#أفلامي_المفضلة | الروائي البحريني أمين صالح

#أفلامي_المفضلة | الروائي البحريني أمين صالح

في هذه السلسلة، يتحدث كل أسبوع أحد الروائيين العرب عن أفلامه المفضلة. هذه الخيارات السينمائية تكتسب بُعداً مختلفاً نتيجة العلاقة الملتبسة التي لطالما كانت قائمة بين عالمي الرواية والسينما. في ما يلي خيارات الروائي البحريني أمين صالح.

المرآة Zerkalo - إخراج Andrei Tarkovsky - إنتاج 1975

من خلال هذا الفيلم ندخل عالماً غنياً بالصور والسحر والأحلام، نعايش تجربة تثير فينا البهجة والنشوة، وتحثنا على التأمل في واقعنا الخاص، ورؤية علاقاتنا بالمحيط والآخرين من وجهة نظر جديدة، طرية، مختلفة. فيلم مفتوح وحر كما الذاكرة، كما الحلم، الماضي والحاضر يتداخلان، الذاكرة تخترق تخوم الأزمنة والأمكنة، الواقع والتاريخ، الحقيقة والتخيّل.

اعلان


ثمانية ونصف ½8 - إخراج Federico Fellini - إنتاج 1963

حاز جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وقد شكّل نقطة تحوّل إبداعية في مسيرة السينما. وهو من أكثر أفلام فلليني تحرراً من استبدادية السرد. الحياة المتخيّلة لمخرج سينمائي يريد أن يصنع فيلماً لكن لا يمتلك أي فكرة. إنه ينطلق من مخاوفه وهواجسه وأحلامه ورغباته وتخيّلاته. الفيلم، في أحد أبعاده، عن آلام عملية الخلق الفني.

أوديسة الفضاء A Space Odyssey 2001 - إخراج Stanley Kubrick - إنتاج 1968

أحد أكثر الأفلام الأمريكية طموحاً وجرأة. عبر جمالية بصرية مذهلة، يقدم كوبريك رؤية ثاقبة، شعرية وفلسفية، عن الوضع البشري وعلاقة الإنسان بتاريخه وذاكرته الجمعية وبالتكنولوجيا، إضافة إلى علاقته بالمستقبل وبالكون.

أمين صالح كاتب بحريني من مواليد المنامة 1950. له عدد كبير من المؤلفات في مختلف مجالات الإبداع من الشعر إلى القصة القصيرة والمسرح والرواية. كتب أكثر من عشرين سيناريو لمسلسلات تلفزيونية، وسبعة سيناريوهات لأفلام سينمائية درامية. ويذكر أنه من كتب قصة وسيناريو أول فيلم روائي طويل في البحرين عام 1990، وكان عنوانه "الحاجز". ونتيجة ولعه بعالم السينما ترجم إلى العربية عدداً كبيراً من الكتب الخاصة بالسينما، مثل: "السينما التدميرية" لـأموس فوغل، "النحت في الزمن" لـتاركوفسكي، "حوار مع فيلليني"، وغيرها.

ومن مؤلفاته الروائية: "أغنية ألف صاد الأولى"، "رهائن الغيب"، "شمالاً، إلى بيت يحنّ إلى الجنوب" التي تناقش موضوع الحنين، من خلال ثماني شخصيات لكل منهم دليله الذي يدعوه إلى الرحيل نحو مجهول بعيد في الشمال، وفي هذه الرحلة نكتشف مع الشخصيات الكثير من خفايا ذواتنا وحياتنا. تتميز أعمال صالح الروائية بلغة شعرية مكثفة تضيع فيها الحدود بين السرد والشعر، ومن هنا تكتسب صعوبتها، لكنها مع ذلك تبقى مغرية للقراءة الهادئة والمتأنية.

للمزيد: #أفلامي_المفضلة | الروائي اليمني حبيب عبد الرب سروري

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي