مدينة جربة التونسية تفتح أبوابها وجدرانها للفن

مدينة جربة التونسية تفتح أبوابها وجدرانها للفن

تحوّلت قرية الرّياض في جزيرة جربة التونسية متحفاً في الهواء الطّلق بعد أن زُيّنت برسوم 150 فناناً عالمياً. زار الرّسامون القرية في إطار مشروع "جربة- هود" Djerbahood الذي أطلقه الفنان التونسي- الفرنسي مهدي بن شيخ بمساعدة غاليري Itinerrance الباريسي ابتداءً من شهر يوليو الماضي.


قدم رسّامو الغرافيتي Graffiti من 30 بلداً عربياً وأجنبيّاً، منها السعودية، مصر، لبنان، تونس، ليبيا، فلسطين، العراق، فرنسا، البرازيل، إسبانيا، البرتغال، روسيا، وغيرها، وزيّنوا جدران القرية وأبوابها ومبانيها بجداريات ورسوم وعبارات تدور حول مواضيع شتّى، من السياسة إلى البيئة.

اعلان



منذ إطاحة الرّئيس السابق زين العابدين بن علي، ازداد انتشار الغرافيتي في تونس. وبرغم كون فن الغرافيتي غير قانوني في عدد كبير من البلدان ومن مظاهر التعبير المرفوضة في العديد من المجتمعات، فإنّ سكان القرية لم يرفضوا مبادرة بن شيخ إطلاقاً ورحّبوا بإبداعات الرّسامين.


تعدّ جزيرة جربة أكبر جزر القارّة الأفريقية في المتوسّط وتلقّب بـ"جزيرة الأحلام". أمّا قرية الرّياض، فهي أقدم القرى في تونس، وسكانها من المسلمين والمسيحيين واليهود الذين كانوا وما يزالون يتعايشون منذ قرون.


يشبه مشروع Djerbahood مشروع "جدران غامبيا المفتوحة على مصراعيها" Wide Open Walls of Gambia، فهما يجمعان فنانين من ثقافات مختلفة ويقدّمان أنواعاً جديدة ومتنوعة من فن الرّسم هذا. شمل المشروع المنازل القديمة  والحديثة، المهجورة والمسكونة في الرّياض، ودمج التراث التونسي القديم بثقافات متعدّدة وأساليب معاصرة في الرّسم والتعبير. في ما يلي بعض ​الجداريات والرّسوم من مشروع Djerbahood.


يزن حلواني- لبنان

download (12)


بروسك Brusk- فرنسا

download (13)


آية طارق- مصر

download (14)


سوون Swoon- الولايات المتّحدة الأميركية

download (15)


إيثوز Ethos- البرازيل

download (16)


ضياء Deyaa- السعودية

download (17)


سلمى- تونس

download (18)


زيد لاسرام Zeid Lasram- تونس

download (19)


سونرا Sunra- فرنسا

download (20)


تينهو Tinho- البرازيل

download (21)


آد فيول Add Fuel- البرتغال

download (22)

للمزيد من الصّور زوروا الموقع الرّسمي لـ Djerbahood

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
غرافيتي

التعليقات

المقال التالي