مشاركات عربية في TED لا تفوتوا مشاهدتها

مشاركات عربية في TED لا تفوتوا مشاهدتها

TED (اختصار تكنولوجيا + ترفيه + تصميم) هي سلسلة من المؤتمرات العالمية التي تسعى لنشر الأفكار الجديدة والتعريف بها، عبر استقبال مفكرين ومخترعين وناشطين يشاركون قصص نجاحهم وأفكارهم لتحفيز الآخرين على التفوق والنجاح، وذلك تحت شعار "أفكار تستحق النشر". جمعت رصيف22 لكم بعض المشاركات المثيرة للاهتمام لشخصيات عربية في "تد".

شيرين الفقي – صحافية وخبيرة في الشؤون الجنسية (أكثر من 1.3 مليون مشاهدة

اعلان


السياسة والجنس هما حليفان لصيقان، فإذا لم نرسخ الحرية والعدالة والكرامة والمساواة والخصوصية والاستقلالية في حياتنا الشخصية والجنسية، فسنجد أنه من الصعب جداً تحقيقها في الحياة العامة. هذا ما استخلصته الخبيرة في الشؤون الجنسية المصرية شيرين الفقي بعد خمس سنوات طافت فيها دول عدّة في الشرق الأوسط تحدّث الناس عن الجنس.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

زهراء لنقي – مؤسسة جمعية منبر المرأة الليبية من أجل السلام (حوالى 483,000 مشاهدة) 

بعد عودتها إلى ليبيا، أسّست زهراء لنقي جمعية منبر المرأة الليبية من أجل السلام Libyan Women Platform for Peace ونجحت حملتها الداعمة لحقوق المرأة في السياسة الليبية في إيصال نساء إلى البرلمان بنسبة 17.5% من مجمل ممثلّي الشعب. ولكن سرعان ما لاحظت لنقي أن المشكلة لا تكمن في عدد ممثلات النساء في البرلمان بل بنوعية هذا التمثيل. فبحسب لنقي، السلام في ليبيا يُبنى على تناوب المنظورَيْن الرجولي والأنثوي، على أن يؤسس الليبيون لذلك وجودياً قبل أن يؤسسوا له سياسياً واجتماعياً.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

منال الشريف – ناشطة في مجال حقوق المرأة (حوالى 1,170,000 مشاهدة)  

تعرضت منال الشريف لحملات إعلامية شرسة ودخلت السجن بسبب تحدّيها العرف السائد الذي يمنع قيادة المرأة للسيارات في السعودية، من ضمن نشاطها في مجال حقوق المرأة. ردت الشريف على حملات التخوين بأن حبها لوطنها وفخرها بالإنتماء له هما دافعها الأول للعمل من أجل سماح السلطات السعودية للمرأة بأن تقود السيارة. تقول: "أؤمن بأن لا يمكن لمجتمع أن يكون حراً إن لم تكن نساؤه حُرات".

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

وائل غنيم – مدير تنفيذي في شركة غوغل الشرق (حوالى 764,000 مشاهدة) 

"قوة الشعب أقوى جداً من قوة الذين يحكمون الشعب". بهذا يختتم وائل غنيم، المدير التنفيذي السابق لشركة غوغل في الشرق الأوسط، مشاركته التي تحدث فيها عن الدور الذي لعبه الإنترنت في الثورة المصرية. فبعد موت الناشط المصري خالد سعيد في يونيو 2010، أنشأ الأدمن المجهول حينذاك صفحة له، وفي غضون أيام قليلة انضم عشرات الآلاف إلى الصفحة. عمل غنيم على تجميع الأفكار ومساعدة أعضاء الصفحة، وحدث أن دعا ذات يوم  إلى الوقوف صمتاً في الإسكندرية فاستطاع بهذا نقل الناس من العالم الافتراضي إلى العالم الحقيقي.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

نادية السقاف – مديرة تحرير اليمن تايمز (حوالى 430,000 مشاهدة)   

بعد اغتيال مؤسس جريدة اليمن تايمز Yemen Times الناطقة بالإنكليزية عام 1999 تسلّم ابنه إدارة التحرير. ثم ترك المنصب، فتولّت المهمة نادية السقاف، برغم الشكوك الكثيرة التي أبداها محيطها في قدرتها كامرأة على إدارة الجريدة. لكنها سرعان ما استطاعت إثبات نفسها وعزل الأصوات المقاومة للتغيير داخل الصحيفة. وبعد أن أصبحت رمزاً للمرأة اليمنية المتحررة، تمضي السقاف إلى الأمام في مسيرتها الصحفية وتحاول تَغيير الصورة النمطية لليمن.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

فهد العطية – المدير التنفيذي لبرنامج الأمن الغذائي الوطني (أكثر من 1,184,000 مُشاهَدة)

تحقق قطر نمواً سنوياً بمعدل 15%، ولكنها تعاني  شحاً في المياه. ومع أنها تزرع نحو 1% من أرضها وتستورد 90% من طعامها، فإن فهد العطية يعتبر أن برنامج الأمن الغذائي الوطني الخاص بها يسير في الطريق الصحيح، لتستفيد قطر من 300 يوم مشمس في السنة وتعتمد على الطاقة المتجددة لإنتاج حاجتها من الماء.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

نايف المطوع – صانع مسلسل الرسوم المتحركة "الأبطال الـ"99 (حوالى 656,000 مشاهدة)

ابتكر الكويتي نايف المطوع مسلسل رسوم متحركة أبطاله الخارقون مستوحون من الإسلام، وتحديداً من أسماء الله الحسنى، وذلك لمحاولة عكس صورة إيجابية عن الدين في العالم المعاصر، للمسلمين وغير المسلمين. وحقق مسلسل الأبطال الـ99 نجاحاً وانتشر في عدد من البلدان كالولايات المتحدة وتركيا، ويعمل على كتابته عدد من كتاب هذا النوع من الأفلام في هوليوود.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

داليا مجاهد – منظمة استفتاءات (حوالى 493,000 مُشاهَدة)

استخلصت دالية مجاهد من الاستفتاءات التي أجرتها بعد الثورات أن نظرية حرب الحضارات غير صحيحة، وذلك لأن العرب لم يكرهوا الديمقراطية الغربية بل رغبوا في الحصول عليها. فضلاً عن ذلك، وجدت مجاهد أن 90% من الذين شاركوا في استفتاءاتها يؤمنون أن عليهم مسؤولية حل أي مشكلة في مجتمعهم، فيما 75% يؤمنون بأن لديهم القوة على تَغيير واقعهم.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

وضاح خنفر – المدير العام السابق لقناة الجزيرة (أكثر من 823,000 مشاهدة) 

على التغيير أن يأتي من الداخل وألا يُفرض على شعوب من خلال التدخلات العسكرية الأجنبية. وهذا ما حصل بحسب المدير العام السابق لقناة الجزيرة وضاح خنفر عندما بدأ الحراك الداخلي في البلدان العربية لتغيير الأنظمة. عبر نقل أحداث هذه الثورات لحظة بلحظة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، تحول المواطن العربي الثائر إلى مراسل. وكان لخنفر دور في ذلك بمحاولاته لتحويل القناة إلى مركز لتلقي المعلومات من الناس ونقل صورهم. ورغم كل الجدل في شأن تغطية قناة الجزيرة للثورات العربية، فتحت القناة الباب أمام المواطنين ليكونوا مراسلين وينقلوا أحداث ثوراتهم.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

إيمان محمد – مصورة من قطاع غزة (حوالى 827,000 مُشاهَدة) 

بعد بلوغها سن الـ19 أرادت إيمان محمد أن تصبح مُصوّرة. لكنها واجهت رفضاً قاطعاً من قِبل وكالات التصوير في غزة. حوّلت إيمان الرفض الذي واجهته لكونها امرأة إلى نقطة قوة ودخلت إلى حيث لا يستطيع الرجال أن يدخلوا وصوّرت الحياة المزرية في غزة، فتحوّلت بذلك إلى "أول مصورة صحافية في قطاع غزة". تقول إيمان إن هدف عملها ليس أن تخبّئ الندوب الناتجة عن الحروب على غزة بل أن تصور قصصاً غير معروفة.

يمكن مشاهدة الفيديو مع ترجمة عربية هنا.

هل من مداخلة أثارت اهتمامكم وترغبون في مشاركتها؟

 

نشر هذا الموضوع على الموقع في تاريخ 23.01.2015

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي