10 روايات مترجمة صدرت في 2014 لا تفوّتوا قراءتها

نقدم لكم هنا لائحة بعشر روايات مترجمة للعربية صدرت في 2014، وتستحق القراءة. حاولنا أن تكون اللائحة متنوعة، تضمّ روايات تناقش مواضيع راهنة، وأخرى تجري في عالم خيالي لا مكان جغرافي محدد يشبهه على سطح الكرة الأرضية، وروايات تعود إلى التاريخ لتستقي موضوعاتها منه.

 

اختراع موريل

أدولفو بيوي كاساريس Adolfo bioy casares

الأرجنتين، منشورات الجمل/ بيروت – بغداد

112 صفحة

رجل محكوم بالإعدام، يهرب من الشرطة إلى جزيرة منعزلة، ليس فيها إلا قصر وكنيسة وحوض سباحة، يجد هناك أقبية وأنفاقاً سرية وغرفاً ملأى بالمرايا الغريبة، فيقضي معظم وقته في محاولة فك لغز هذه المرايا، ليكتشف أنها آلة من اختراع رجل اسمه "موريل"، عالِم كان مهووساً بزوجته "فوستين"، وأراد تخليدها بعد موتها، فصنع هذه الآلة التي تعيد تركيب أشكال الموتى وهيئاتهم. يخشى الرجل أن يقوم أولئك الأشخاص الذين بدأوا بالظهور أمامه بتسليمه إلى الشرطة، لكنه يقع فجأة في غرام "فوستين" زوجة العالم الذي اخترع الآلة.

الأرض المطوية

أنورادا روي Anuradha roy

الهند، دار الآداب/ بيروت

422 صفحة

تتحدى "مايا" اختلاف الدين والمجتمع، وتتزوج من "مايكل" حبّ حياتها، وتعيش معه في "حيدر أباد" بسعادة، لكنه يختفي أثناء إحدى رحلاته في الجبال. تقرر الأرملة الشابة أن تنتقل لتعيش حياة جديدة في التلال الواقعة على سفوح جبال الهملايا، لتكون قريبة من روح زوجها، فتسكن في إحدى القرى الصغيرة الهادئة، حيث يعيش الناس بسلام مع الطبيعة. سرعان ما تهدد الاضطرابات السياسية التي تقترب من القرية السلام فيها، ويترافق ذلك مع عودة أحد الشبان إلى القرية لتجد "مايا" نفسها منجذبة له، فتعيش صراعها الداخلي بين ذكرى زوجها وبين الحب الجديد الذي يطرق بابها.

أغنية أخيل

مادلين ميلر Madeline Miller 

أميركا، دار أثر للنشر/ الدمام 

400 صفحة

ينفى "باتروكلوس" بسبب خطأ في طفولته من مملكة أبيه إلى مملكة "ثيا" ليكبر فيها. هناك يلتقي "أخيل" ويصبح وصيفه ثم عشيقه. "أخيل" ابن ملك "ثيا" وإلهة البحر، والذي يشتهر بأنه أقوى وأسرع محارب في التاريخ، يقع في صراع داخلي بين حبه لباتروكلوس والانخراط في حرب طروادة، التي اشتعلت بعد أن هربت أميرة اسبارتا "هيلين" مع ابن ملك طروادة "باريس". تستمد هذه الرواية أجواءها وأحداثها وشخوصها من الأساطير الإغريقية القديمة، وقد فازت بجائزة أورانج Orange prize for fiction عام 2012.

بائع الحكايات

ستانيسواف ستراسبورغر Stanislaw Strasburger

بولندا، دار الآداب/ بيروت

356 صفحة

على طريقة الحكواتي العربي يكتب المؤلف هذه الرواية عن "يان" المهندس الأوروبي الذي يأتي مع فريق تقني إلى سورية للتنقيب عن الغاز في الصحراء. هناك سيقع في غرام البلد وسحره، فيقرر البقاء وترك عمله في التنقيب. يغوص "يان" في عالم الشرق الغريب بالنسبة إليه، ويصبح "حكواتياً" يسرد يومياته في حلب ودمشق والعقبة، ويروي حكايات الناس الذين يلتقيهم، ويصادقهم. مضمناً يومياته أشعاراً عربية وحكايات تراثية، ضمن لعبة أدبية تمزج الخيال بالحقيقة.

بيريرا يدعي 

أنطونيو تابوكي Antonio Tabucchi

إيطاليا، دار أثر للنشر/ الدمام

150 صفحة

بطل الرواية هو "بيريرا" الصحافي العجوز، المسؤول عن القسم الثقافي في صحيفة ليشبونة، يقرأ في أحد الأيام دراسة لشخص عن الموت والروح، فيعجب بأفكارها، ويتواصل مع كاتبها ليقنعه بالكتابة في قسمه، وتتوطد الصداقة بين الاثنين. يقتل رجال المخابرات هذا الشاب في منزل "بيريرا" وأمام عينيه، بسبب كتاباته، وهذا ما يدفع "بيريرا" إلى بدء ثورته لفضح ممارسات أجهزة الأمن القمعية. تصبح الرواية صورة عن فترة حكم الديكتاتور "سالازار" Salazar للبرتغال، وعن أجواء الحياة في ليشبونة قبيل الحرب العالمية الثانية وأثناءها.

