المشاركات العربية في مهرجان كان السينمائي

المشاركات العربية في مهرجان كان السينمائي

يبذل السينمائيون العرب جهوداً هائلة للمشاركة في مهرجان كان السنوي للسينما، علماً أنه لم يحصل سوى فيلم عربي واحد على السعفة الذهبية، هو "وقائع سنين الجمر” للمخرج الجزائري محمد الأخضر حمينة عام 1975. ومع ذلك، استمرت المشاركات العربية في المهرجان، لا سيما عبر عروض للأفلام السورية واللبنانية والمصرية. ويذكر في هذا المجال حصول المخرج المصري يوسف شاهين عام 1997 على جائزة الإنجاز العام عن أعماله المختلفة.

يشارك في المهرجان الذي انطلق في 13 من الشهر الجاري أربعة سينمائيين عرب أعضاءً في لجان التحكيم المختلفة، وهم المخرجتان اللبنانيتان نادين لبكي وجوانا حاجي توما والمخرجة السعودية هيفاء المنصور والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

اعلان


المشاركات الرسمية

على صعيد الأفلام المشاركة رسمياً، لم يشهد المهرجان مشاركات عربية عن فئة الأفلام الطويلة، إلا أنه شهد مشاركتين عن فئة الأفلام القصيرة، هما:

موج 98

إخراج إيلي داغر - لبنان/ قطر

الفيلم رحلة اكتشاف ذاتية يقوم بها داغر لمدينته بيروت، يعيد من خلالها تحديد علاقته بلبنان عبر قصة مراهق يريد الانتقال عام 1998 إلى الخارج من أجل الدراسة والعمل، وهذا ما يجعل علاقته ببيروت أكثر تعقيداً. يعتمد الفيلم تقنية التحريك Animation مع بعض المشاهد الجاهزة.

Ave maria

إخراج باسل خليل - فلسطين/ فرنسا/ ألمانيا

يحكي الفيلم قصة خمس راهبات يعشن في الضفة الغربيّة، تتعرض حياتهن الهادئة للتشويش حين تتعطل سيارة عائلة إسرائيلية مهاجرة قرب الدير الذي يقمن فيه، وذلك يوم السبت/ ساباث، وهو يوم الراحة حسب الدين اليهودي، وهذا ما يولّد مفارقة في العلاقة بين الطرفين.

زاوية مهرجان كان

إلى جانب المهرجان الرسمي في كان، هناك محطة لصناع السينما حول العالم لعرض أفلامهم والترويج لها سواء من أجل المهرجانات الأخرى أو من أجل الحصول على تمويل، تعرف هذه المحطة بـ"زاوية الأفلام القصيرة”. يجري التسجيل في "الزاوية" عن طريق تحميل الفيلم على الموقع، بعد دفع رسوم رمزية (حوالي 85 يورو). تعرض الأفلام المتقدمة على لجنة مبدئية ثم تختار اللجنة بعضها للعرض في إطار تظاهرة عابرة. من الأفلام المشاركة في الزاوية هذا العام:

متصوف

إخراج محمد موسى - سوريا

يقدم الفيلم جزءاً من حياة أحد المتصوفين في سوريا الذين هجروا الحرب وما تحمله من ويلات، في سبيل الوصول إلى حالة من السلام الداخلي. وبرغم محاولة المتصوف الوصول للعزلة فإنه يعجز عن ذلك، لأن الجنون البشري يحيط به.

مستوى

إخراج الحمزة السدر وإبراهيم محمد - الإمارات العربية المتحدة

يتحدث الفيلم عن امرأة تتعرض للتعنيف في المنزل، فتفقد قدرتها على التحمل تدريجياً، لكن برغم كل ما تمر به، تأمل أن تصل إلى حالة من السلام والطمأنينة.

حياة طاهرة

إخراج مهند دياب - مصر

يحكي الفيلم معاناة امرأة مصرية تسعى إلى تأمين العيش لنفسها ولأسرتها، فتقوم بأعمال يقوم عادةً الرجال بها، وتثبت جدارتها وتفوقها، بالإضافة إلى عملها الآخر في الحياكة.

بيك آب

إخراج صالح ناس - البحرين

يروي الفيلم قصة فتاة صغيرة تشعر بالإحراج من سيارة والدها البيك آب التي ينقلها بها من المدرسة إلى المنزل. وبرغم توق الفتاة إلى الذهاب للمنزل، يتجاهل الأب رغبتها ويصحبها في رحلة صيد.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
سينما مهرجانات

التعليقات

المقال التالي