10 حالات سرقة موسيقية فاضحة

تنتشر ظاهرة سرقة الألحان في العالم كله. من منطلق موسيقي وأخلاقي، تختلف سرقة الجمل الموسيقية عن اقتباسها وإعادة توزيعها. ينطبق الاقتباس على لحن أغنية Coupable للمغني الفرنسي جان فرانسوا ميشيل Jean Francois Michael الذي استخدم لحن أغنية "حبيتك بالصيف" للأخوين رحباني بعدما غنتها فيروز عام 1971 في مسرحية "يعيش يعيش". كذلك اقتبست الفنانة اللبنانية إليسا لحناً تركياً في أغنيتها "حالة حب". ولكن في كلتا الحالتين، حافظ الفنان الذي اقتبس اللحن على حقوق المؤلف الأصلي وطلب الحصول على حق إعادة إنتاج العمل بلغة أخرى ومع توزيع موسيقي جديد.

أما سرقة الألحان، فتكون باعتماد الإيقاع الموسيقي المستخدم في أغنية ما من دون الرجوع إلى صاحب العمل أو ذكره. وغالباً ما تعاد الجمل الموسيقية في حالات السرقة مع تغييرات طفيفة وتوزيع موسيقي يحاول باستخدام آلات معينة العمل على تغطية اللحن الأصلي. يقول الموزّع الموسيقي اللبناني مازن سبليني لموقع رصيف22 إن سرقة الموسيقى، تقنياً، تبدأ لدى تعدّي الجمل الموسيقية المنقولة من عمل آخر الجملتين: "في العادة يُسامح الموسيقي عندما ينقل ميزورين 2 Measures (أي جملتين موسيقيتين) لا أكثر". فنانون عرب وأجانب كثر نسخوا ألحاناً كاملة أو مقاطع من أغانٍ بأسلوب فاضح. في ما يلي بعض الأعمال الموسيقية الشهيرة المسروقة عن أعمال أخرى في العالم العربي.

لحن أغنية "إنت ما قلتش" لعمرو دياب مسروق من "سألوني الناس" لفيروز

نقل الملحن خالد عز لحن زياد الرحباني لأغنية "سألوني الناس"، التي غنتها فيروز في مسرحية المحطة عام 1973، إلى أغنية "انت ما قلتش" الصادرة عام 2003 في ألبوم "علّم قلبي".

لحن أغنية "ويلي يا هوى" لنوال الزغبي مسروق من "حلوة يا بلدي" لداليدا

استخدم الملحن محمد رحيم لحن جيلبير سينوويه Gilbert Sinoue وجيف بارنل Jeff Barnel في أغنية "ويلي يا هوى" لنوال الزغبي. اللحن يعود في الأصل لأغنية "حلوة يا بلدي" للفنانة الإيطالية- المصرية داليدا، التي غنّتها للمرة الأولى عام 1979، قبل أن يستنسخ اللحن بشكل واضح في أغنية الزغبي الصادرة عام 2002 في ألبوم "إلي تمنيته".

لحن أغنية "تحلفلي" لشيرين وجدي مسروق من أغنية "قارئة الفنجان" لعبد الحليم حافظ

في سرقة أخرى، استخدم الملحن محمد رحيم لحن "قارئة الفنجان" للملحن الراحل محمد الموجي في أغنية "تحلفلي" لشيرين وجدي الصادرة عام 2001 في ألبوم "لو بينا إيه".

لحن أغنية "كل الأوقات" لسميرة سعيد مسروق من "Irresistible" لجيسيكا سمبسون

نقل الملحن المصري عمرو مصطفى عام 2002 لحن أغنية Irresistible للمغنية الأمريكية جيسيكا سمبسون Jessica Simpson في أغنية "كل الأوقات" لسميرة سعيد.  يذكر أن أغنية سمبسون صدرت عام 2001، أي قبل عام من صدور أغنية سعيد.

لحن أغنية "شو بحب" لميريام فارس مسروق من أغنية "بالقلب خليني" لماجدة الرومي

مجدداً، يسطو الملحن محمد رحيم على لحن جان ماري رياشي لأغنية "بالقلب خليني" الصادرة عام 2006 في ألبوم "اعتزلت الغرام" لماجدة الرومي. احتج رياشي ولفت نظر مريام فارس إلى السرقة، فاعتذرت وقامت بسحب الأغنية من الإذاعات.

لحن أغنية "أوقات يا دنيا" لمحمد فؤاد مسروق من أغنية Wild World لكات ستيفنز

نقل الملحن أحمد محي الدين لحن أغنية "وايلة وورلد" Wild World للمغني الإنكليزي كات ستيفنز Cat Stevens الصادرة عام 1970 في أغنية "أوقات يا دنيا" التي أصدرها محمد فؤاد عام 1997 في ألبوم "حيران".

لحن أغنية "Don’t Know What to Tell You" لعليا مسروق من "بتونس بيك" لوردة الجزائرية

سرق تيمبالاند Timbaland لحن صلاح الشرنوبي لأغنية "بتونس بيك" الصادرة عام 1991 ونقلها إلى أغنية "Don’t Know What to Tell You" للمغنية عليا Aaliyah عام 2003.

لحن أغنية مادونا "Erotica" مسروق من "اليوم علق على خشبة" لفيروز

سطت المغنية الأمريكية الشهيرة مادونا على مقطع من لحن ترتيلة فيروز "اليوم علق على خشبة" ونقلته إلى أغنية "Erotica" عام 1992. وهذا ما حث فيروز على رفع دعوى قضائية على مادونا لاسترداد الأغنية من سوق التداول ووقف بثّها.

لحن أغنية حسين الجسمي "بشرة خير" مسروق من "Mundian To Bach Ke" لـبنجابي أم سي

قام الملحن عمرو مصطفى بنقل لحن Panjabi MC الذي كان قد استخدم في فيلم “الديكتاتور” The Dictator الصادر عام 2012 لأغنية "بشرة خير" المصرية.

لحن أنشودة راشد الفارس "عاشت بلادي" مسروقة من "حنا" للشب خالد وكاميرون كارتيو

قام الملحن ناصر الصالح بسرقة لحن أغنية "حنا" للشب خالد وكاميرون كارتيو  Cameron Cartio واستخدامه في أنشودة "عاشت بلادي" التي قدمها راشد الفارس لوطنه السعودية.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
موسيقى

التعليقات

المقال التالي