#أفلامي_المفضلة | الروائية المصرية منصورة عز الدين

#أفلامي_المفضلة | الروائية المصرية منصورة عز الدين

في هذه السلسلة، يتحدث كل أسبوع أحد الروائيين العرب عن أفلامه المفضلة. هذه الخيارات السينمائية تكتسب بُعداً مختلفاً نتيجة العلاقة الملتبسة التي لطالما كانت قائمة بين عالمي الرواية والسينما. في ما يلي خيارات الروائية المصرية منصورة عز الدين.

البجعة السوداء Black Swan - إخراج Darren Aronofsky - إنتاج 2010

الفيلم جميل حد الإيذاء والقسوة، في رصده انزلاق البطلة الفصامية نحو الجنون وفي طرحه تساؤلات وأفكاراً شائكة حول الفن والكمال. علماً أن أداء Natalie Portman الحساس نقله إلى مستوى أعلى.

Lock, Stock and two smoking barrels - إخراج Guy Ritchie - إنتاج 1998

أحب جرأة المخرج والمؤلف Guy Ritchie وروح اللعب عنده خاصة في هذا الفيلم الذي أراه نقلة مهمة في أفلام العصابات. السيناريو لافت جداً، يبدأ كمتاهة من الخيوط التي نراها متباعدة للوهلة الأولى قبل أن يتم ضمها معاً بمهارة حافلة بالمفاجآت. يخفف الحس الكوميدي الساخر من عنف الفيلم وخشونته، فيجد المشاهد نفسه أمام كوميديا ملأى بالأخطاء والحماقات.

أقرب Closer - المخرج Mike Nichols - إنتاج 2004

من الأفلام المميزة جداً في تناولها الحب والجنس والخيانة في زمننا الحالي. من المشاهد الأولى والحوار المشغول بعناية والمشاهد الداخلية في معظمها يتضح للمشاهد أن الفيلم مأخوذ عن مسرحية، وهذا جزء من سحره، إذ يجمع بين أفضل ما في المسرح وأفضل ما في السينما. المخرج Mike Nichols هنا في أفضل حالاته، إذ يذكِّرنا بفيلمه الرائع "من يخاف فرجينيا وولف" ?Who's Afraid of Virginia Woolf.

منصورة عز الدين كاتبة مصرية من مواليد عام 1976، درست الإعلام في جامعة القاهرة، وتكتب في عدد من الصحف والمواقع العربية. لها مجموعتان قصصيتان: "ضوء مهتز"، و"نحو الجنون". أصدرت عام 2004 روايتها الأولى "متاهة مريم" التي تتميز ببنائها الفريد وحبكتها الملغزة التي تضيع فيها الحدود بين الحلم والواقع. وقد وصلت روايتها الثانية "وراء الفردوس" إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2010، واستخدمت فيها تقنية التذكر، فكل ما يحصل مع البطلة يعيد إلى ذاكرتها مشاهد من الماضي، وهكذا تتدفق الذكريات لتبني عالماً من الحكايات المتداخلة. علماً أن هوس "عز الدين" بالأساطير والحكايات القديمة، يظهر جلياً في روايتها الثالثة "جبل الزمرد" التي حاكت فيها "ألف ليلة وليلة"، وحازت عنها جائزة الشارقة لأفضل رواية عربية لعام 2014.

للمزيد: #أفلامي_المفضلة | الروائي اليمني حبيب عبد الرب سروري

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
رواية سينما

التعليقات

المقال التالي