جميلة

جنكيز إيتماتوف Chyngyz Aitmatov

روسيا، دار الساقي/ بيروت

80 صفحة

تجري أحداث هذه الرواية في قرية نائية في سهول كازاخستان، حيث الرجال يذهبون إلى جبهات القتال، بينما تنزل النساء للعمل. ستكون مهمة "جميلة" نقل أكياس الحنطة من الحقل إلى محطة القطار، محروسة بأصغر فرد في عائلة زوجها، كي يصرف عنها أي رجل يحاول الاقتراب منها. بعد عودة "دانيار" إلى القرية بسبب إصابة قدمه في الحرب، سيكون مثار سخرية "جميلة" و"سعيد" مرافقها وحارسها الصغير، لكن كل شيء سيتبدّل حين سيغني "دانيار" في إحدى المرات... يصدح صوته، تصمت "جميلة" ويصاب "سعيد" بالذهول... الغناء سيقلب حياة الجميع رأساً على عقب.

حكاية قمر

كيئتشيرو هيرانو Keiichiro Hirano

اليابان، دار التنوير/ بيروت – القاهرة – تونس

160 صفحة

ما يميز هذه الرواية هو الأساطير اليابانية الكثيرة المغزولة في ثنايا حبكتها ببراعة. بطل الرواية شاب يدعى "ماساكي"، يراوده حلم واحد يتكرر بتفاصيله نفسها دوماً، يرى فيه فتاة شديدة الجمال تستحم. في إحدى جولاته في الغابة يتعرض للدغة أفعى سامة، ويغيب عن الوعي، وحين يستيقظ يجد نفسه في منزل راهب بوذي يعتني به، سامحاً له بالبقاء ريثما يتعافى. هناك يبدأ "ماساكي" بملاحظة أشياء غريبة تحدث من حوله: النباتات تنمو بسرعة جنونية، الينبوع الصغير يصدر صوت نهر هادر... وحلم الفتاة الغامضة يتكرر بكثافة.

طائفة الأنانيين

إيريك إيمانويل شميت Eric-Emmanuel Schmitt

فرنسا، المركز الثقافي العربي/ الدار البيضاء

160 صفحة

يقوده السأم أثناء إعداده أطروحة الدكتوراة إلى فتح المعجم القومي لتظهر له معلومات عن طائفة غامضة وجدت في القرن الثامن عشر تدعى طائفة الأنانيين، وهي تتألف من مجموعة أفراد يؤمن كل واحد منهم أنه محور الكون ومركز العالم. تغويه المعلومات واسم الجماعة فيبدأ بالبحث والتنقيب عن تاريخ الرجل الذي أسسها وكان زعيمها، وعن حقيقة وجوده. يفتش في المكتبات والوثائق والبريد، يقابل أشخاصاً، يسافر في سبيل هدفه، لكن جميع الطرق تبقى ضبابية، وتتحول عملية البحث عن الرجل إلى غوص في أعماق نفسه هو بالذات، ليطرح على نفسه أسئلة عميقة، لن يكون أسهلها: كيف ستتغير حياة زعيم طائفة الأنانيين بعد أن يقع في الحب؟

الأفق

باتريك موديانو Patrick Modiano نوبل للآداب 2014

فرنسا، منشورات ضفاف/ بيروت ومنشورات الاختلاف/ الجزائر

152 صفحة

بعد أربعين عاماً من فراقهما، يذهب "جان بوسمانس" إلى قرية "مارغريت لوكوز" آملاً العثور عليها، بعد أن احتفظ بحبها في قلبه كل تلك السنوات الطويلة، واحتفظ في ذاكرته بذكرى لقائهما الأول حين كانا في العشرين من العمر. التقيا ضمن حشد وسط العاصمة الفرنسية باريس، فعشق أحدهما الآخر منذ اللحظة الأولى، لكن ظروف حياتيهما، ولقائهما في تلك الفترة القلقة من حياة فرنسا، فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ضيّعت عليهما فرصة إكمال العلاقة.

المنور

جوزيه ساراماجو José Saramago

البرتغال، شركة المطبوعات للنشر/ بيروت

444 صفحة

إسكافي يعيش مع زوجته الطبيبة ومستأجر شاب، مندوب مبيعات متشائم يعيش مع زوجة إسبانية سليطة اللسان، سيدة تستقبل عشيقها الثري ثلاث مرات في الأسبوع، عامل طباعة يعيش مع زوجة ينهكها ألم فقدان ابنتها، موظف فقير مع زوجته وابنته الجميلة، وأربع نساء يعشن الوحدة والملل. هذه هي الشخصيات التي تقطن في البناء المؤلف من ست شقق، والذي يتخذه الكاتب مكاناً لأحداث روايته، إذ يقودنا للتعرف إليهم من خلال منوَر البناء المطل على باحة، فيقدّم من خلالهم صورة عن برتغال الخمسينيات وهموم أناسها، بحبكة جميلة تغوص في أعماق أبطال الرواية. الرواية التي كتبها ساراماجو في أول مسيرته، ضاعت مخطوطتها طويلاً قبل أن يعاود الناشر إيجادها عام 1989. رفض ساراماجو نشرها حينذاك، لكنه طلب في وصيته أن تصدر بعد رحيله.

فايز علام

فايز علام كاتب سوري يعمل محرراً وعضواً في لجان القراءة في عدد من دور النشر. مهتم بالشأن الثقافي وبصناعة النشر في العالم العربي. يعدّ حالياً بحثاً عن الرواية العربية ويكتب بشكل مستمر لرصيف22.

كلمات مفتاحية
الكتاب رواية

التعليقات

المقال التالي