الفرق السيمفونية في العالم العربي، أين هي اليوم؟

الفرق السيمفونية في العالم العربي، أين هي اليوم؟

يتفاوت وضع الفرق السيمفونية بين مختلف الدول العربية، فبعضها عريق وصاحب تاريخٍ طويلٍ في عالم الموسيقى، وبعضها ناشئ استطاع أن يحجز لنفسه مكاناً اعتبارياً خلال مدة قياسية، في حين افتقرت بعض الدول إلى معاهد مختصة تعمل على تأهيل عازفين قادرين على تغذية الفرق السيمفونية، الأمر الذي حال دون تشكيلها.

يقول رئيس قسم الموسيقى العربية في المعهد العالي للموسيقى في دمشق، عدنان فتح الله، لرصيف22 "تاريخ الموسيقى في العالم العربي متباين جداً، نستطيع الحديث عن كتلتين جغرافيتين متمايزتين للغاية، الكتلة الشامية، ونتحدّث هنا عن دمشق وبيروت وبغداد والقدس مضافاً إليها القاهرة وما انبثق عنها من فنّ عتيق، والكتلة الخليجية التي تدرّجت حديثاً في دنيا الموسيقى". نستعرض فيما يلي أوضاع الفرق السيمفونية في العالم العربي.

الأوركسترا السمفونية القومية العراقية

المقرّ: بغداد.

تاريخ التأسيس: 1959.

المؤسس: كريم وصفي.

قائد الفرقة: محمد أمين عزّت.

تضررت هذه الفرقة بصورةٍ غير مسبوقة على المستوى اللوجستي إبان الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، وتعرضت مكتبتها لعمليات نهبٍ متتالية حتى أُفرغت من آلاتها ومخطوطاتها العتيقة بشكلٍ تام، وتعرّض أفرادها لتصفيةٍ ممنهجةٍ أدّت إلى هجرة أكثر من 30 عازف عراقي إلى العواصمِ الأوروبية. عادت الفرقة لتنشط جزئياً عام 2005 وتكوّن عنصرها البشريّ من كادر عراقيّ صرف. ولكن بعد وقت قليل من استقرارها، عام 2012، أتت الحرب التي نشبت بين الجيش العراقي وتنظيم داعش لتنعكس عليها سلباً.

أوركسترا القاهرة السيمفوني

المقرّ: القاهرة.

تاريخ التأسيس: 1959.

المؤسس: المايسترو النمساوي فرانتس ليشتاور Franz Litschauer بالتعاون مع المايسترو أحمد عبيد والمايتسرو يوسف السيسي.

قائد الفرقة: أحمد الصعيدي.

تعدّ الفرقة السيمفونية المصريّة الأكثر عراقةً على مستوى العالم العربيّ، كما أنّها الأقدر على أداء أصعب المقطوعات التي تمّ تأليفها في تاريخ الموسيقى العربية والعالمية. هي أيضاً الأكثر شهرةً على المستوى العالمي قياساً بنظيراتها في العالم العربيّ، وسبق لها أن استقطبت العديد من مشاهير الصوليست العالميين مثل آرام خاتشاتوريان Aram Khachaturian، وباتريك فورنيلييه Patrick Fournillier وغيرهما. تواظب الفرقة على أداء حفل أسبوعيّ أو نصف شهريّ، يُقام على مسرح دار الأوبيرا الجديد في القاهرة.

الأوركسترا الوطنية العمانية

المقرّ: مسقط.

تاريخ التأسيس: 1985.

المؤسّس: فريق من الخبراء البريطانيين.

قائد الفرقة: خبراء أجانب متبدّلون.

تعتبر هذه الأوركسترا واحدة من أفضل الفرق على مستوى العالم العربي وأكثرها تطوراً، وقد استطاعت خلال العقدين الماضيين أن تتحوّل إلى منافسٍ مشاغب على مستوى المنطقة. يحسب لأوركسترا مسقط محاولتها استبدال العازفين الأجانب بصورةٍ تدريجية ليحلّ محلّهم عازفون عمانيون يتمتّعون بالكفاءة اللازمة، ويحظى تسارع تطوّرها بإشادة العديد من النقاد والموسيقيين.

الفرقة السيمفونية الجزائرية

المقرّ: الجزائر.

تاريخ التأسيس: 1992.

المؤسّس: سليم عبدالوهاب.

قائد الفرقة: أمين قويدر.

تأسست الفرقة السيمفونية الجزائرية بمبادرة من وزارة الثقافة في أوائل التسعينات وهي تضم اليوم ما يقارب 60 عازفاً. تنظّم أعمالاً عالمية بشكل أساسي ولكنها تعمل كذلك على إعادة إحياء الموسيقى الجزائرية التقليدية. تقدّم ما لا يقل عن 20 برنامجاً سنوياً.

الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية

المقرّ: دمشق.

تاريخ التأسيس: 1993.

المؤسس: صلحي الوادي.

قائد الفرقة: ميساك باغبودريان.

استطاعت الأوركسترا السيمفونية الوطنية السوريّة أن تنتزع إعجاب العالم بعد إحيائها حفلاً في الولايات المتحدة الأميركية (قاعة رويس في جامعة كاليفورنيا) عام 1998 وقد حصل، بموجبها، الموسيقار صلحي الوادي على شهادة تقدير من الكونغرس الأمريكيّ. سبق أن أدّت الفرقة عروضاً برفقة المايسترو الإسباني بلاثيندو دومينغو Placindo Doming والتينور الفرنسي روبرتو ألانيا Roberto Alagna. ساهم فريقٌ من الخبراء الروس في نشأة الفرقة، ولم تتجاوز نسبتهم حينها الـ17 عازفاً من أصل 70. ولكن في السنوات الأخيرة، أصبحت الفرقة تعتمد على عازفين سوريين فقط، وهي لا تزال تحيي حفلاتها رغم الظروف، وتشارك في مهرجانات عالمية.

الأوركسترا السيمفونية الوطنية اللبنانية

المقرّ: بيروت.

تاريخ التأسيس: 1998.

المؤسس: وليد غلميّة.

القائد: أكثر من قائد، أبرزهم هاروت فازليان.

شكّلت انطلاقة الأوركسترا اللبنانية في أواخر التسعينات دافعاً لدول عربية عدّة للعمل على تكوين فرقها الخاصة. عمل على تأسيسها أحد أشهر مؤلفي الموسيقى في العالم العربي المايسترو وليد غلمية. تتألف الفرقة اليوم من 96 عازف نصفهم من اللبنانيين، وتقدّم ما يقارب 30 عرضاً في الموسم الواحد.

أوركسترا قطر الهارمونية

المقرّ: الدوحة.

تاريخ التأسيس: 2007.

المؤسس: فريق من الخبراء الأجانب.

تضمّ أوركسترا قطر الهارمونية 101 عازفاً تمّ اختيارهم من قبل لجنة حكم من المتخصّصين العالميين في مجال الموسيقى. رغم صغر سنّها، تحاول الأوركسترا أن تحجز لنفسها مكاناً على الساحة العربية والعالمية. تقدّم ما يقارب 40 برنامجاً سنوياً في حيّ كتارا الثقافي، وسبق أن أدّت عروضاً في أماكن عدّة في العالم مثل قاعة ألبرة الملكية (لندن) وقاعة سنتا سيسيليا (روما) ومركز كينيدي في واشنطن. يذكر أن الفرقة تعتمد بشكل أساسي على العناصر الأجنبية، باستثناء بعض العازفين القطريين.

أوركسترا الكويت السيمفوني

المقرّ: الكويت.

تاريخ التأسيس: 2010.

المؤسّس وقائد الفرقة: سليمان الديقان، عميد المعهد العالي للموسيقى.

جاء أوركسترا الكويت السيمفوني ليحقق حلم الموسيقيين الكويتيين بعد سنوات عدّة من الانتظار، وذلك استكمالاً لغرفة الكويت الفيلهارمونية التي تأسست عام  1992. تتكون الأوركسترا الكويتية من عازفين ناشئين لا زالوا طلاباً في المعهد العالي للفنون الموسيقية، ولا يمكن بعد اعتبار أنها انطلقت بالشكل الصحيح، لافتقارها إلى الكثير من المقوّمات.

الفرقة السيمفونية الإماراتية

المقرّ: أبو ظبي.

تاريخ التأسيس: 2012.

المؤسس: جانيت حسونة.

قائد الفرقة: آندرو بريمان Andrew Berryman.

تأسست هذه الفرقة مباشرةً بعد توقّف الأوركسترا الفيلهارمونية الإماراتية عن العمل عام 2012 بسبب مشاكل تنظيمية ونقص في التمويل. بعيداً عن اعتمادها الخجول على المواطنين الإماراتيين، تسعى الفرقة السيمفونية الإماراتية لتلحق بركب النشاط الموسيقي المتنامي في الدول العربية. لهذا السبب، تقيم إدارتها دوراتٍ تدريبية يشرف عليها عازفون محترفون من العرب والأجانب. يذكر أن نسبة 85% من العازفين ليسوا إماراتيين.

الأوركسترا السيمفونية الوطنية الفلسطينية 

المقرّ: غير موجود.

تاريخ التأسيس: لم تتأسس الفرقة بالمعنى الكامل للكلمة.

قائد الفرقة: ليس هناك اسمٌ محدد، يتناوب على قيادتها أكثر من مايسترو.

تتكوّن الأوركسترا الوطنية الفلسطينية من عازفين فلسطينيين منتشرين في أنحاء العالم، يقومون بالتنسيق فيما بينهم لإحياء حفلاتٍ موسميّة يثبتون من خلالها حرصهم على الاستمرار في ربط اسم القدس بصناعة الفنّ والبهجة. يُذكر أن عناصر هذه الفرقة متبدّلون وفقاً لظروفهم، ولدى اعتذار أحدهم، تتم الاستعاضة عنه بعازفٍ آخر.

جمعية الأوركسترا الأردنية الوطنية

المقرّ: عمّان.

تاريخ التأسيس: 2014.

المؤسّس: طلال أبوغزاله.

قائد الفرقة: محمد عثمان الصديق.

انطلقت جمعية الأوركسترا الأردنية الوطنية في منتصف هذا العام، في محاولة لإعادة إحياء “أوركسترا عمّان السمفونية”. وكانت هذه الأخيرة، التي انطلقت في العام 1993، قد توقفت عن العمل نتيجة صعوبات مادية. بدأت الجمعية بتقديم الحفلات معتمدةً على مجموعة من العازفين العرب.

الفرقة السيمفونية السعودية

غير موجودة لاعتباراتٍ دينية.

التعليقات

المقال التالي