أفضل 10 جامعات في العالم العربي

أفضل 10 جامعات في العالم العربي

نشر موقع U.S News and World Report تصنيفاً لأفضل الجامعات في العالم العربي معتمداً على أدائها في مجال البحوث الأكاديمية. وحلّت أربع جامعات سعودية في المراتب العشرة الأولى، منها جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي احتلت المراتب الثلاث الأولى في التصنيف. وجاءت أربع جامعات مصرية في المراتب العشرة الأولى فيما تضمّنت القائمة أيضاً الجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة الإمارات العربية المتّحدة.

أظهر الموقع أن 85% من الجامعات المصنّفة بين أفضل 100 جامعة في المنطقة العربية تتمركز في سبع دول، بينما لدى كل من قطر وعمان والسودان واليمن والبحرين والكويت وسوريا جامعة واحدة في القائمة. إليكم الجامعات العشر الأولى ولمحة سريعة عن كل منها.

اعلان


 1- جامعة الملك سعود   

تأسست جامعة الملك سعود في نوفمبر من العام 1957 بموجب مرسوم ملكي صادر عن الملك سعود بن عبد العزيز. اليوم، بعد أكثر من نصف قرن على تأسيسها، تضم الجامعة أكثر من 63,000 طالب و32% من الطلاب المسجّلين حديثاً هنّ فتيات. تضم الجامعة 24 كلية لتعليم مختلف الاختصاصات وتتصدر قائمة أفضل الجامعات تعليماً للعلوم الزراعية والبيولوجية، الكيمياء الحيوية، علم الوراثة، البيولوجيا الجزيئية، علوم الكمبيوتر، الطاقة، الهندسة، العلوم البيئية، علم المناعة، علم الأحياء الدقيقة، الطب، علم الأدوية، علم السموم والصيدلانيات.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا

2- جامعة الملك عبد العزيز

تأسست جامعة الملك عبد العزيز عام 1967 في جدة لتكون جامعة أهلية هدفها نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من السعودية. وقد ضمّتها الدولة بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء عام 1974. وصل عدد المسجلين فيها اليوم إلى 46,000 طالب وطالبة في حرمين منفصلين، وبلغ الإنفاق السنوي على البحوث 70 مليون دولار. تضم الجامعة 24 كلية لتعليم مختلف الاختصاصات وتتصدر قائمة أفضل الجامعات تعليماً لعلوم لأرض، علوم الكواكب، الرياضيات، الفيزياء وعلم الفلك.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا

3- جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية  

تأسست عام 2009 في جدة لتكون "بيتاً جديداً للحكمة" ومنارة للسلام والأمل والوفاق وتعمل لخدمة أبناء المملكة ولمنفعة شعوب العالم، بحسب ما جاء في خطاب الملك عبد الله في حفل وضع حجرها الأساس عام 2007. تقدم الجامعة 11 برنامجاً موزعاً على ثلاثة أقسام أكاديمية وتتصدر قائمة أفضل الجامعات تعليماً للكيمياء، علوم المواد والهندسة الكيميائية. تضم الجامعة قرابة 1,300 طالب وطالبة من نحو 60 جنسية من جميع القارات.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا

4- جامعة القاهرة 

تأسست جامعة القاهرة عام 1908 وتحولت إلى جامعة حكومية عام 1925. هي تضم أكثر من 300,000 طالب، وقد أنشأت عام 2007 أول مكتب للطلاب الدوليين في جامعة حكومية في مصر. لديها 28 كلية ومعهد ومركز تعليمي يتضمن نحو مئة اختصاص.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا

5- الجامعة الأمريكية في بيروت 

تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1866 لتبدأ التعليم العالي تبعاً لنموذج التعليم الأمريكي الليبرالي. تخطّى عدد طلابها الـ8,000، وهم مسجلون في أكثر من 120 برنامج اختصاص ما بين البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. تصدرت الجامعة قائمة أفضل الجامعات تعليماً للعلوم السياسية في المنطقة العربية.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا 

6- جامعة المنصورة

تأسست جامعة المنصورة عام 1962 كفرع لجامعة القاهرة قبل أن تصبح جامعة منفصلة باسم جامعة شرق الدلتا عام 1972، وقد عُدّل اسمها فأصبح جامعة المنصورة عام 1973. هي تضم 17 كلية منها الطب، الهندسة، الزراعة، التجارة، العلوم، والتربية الرياضية، تتوزع بين المنصورة وميت غمر ومنية النصر ودمياط. لدى الجامعة أكثر من 85,000 طالب.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا

7- جامعة عين شمس 

تأسست جامعة عين شمس في يوليو 1950 باسم جامعة إبراهيم باشا. تتضمن 15 كلية ومعهدين عاليين هما المعهد الفني للتمريض التابع لكلية الطب، والمعهد الفني للتمريض التابع لمستشفى عين شمس التخصصي. تضمّ 138,000 طالب، ومن أهم الاختصاصات لديها الصيدلية والمعلومات والتمريض.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا

8- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

أنشئت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بموجب مرسوم ملكي عام 1963. تخطى عدد طلابها 10,000 موزعين على سبع كليات، هي كلية العلوم الهندسية، كلية الهندسة التطبيقية، كلية العلوم، كلية الإدارة الصناعية، كلية تصاميم البيئة، كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي، وعمادة الدراسات العليا.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا

9- جامعة الإسكندرية

تأسست جامعة الإسكندرية عام 1938 باسم جامعة فاروق الأول قبل أن يتغير اسمها إلى الاسم الحالي عام 1952. توسعت منذ ذلك التاريخ لتضم 19 كلية وثلاثة معاهد في ثلاثة فروع في مصر. لديها اليوم 200,000 طالب وتقدم أكثر من 700 شهادة. يذكر أن الجامعة أنشأت عام 1960 جامعة بيروت العربية في لبنان وتسعى إلى إنشاء جامعة في جوبا في جنوب السودان وجامعة في تشاد.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا

10- جامعة الإمارات العربية المتحدة

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة بقرار من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1976. يبلغ عدد الطلبة المسجلين في الجامعة 14,000، وتعتبر رائدة في مجال البحث العلمي. توفر مجموعة من برامج الدراسات الجامعية وبرامج الدراسات العليا تتوزع على 9 كليات هي: الإدارة والاقتصاد، التربية، الهندسة، الأغذية والزراعة، العلوم الانسانية والاجتماعية، تقنية المعلومات، القانون، الطب والعلوم الصحية، والعلوم.

يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للجامعة بالضغط هنا 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي