#أفلامي_المفضلة | الروائية الفلسطينية ابتسام عازم

#أفلامي_المفضلة | الروائية الفلسطينية ابتسام عازم

في هذه السلسلة، يتحدث كل أسبوع أحد الروائيين العرب عن أفلامه المفضلة. هذه الخيارات السينمائية تكتسب بُعداً مختلفاً نتيجة العلاقة الملتبسة التي لطالما كانت قائمة بين عالمي الرواية والسينما. في ما يلي خيارات الروائية الفلسطينية ابتسام عازم.

ميتروبولس Metropolis - إخراج Fritz Lang - إنتاج 1927

يصور الفيلم صراع الطبقات في المدن الكبيرة وحياة الطبقات الفقيرة التي تبنى الحضارات على أكتافها. كذلك يرمز لما يمكن أن تؤول إليه سينما وحضارة بلد ما عندما تتجذر فيه العنصرية ضد مجموعة من مواطنيها، إذ اضطر مخرج هذا الفيلم لترك ألمانيا لدى صعود النازية.

اعلان


كسكسي بالسمك La Graine et le mullet - إخراج عبد اللطيف قشيش - إنتاج 2007

يعالج الفيلم مواضيع عديدة، من بينها الغربة وحياة المهاجرين في الغرب.

ضرر Damage - إخراج Louis Malle - إنتاج 1992

الفليم من بطولة Juliette Binoche ويجسد صور "العشق القاتل" الذي لا يستطيع أبطاله الفرار منه، ويتشبثون به برغم إدراكهم أنه سيؤدي بهم إلى الهاوية.

ابتسام عازم من مواليد طيبة المثلث، شمال يافا، فلسطين. حصلت على الماجستير في الأدب الألماني والإنكليزي والدراسات الإسلامية من جامعة فرايبورغ، ألمانيا. عملت محررة في القسم العربي لتلفزيون "دويتشيه فيله" الألماني، ثم في محطة نيويورك، وأخيراً في جريدة "العربي الجديد". لها العديد من المقالات والقصص القصيرة المنشورة، وروايتان: "سارق النوم: غريب حيفاوي"، و"سفر الاختفاء"، رواية تقوم حبكتها على حدث فانتازي، إذ فجأة يستيقظ الإسرائيليون ليجدوا أن العرب اختفوا من أرض فلسطين، من البيوت والشوارع وأماكن العمل. حتى المعتقلون الفلسطينيون اختفوا من الزنزانات.

للمزيد: #أفلامي_المفضلة | الروائي البحريني أمين صالح

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي