أقدم الجامعات العربية

أقدم الجامعات العربية

بعض الجامعات العربية تحتل الصدارة عالمياً في قدمها، وإحداها تعدّ أقدم جامعة في العالم مستمرة في التعليم حتى اليوم. في ما يلي قائمة بأقدم الجامعات في 10 دول عربية.

جامعة القرويين في المغرب - 859م

 اقدم الجامعات العربية - جامعة القرويين في المغرب

اعلان


هي أول جامعة للشريعة أنشئت في العالم. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين، الذي شادته السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 859 ميلادي، في مدينة فاس المغربية. بحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، تعدّ هذه الجامعة أقدم واحدة في العالم ولم تزل أبوابها مفتوحة حتى اليوم للطلاب.

جامعة الأزهر في مصر - 972م

اقدم الجامعات العربية - جامعة الأزهر في مصر

تعتبر جامعة الأزهر من أقدم الجامعات الإسلامية التي عرفها العالم، وهي أقدم جامعة في مصر. يعود تأسيسها إلى عام 972 ميلادي أيام العهد الفاطمي، و ما زالت تمارس دورها التعليمي والفكري والثقافي حتى اليوم. تطورت الكلية عبر العصور، فصدر عام  1930 القانون الذي أنشئُت بمقتضاه الكليات الأزهرية الثلاث، وهي كليات أصول الدين، والشريعة، واللغة العربية. أدخلت العلوم غير الشرعية كذلك في المعاهد الأزهرية، مثل الرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، لتأهيل الخريجين عند التحاقهم بالكليات الأزهرية المختلفة. تضم جامعة الأزهر اليوم 77 كلية بفروعها المختلفة، فى قطاعات العلوم الثلاثة (العلوم الإسلامية والنظرية والعملية).

الجامعة الأمريكية في بيروت - 1866

اقدم الجامعات العربية - الجامعة الأمريكية في بيروت

أقدم جامعة في لبنان هي الجامعة الأمريكية في بيروت American University Of Beirut المعروفة باختصار AUB، وهي جامعة خاصة تأسست عام 1866 على يد الداعية الأمريكي دانيال بليس Daniel Bliss، وأطلق عليها آنذاك اسم "الكلية السورية البروتستانتية". اعتمدت الجامعة في تدريسها المنهج الأمريكي في التعليم. استخدمت اللغة العربية كلغة الكلية الرسمية مدة 17 سنة ثم اعتمدت اللغة الإنجليزية بعد ذلك، وما زالت معتمدة إلى اليوم. تضم الجامعة حالياً كلية العلوم الزراعية والغذائية، وكلية الفنون والعلوم، وكلية الهندسة والعمارة، وكلية الطب، ومدرسة سليمان عليان لإدارة الأعمال.

جامعة الخرطوم في السودان - 1902

اقدم الجامعات العربية - جامعة الخرطوم

هي أقدم جامعة في السودان. تعدّ كلية جردون النواة الأساسية لجامعة الخرطوم، فقـد أنشئت في 8 نوفمبر عام 1902، تلتها عام 1924 كلية الطب، ثم عام 1926 مدرسة للقانون. أضيفت إليها مدرستا الزراعة والطب البيطري في عام 1938، وتوالت إنشاء الكليات الجديدة، منها كليتا الهندسة والآداب، حتى عام 1945، عندما جُمعت هذه المدارس في هيئة سمّيت بكلية الخرطوم الجامعية. كانت لغـة التدريس في الجامعة هي الإنجليزية حتى عام 1991 إذ أصبح التدريس يتمّ  باللغة العربية.

جامعة دمشق - 1903

اقدم الجامعات العربية - جامعة دمشق

تعتبر جامعة دمشق من أكبر الجامعات السورية وأقدمها، ولها بضعة فروع في المحافظات السورية المختلفة. تعد أول جامعة حكومية في العالم العربي، وتعود نواة تأسيسها إلى مكتب طبي عثماني أنشئ سنة 1903. أقفل المكتب الطبي بعد خروج العثمانيين من البلاد، ثم أعيد افتتاحه مع مدرسة للحقوق في يناير 1919 خلال الحكم العــربي بقــيادة الملك فيصل، في مبنى يسمّى "ثكنة القشلة" يعود تأسيسه لأيام العثمانيين. تأسست الجامعة السورية في 15 يونيو 1923، خلال الانتداب الفرنسي، واحتفظت بصفتها العربية في ما يتعلق بالإدارة والمسيرة، وبقيت تحمل اسمها هذا حتى عام 1958 عندما أصبحت تدعى جامعة دمشق.

تضم جامعة دمشق اليوم كليات الطب والصيدلة والإعلام والآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والفيزياء والهندسة والحقوق والفنون الجميلة. ويقع مقرها الرئيسي في منطقة البرامكة.

جامعة الجزائر - 1909

اقدم الجامعات العربية - جامعة الجزائر

هي أقدم جامعة في الجزائر، انطلقت عام 1833 كمدرسة في العهد الاستعماري يشرف على التدريس فيها أساتذة عسكريون، وكانت موجهة الى الطلبة الأوروبيين فقط. تحولت لجامعة في 1909 وشملت أربع مدارس مختصة: مدرسة الطب والصيدلة، مدرسة العلوم، مدرسة الآداب والعلوم الإنسانية ومدرسة الحقوق. منذ الاستقلال عام 1962 إلى يومنا هذا، تطورت الجامعة بوتيرة سريعة لا سيّما بعد إصلاح التعليم العالي عام 1971. تضم الجامعة اليوم 7 كليات هي كلية الحقوق وكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير وكلية العلوم السياسية والإعلام وكلية الآداب واللغات وكلية العلوم الطبية وكلية العلوم الإسلامية وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.

جامعة أم القرى في السعودية - 1949

اقدم الجامعات العربية - جامعة أم القرى

هي أقدم جامعة في المملكة العربية السعودية، ويعود إنطلاقها إلى عام 1949 حين أسست كلية الشريعة في مكة. في عام 1952 أنشىء معهد عال للمعلمين باسم كلية المعلمين استمرت إلى عام 1959، ثم أسندت مهمة إعداد المعلمين لكلية الشريعة عام 1961 وسميت كلية الشريعة والتربية. وعام 1962، أنشئت كلية للتربية في مكة مستقلة عن كلية الشريعة، ثم انضمت كليتا الشريعة والتربية إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة كفرع من الجامعة في مكة. تتضمن الجامعة اليوم 25 كلية ومعهدين، منها كلية الطب والصيدلة والعلوم التطبيقية والهندسة والدراسات القضائية والعلوم الإنسانية واللغة العربية.

جامعة بيرزيت في فلسطين - 1953

اقدم الجامعات العربية - جامعة بيرزيت

تعتبر أقدم جامعة في فلسطين، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1924 عندما تأسست كمدرسة ابتدائية في بلدة بيرزيت. تطورت المدرسة لتصبح عام 1930 مدرسة ثانوية للبنين والبنات. في عام 1932 أصبحت تعرف باسم "مدرسة بيرزيت العليا"، وتغيّر اسمها عام 1942 إلى "كلية بيرزيت" رغم أنها بقيت مدرسة ثانوية. في عام 1953، أضيف للكلية الصف الجامعي الأول بفرعيه العلمي والأدبي، وتبعه الصف الجامعي الثاني في عام 1961، وراحت الصفوف الابتدائية والإعدادية والثانوية تلغى تباعاً حتى عام 1967. في يونيو 1972، تقرر الاستمرار في تطوير الكلية بالتوسع في الدراسة الجامعية لتصل إلى أربع سنوات تؤدي إلى درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم، كما تقرر بناء حرم جامعي جديد على مشارف بلدة بيرزيت.

جامعة بغداد في العراق - 1958

اقدم الجامعات العربية - جامعة بغداد

هي أكبر وأقدم الجامعات العراقية، تقع في وسط العاصمة بغداد. تم تأسيسها وتمويلها من قبل الحكومة العراقية عام 1958. لكن لبناتها الأولى تعود إلى سنة 1908 حين تأسست كلية الحقوق (مدرسة الحقوق سابقاً)، وقد تبعتها بعد سنوات قليلة كليات أخرى مثل دار المعلمين العالية (التربية لاحقاً)، والطب عام 1927 والصيدلة والهندسة وغيرها. في عام 1958 شُرّع قانون لجامعة بغداد، تم بموجبه الاعتراف بقيام جامعة لها مجلس يدير شؤونها العلمية والإدارية وتضم كليات الحقوق والهندسة والتربية والطب والصيدلة والآداب والتجارة والزراعة والطب البيطري.

الجامعة الأردنية - 1962

اقدم الجامعات العربية - الأردنية

تعدّ أول جامعة في الأردن. أنشئت عام 1962 بموجب مرسوم ملكي وتقع في مدينة عمان منطقة الجبيهة. تضم 18 كلية، منها كلية العلوم، وكلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية إدراة الأعمال، وكلية الطب البشري، وكلية الدراسات العليا. تقدم الجامعة 63 برنامجاً عالمياً على مستوى البكالوريوس و130 برنامجاً عالمياً على مستوى الدراسات العليا.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي