعد نوعاً سينمائياً بحد ذاته. نال الفيلم العديد من جوائز الأوسكار عام 1935 وقد قام أحمد فؤاد عام 1981 بإخراج نسخة طبق الأصل عنه من بطولة عادل إمام ويسرا ومحمود المليجي.

قصة الفيلم تدور حول فتاة تهرب من بيت أبيها بعدما أيقنت أنه لا يريد أن يتمم معاملات حفل زفافها ويريد تزويجها من شخص آخر. وتتعرف الفتاة أثناء هروبها على شخص آخر وتقع في غرامه.

عصابة حمادة وتوتو – Fun with Dick and Jane

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - عصابة حمادة وتوتو

 

عصابة حمادة وتوتو فيلم أنتج عام 1982 وهو منسوخ عن الفيلم الأمريكي Fun with Dick and Jane من بطولة جورج سيغال George Segal وجاين فوندا Jane Fonda.

تدور أحداث الفيلم في قالب كوميدي إذ يجد حمادة الزفتاوي نفسه من دون عمل بعد فصله من شركة السياحة (في النسخة الأمريكية يكون ديك هاربر مهندساً) التي يعمل فيها على أثر خلاف مع صاحب الشركة. فيبدأ بعمليات سرقة واحتيال ونصب مع زوجته (قامت بالدور لبلبة) لتأمين المال ويصبح مع الوقت من كبار رجال الأعمال.

وقد تمّ إنتاج نسخة جديدة من الفيلم الأمريكي عام 2005 من بطولة جيم كاري Jim Carrey وتيا ليوني Téa Leoni.

سلام يا صاحبي – Borsalino

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - سلام يا صاحبي

 

سلام يا صاحبي فيلم للمخرج نادر جلال أُنتج عام 1986. يعتبره نقّاد كثيرون من أنجح أفلام عادل إمام من الناحية الجماهيرية وليس من الناحية الفنية. الفيلم مقتبس بشكل جزئي من الفيلم الفرنسي الإيطالي Borsalino من بطولة جان بول بلموندو Jean-Paul Belmondo وآلان دولون Alain Delon، وهو فيلم اعتُبر حدثاً سينمائياً بارزاً عام 1970 لأنه جمع هذين الممثلين معاً.

قصة الفيلم تتناول شخصين تجمعهما علاقة صداقة ويبدآن بالعمل في عقد صفقات صغيرة ويصطدمان بأحد كبار رجال الأعمال، فينشأ خلاف معه. وقد شارك عادل إمام البطولة مجموعة كبيرة من الممثلين أهمهم سعيد صالح، سوسن بدر، محمد الدفراوي، أحمد لوكسر، مصطفى متولي.

الجحيم – The Postman Always Rings Twice

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - الجحيم

فيلم الجحيم أُنتج عام 1980 وهو من أقل أفلام عادل إمام شهرة، وهو مقتبس من الفيلم الأمريكي The Postman Always Rings Twice الذي أُنتج عام 1946 علماً أنّ نسخة أخرى منه تمّ إنتاجها عام 1981 وكانت من بطولة جاك نيكولسن Jack Nicholson وجيسيكا لانج Jessica Lange.

يتناول الفيلم قصة لص يلجأ إلى أحد المطاعم هرباً من البوليس، وهناك يتعرف على صاحب المطعم وزوجته التي تريد التخلص من زوجها، فتنشأ علاقة بينهما وتعرض عليه مساعدتها على قتل زوجها.

رسالة إلى الوالي – Les Visiteurs

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - رسالة إلى الوالي

 

تدور أحداث فيلم رسالة إلى الوالي للمخرج نادر جلال في بدايات القرن التاسع عشر أثناء حكم محمد علي لمصر. يجد أحد المقاتلين وإسمه حرفوش (عادل إمام) نفسه في القرن العشرين بعدما قام أحد الحكماء المشعوذين بنقله إلى هذه الحقبة، فتبدأ عندئذٍ مغامراته في هذا العالم الجديد.

الفيلم مقتبس من الفيلم الفرنسي Les Visiteurs مع تغيير الحقبة من القرن الثاني عشر في فرنسا إلى حقبة محمد علي في مصر. ويذكر أنّ الفيلم الفرنسي حقق أرقاماً قياسية في شباك التذاكر في فرنسا وهو من إخراج جان ماري بواريه Jean Marie Poiret وتمثيل جان رينو Jean Reno وكريستيان كلافي Christian Clavie.

جزيرة الشيطان – Wet Gold

أفلام عادل إمام المقتبسة عن أفلام أجنبية - جزيرة الشيطان

 

اقتُبس فيلم جزيرة الشيطان من الفيلم الأمريكي Wet Gold من بطولة بروك شيلدز Brooke Shields وبرغوس ميريديث Meredith Burgos وبريان كروين Brian Kerwin. القصة عن أشخاص يحاولون الحصول على ذهب موجود في سفينة غرقت منذ زمن بعيد. شارك عادل إمام البطولة كل من يسرا، أحمد راتب، حاتم ذو الفقار و مصطفى متولي.

كلمات مفتاحية
سينما مصر

التعليقات

المقال التالي