لندن تستضيف الشتات الثقافي العربي في "شبّاك"

لندن تستضيف الشتات الثقافي العربي في "شبّاك"

إنه الشباك الذي يتنفس من خلاله الفنانون العرب خارج نطاق القيود التي تفرض عليهم في مجتمعاتهم. الشباك الذي يعتبر الحرية الثقافية العربية الرائدة في العالم، الشباك الذي عليكم أن تلقوا نظرة عبره لاستكشاف حقيقة النبض العربي.

مهرجان "شبّاك" يعود بنسخته الثالثة إلى قلب العاصمة لندن، بمساهمات كتاب وفنانين وموسيقيين من مختلف المناطق العربية. فنانون لجأوا إلى هذه المدينة بحثاً عن حريات أوسع.

16 يوماً متواصلاً من الفن العربي المعاصر والأصيل، وحفلات موسيقية واستعراضات فنية وأفلام ومناظرات ومعارض. يقدم من خلالها 100 فنان عربي من مختلف أنحاء العالم و30 فناناً من القاطنين في المملكة المتحدة أفضل ما لديهم من الفن المعاصر. يبدأ المهرجان في 11 يوليو 2015 ويستمر إلى 26 منه في مراكز ثقافية عدة في لندن. رصيف22 يلقي الضوء على بعض العروض الفنية في المهرجان كي لا تفوّتوها.

الموسيقى

زاهد سلطان

المكان: Barbican - التاريخ: 16 يوليو

زاهد سلطان اسمٌ رائدٌ في الكويت، هو الفنان المرئي - السمعي الذي يعرف كيف يتلاعب بتينك الحاستين بأداءٍ معاصرٍ فريدٍ من نوعه في المنطقة العربية. يقدم زاهد في مهرجان شبّاك مجموعة أعمال موسيقية، منها “Hakatha” و”I want her but I don’t want her”، في عرضٍ مرئي - سمعي مميز يتلاعب بالتكنولوجيا الرقمية جامعاً النوستالجيا والمستقبل في آنٍ واحد.

رائد ياسين

المكان: Leighton House Museum - التاريخ: 13 يوليو

مهرجان شباك - Raed-Yassin-Concert©Tony-Elieh

رائد ياسين من الأوائل في تطوير الموسيقى التجريبية في لبنان، فنانٌ يهوى إعادة تقسيم الموسيقى العربية الشعبية الكلاسيكية بطريقة عصرية. وقد ابتكر مجموعة أعمال إلكترونية خاصة بالمهرجان، ستتمحور حول إعادة تفكيك ثقافة الـPop العربية. أداءٌ يعد بالكثير لشابٍ يعتبر من مؤسسي المهرجان الموسيقي الرائد في بيروت "ارتجال" ومختبر التسجيل الموسيقي "النهاية".

الأداء الفني

Badke

المكان: SouthBank Cenre - التاريخ: 14 في يوليو

فكرةٌ مستوحاة من رقصة الدبكة، Badke ثمرة تعاونٌ بين مصممي رقص بلجيكيين و10 راقصين فلسطينيين من توجهات فنية مختلفة في الرقص، منها الدبكة، والرقص المعاصر، والـHip - Hop، والـCapoeira. الأداء على المسرح هو طاقة فنية متأثرة بأعمال العنف والاحتلال، يستخدمها الراقصون كنهضةٍ فنية عنوانها "سنرقص حتى ننهار".

When the Arabs used to Dance

المكان: The Palace - التاريخ: 15 يوليو

مهرجان شباك - When the Arabs used to Dance

يعود ذلك العرض الفني الراقص الذي صممه التونسي Radhouane El Meddeb، إلى الحقبة الذهبية التي عاشتها المنطقة العربية، أيام الستينات والسبعينات، حين ملأت الشاشات الكبيرة نجمات عربيات يرقصن ويغنين ويدخن في أروع الأفلام الكلاسيكية، بأداءٍ سينمائي جذاب لم تكن تحده أي رقابة اجتماعية وثقافية.

Cities of Salt لزيد جبري

المكان: Royal Opera House - التاريخ: 22 يوليو

مهرجان شباك - Cities_of_Salt21-1200x760

شارك الموسيقار زيد جبري في مهرجانات عدة حول العالم، وهو ضيف الشرف في مهرجان شباك. زيد هو الفنان السوري الذي أعاد ابتكار السمفونية الغربية التقليدية بروحٍ شرق أوسطية مثيرة للجدل. وفي "شباك" سيقوم بعزف الأوبرا الحسية الجديدة التي عمل عليها أخيراً بفصولها الأربعة “Cities of Salt”، من كتابة Yvette Christiansë و Rosalind Morris، ومحورها اكتشاف البترول في مجتمعٍ صحراوي صغير، عام 1932.

الفنون البصرية

I Spy With My Little Eye

المكان: The Mosaic Room - التاريخ: 11 يوليو - 22 أغسطس

مهرجان شباك - ISPYWITHMYLITTLEEYE_©George Awde

معرضٌ فني يستكشف التحول في الممارسات الفنية لجيلٍ جديدٍ من الفنانين المعاصرين في مدينة بيروت، تجمعهم نقطة مشتركة، هي ولادتهم بعد اندلاع الحرب اللبنانية في العام 1975. منهم من لا يتذكر الحرب، وبعضهم لا يزال يبحث عن طفولته التائهة بين أصوات القذائف والرصاص الطائش، ولكن ما يجمعهم هو ذلك الشعور بالزوال والضعف، المجسد باللوحات والصور الفوتوغرافية والمنحوتات والأفلام.

صديق الفراجي في حديث وإصدار كتاب

المكان: Ayyam Gallery - التاريخ: 23 يوليو

مهرجان شباك - صديق الفراجي

الفنان العراقي المقيم في هولندا صديق الفراجي وعمله الجديد Ali’s Boat، من خلال Video Animation يتخلله رسوم وتماثيل من الفحم. العمل مستوحى من رسالةٍ كتبها ابن شقيق الفراجي، بعد أن زار العراق للمرة الأولى عام 2009، عن رغبة الولد بأن يطفو بعيداً عن المدينة المدمرة ليعود ويلتقي بصديق وبالعائلة.

الفنون الرقمية

Shahba لـHello Psychaleppo

المكان: موقع Shubbak.co.uk - التاريخ: ابتداء من 11 يوليو

تقديراً لمدينة حلب التي ابتكرته، يقدم الفنان سامر صائم الدهر (Hello Psychaleppo) فيديو تحت عنوان "شابا"، الاسم الثاني لمدينة حلب. يحمل مزجاً فنياً لصورٍ حية من مدينته وصوت المغني الحلبي نهاد نجار، تتخلله رسوم من أعماله الخاصة. موسيقاه تحتفي بالـMelancholia الفنية بإيقاع إلكتروني راقص فريد.

الأفلام

Route 181: Fragments of a Journey in Palestine-Israel

المكان: The Mosaic Rooms - التاريخ: 22-21 يوليو

مهرجان شباك - ROUTE-181_Kalkylia1-1200x719

سيحتفي المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي هذا العام بعيد ميلاده الـ65، وفي هذه المناسبة دعاه "شبّاك" ليرعى أفلام المهرجان من خلال عرض مجموعة هامة من أعماله. منها فيلم "الطريق 181" وهو جولة سينمائية مشتركة له مع المخرج الإسرائيلي Eyal Sirvan، إثر صدور القرار 181 للأمم المتحدة، الذي يقسم فلسطين إلى دولتين مستقلتين، واحدة عربية وأخرى يهودية. يخبركم ذلك الوثائقي المقسم إلى 3 أجزاء عن لقاءات المخرجين في صيف 2002 مع فلسطينيين وإسرائيليين على طول الطريق 181. شاركوا في الجلسات الحوارية التي ستلي عرض الأجزاء، إذا أردتم التعمق أكثر في تلك التجربة المميزة.

أدب

الياس خوري في حوارٍ مع Marina Warner

المكان: The British Library - التاريخ: 26 يوليو

مهرجان شباك - Elias-Khoury

في جلسة ختامية لمهرجان شبّاك الأدبي، يتحدث الكاتب والصحافي اللبناني الحائز جوائز عالمية عدة والأيقونة العربية الثقافية الياس خوري، مع الكاتبة والأكاديمية والناقدة Marina Warner، عن كتاباته والأفكار التي تقف خلفها. إضافةً إلى قراءات من أعماله، في جلسة حوارية ينتظرها المثقفون في لندن والمنطقة العربية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم ثقافة فن

التعليقات

المقال التالي