أهم 10 منح دراسية للطلاب العرب

أهم 10 منح دراسية للطلاب العرب

download (9)

اعلان


يقدّم هذا البرنامج منذ إطلاقه عام 2005 منحاً دراسية كاملة لدرجتي البكالوريوس والماجستير، وكذلك برامج الدكتوراه والزمالات الطبية في بعض أهم الجامعات المرموقة في العالم. يشترط البرنامح عودة الطلاب إلى السعودية للعمل في القطاع العام أو في القطاع الخاص. لقد استفاد حتى الآن أكثر من 47،000 طالب من البرنامج، 20% منهم من النساء.

الأهلية - تخصّص المنح للطلبة السعوديين الذين يبلغ عمرهم 22 سنة أو أقل، وقد تخرجوا من المدرسة الثانوية قبل 3 سنوات، بمتوسط قدره 90% أو أعلى في العلوم الفيزيائية. على المتقدمين إجراء امتحان للقدرات العامة واختبار التحصيل المدرسي والحصول على نتيجة 80% أو أعلى بعد أن يكون قد تم قبولهم في أحد التخصصات الجامعية.

المجالات التي تغطيها المنح - الطب؛ العلوم الطبية؛ وعلوم الحياة. يجري اختيار التخصصات الأكاديمية وفقاً لحاجات الوزارات السعودية والجامعات والقطاع الخاص.

الفوائد - يتم دفع الرسوم الدراسية كاملة. يقدم تأميناً صحياً بما فيه التأمين على الأسنان؛ بالاضافة إلى علاوة شهرية؛ بدلاً للكتب المدرسية والمواد الدراسية؛ ومخصصات للسفر للطلاب وعائلاتهم.

كيفية التقديم - يمكن تقديم الطلبات عبر الانترنت في نهاية كل عام دراسي.

download (10)

في إدارة معهد التعليم الدولي، يقدّم برنامج ISLP منحاً دراسية كاملة للمواطنين العراقيين المقيمين في العراق والذين يتطلعون إلى متابعة التعليم العالي في الولايات المتحدة.

الأهلية - يتم اختيار المتقدمين على أساس جدارتهم. يتعيّن على المتقدمين أن يحصلوا على ما لا يقل عن 580 في امتحان التوفل TOEFL الورقي، 85 في امتحان التوفل على الإنترنت، أو 6.5-7.0 في امتحان الايلتس IELTS (نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي). تعطى الأفضلية لمقدمي الطلبات الذين يسعون للحصول على درجات في الجيولوجيا، علوم الأرض أو هندسة البترول.

المجالات التي تغطيها المنحة - إدارة الأعمال؛ الاقتصاد؛ التعليم؛ الإدارة؛ الهندسة؛ الجيوفيزياء؛ الجيولوجيا؛ القانون؛ الصحة العامة؛ والسياسة العامة.

الفوائد - يتم دفع كامل الرسوم الدراسية؛ المساعدة في الحصول على أمكنة في جامعات أمريكية؛ المساعدة في الحصول على تأشيرة دخول؛ بدل سكن ومعيشة بالإضافة لبدل السفر؛ دعم أكاديمي؛ تأمين طبي؛ ومتابعة لبرنامج ما قبل الدراسة الأكاديمية في الولايات المتحدة.

كيفية التقديم - يمكن تقديم الطلبات عبر الانترنت بين شهري مارس ونوفمبر من كل عام.

download (11)

أنشئ هذا البرنامج عام 1999 وهو يقدم عشر منح دراسية جامعية ممولة تمويلاً كاملاً كل عام. وقد استفاد منه حتى الآن 126 طالباً من المدارس الحكومية والخاصة في البحرين، 50% منهم نساء.

الأهلية - يستفيد من البرنامج الطلاب البحرانيون المسجلون حالياً في المدرسة الثانوية، والذين لديهم معدل تراكمي 97% أو أعلى في الصف العاشر والفصل الأول في الصف الحادي عشر. يخضع المتقدمون الناجحون لامتحان إجادة اللغة الإنجليزية. يتأهل أفضل 60 طالباً لمتابعة سلسلة من الدورات التدريبية، قبل اختيار أفضل عشرة طلاب منهم بناء على مؤهلاتهم الأكاديمية بالإضافة إلى أدائهم في الدورات التدريبية.

المجالات التي تغطيها المنح - غير محددة

الفوائد - تدفع كامل الرسوم الدراسية. لدى الطلاب الحرية في اختيار أي مؤسسة يودون الدراسة فيها، ولا يطلب منهم العودة إلى العمل في البحرين بعد التخرج.

كيفية التقديم - يمكن تقديم الطلبات عبر الانترنت بين شهري مايو ويونيو من كل عام.

download (12)

يقدم البرنامج عدداً محدوداً من المنح للطلاب الذين يدرسون في جامعات النخبة في الخارج، لا سيما في الولايات المتحدة. ويجوز تمديد المنحة لتغطية درجة الماجستير إذا أكمل الطلاب دراستهم الجامعية بمعدل تراكمي 3.5 أو أعلى.

 

الأهلية - يجب أن يكون المتقدم حاصلاً كحد الأدنى على معدل تراكمي 3.5 في المدرسة الثانوية أو ما يعادل 90%، وكذاك على معدل 1650 كحد أدنى في امتحان السات SAT أو 600 في امتحان التوفل الورقي (250 في امتحان التوفل الحاسوبي أو 100 في امتحان التوفل على شبكة الإنترنت)، أو معدل 7.0 في امتحان الايلتس IELTS. على المتقدمين كذلك أن يحصلوا على عرض من جامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي.

المجالات التي تغطيها المنح - معظم المجالات.

الفوائد - دفع كامل الرسوم الدراسية طوال مدة البرنامج؛ تأمين طبي؛ بدل سفر سنوي. يوفر البرنامج أيضاً منحة لمرة واحدة قيمتها 2000$، بالإضافة إلى علاوة شهرية. يتلقى الطلاب منحة شهرية إضافية لدعم أفراد الأسرة المصاحبة، ومساعدة مالية لدعم رسوم تعليم الأطفال.

كيفية التقديم - كتابةً إلى وزارة التعليم العالي الكويتية.

download (13)

يجب على المتقدمين الناجحين الالتزام بالعمل لدى الخطوط الجوية القطرية بعد التخرج لمدة تساوي مدة المنحة.

الأهلية - تخصص للقطريين من عمر 22 سنة أو أقل، لديهم معدّل 80% كحد أدنى في شهادة الثانوية العامة؛ درجة 5.5 في امتحان الإيلتس IELTS (حد أدنى 5.0 في جميع أقسام الامتحان)، أو معدّل 525 في امتحان التوفل الورقي (196 في الاختبار الحاسوبي أو 70 في الاختبار على الإنترنت).

المجالات التي تغطيها المنح - مجموعة واسعة من الموضوعات من الطيران وهندسة الفضاء الى العلاقات الدولية.

الفوائد - دفع كامل الرسوم الدراسية طوال مدة البرنامج؛ تأمين طبي؛ علاوة شهرية؛ بدل سفر؛ بدل ملابس ومعدات؛ مكافأة سنوية للأداء الأكاديمي الجيد ومكافأة تخرج؛ كما يضمن العمل في المستقبل مع الخطوط الجوية القطرية.

كيفية التقديم - يمكن تقديم الطلبات عبر الانترنت

download (14)

download (15)

أطلق هذا البرنامج عام 2000 بالتعاون مع شركة أوراسكوم Orascom للإنشاء والصناعة. يمنح  البرنامج طلبة البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا المصريين الفرصة للدراسة في الولايات المتحدة، ويقوم المتقدمون الجامعيون الناجحون بمتابعة دراستهم في جامعة ستانفورد.

الأهلية - على المتقدمين التمتع كحد أدنى بمعدل تراكمي قدره 3.5 أو 90% فما فوق في الثانوية العامة؛ 100 أو أعلى في امتحان التوفل على الانترنت؛ 2100 أو أعلى في امتحان سات SAT I (المعدل في القراءة والرياضيات والكتابة يجب أن يكون 700 حداً أدنى)؛ و600 أو أعلى في 3 مواضيع في SAT II. يطلب من الطلاب العودة للعمل في مصر لمدة لا تقل عن سنتين بعد التخرج. ويتم منح المنح الدراسية على أساس الجدارة والمؤهلات الشخصية والأداء الأكاديمي، فضلاً عن الأنشطة اللامنهجية والمشاريع المبادرة.


المجالات التي تغطيها المنح - الهندسة؛ الاقتصاد؛ العلوم السياسية؛ المال، الإدارة.

الفوائد - دفع كامل الرسوم الدراسية؛ تأمين طبي؛ بدل معيشة؛ بدل سفر.

كيفية التقديم- الموعد النهائي للتقديم عبر الإنترنت في شهر مارس من كل عام.

download (16)

يقدم صندوق الأمل، الذي أنشأه وموّله الدكتور فهيم قبعين، منحاً  دراسية كاملة للطلبة الفلسطينيين الذين يواجهون صعوبات مالية ويسعون لمتابعة دراساتهم الجامعية في الولايات المتحدة. يطلب من الطلاب العودة إلى ديارهم بعد التخرج للعمل في مجتمعاتهم المحلية.

الأهلية - على المتقدمين أن يكونوا مقيمين بصفة قانونية في القدس الشرقية أو الضفة الغربية أو قطاع غزة، أو مسجلين كلاجئين فلسطينيين. يجب أن يكون لدى المتقدمين في الصف الحادي عشر أو الثاني عشر معدّل قدره 90% أو أكثر، وأن يجيدوا اللغة الإنجليزية، وأن يثبتوا خبرة واسعة في خدمة مجتمعهم وأن يمتلكوا مهارات قيادية.

المجالات التي تغطيها المنح - الموسيقى؛ الفيزياء؛ الاقتصاد؛ الهندسة؛ إدارة الأعمال.

الفوائد - دفع كامل الرسوم الدراسية؛ ونسب متفاوتة من المساعدات المالية ونفقات المعيشة.

كيفية التقديم - يمكن تقديم الطلبات عبر الانترنت من أكتوبر إلى يناير، ومن مارس إلى مايو من كل عام.

download (17)

تقدّم هذه المنح بإشراف مجلس أبوظبي للتربية. ويقدّم برنامج المنح الدراسية للموهوبين حالياً منح دراسية كاملة لأكثر من 700 طالب في الجامعات الإماراتية (الجامعية والدراسات العليا). يمكن الاستفادة من الأموال المقدمة للدراسة في المؤسسات المحلية وكذلك في الخارج. المنح متاحة أيضاً للطلاب المسجلين في الجامعة مسبقاً.

الأهلية - يجب أن يكون المتقدمون مواطنين إماراتيين تراوح أعمارهم بين 18 و24. على المتقدمين المسجلين حالياً في المدرسة الثانوية أن يملكوا معدّلاً قدره 85% أو أعلى في الشهادة العامة للتعليم الثانوي، وأن يكون قد تم قبولهم في إحدى الجامعات المعتمدة. على المتقدمين الملتحقين مسبقاً بالجامعة أن يكونوا قد أكملوا 30 ساعة معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0.

المجالات التي تغطيها المنح - الهندسة الكيميائية؛ الهندسة الميكانيكية؛ الهندسة الإلكترونية؛ الهندسة الكهربائية؛ العلوم الصحية؛ الطب؛ المال، الاقتصاد؛ تاريخ الفن؛ العلاقات الدولية؛ دراسات المتاحف؛ المحاسبة؛ السياحة؛ الصحافة؛ وسائل الإعلام والاتصالات؛ الفن؛ الأشعة الطبية؛ الصيدلة وطب الأسنان.

الفوائد - دفع كامل الرسوم الدراسية؛ بدل شهري قدره 6250 درهماً ($ 1700)؛ وحوافز سنوية للمتفوقين.

كيفية التقديم - يمكن تقديم الطلبات عبر الانترنت من أبريل إلى مايو من كل عام.

download (18)

تقدّم هذه المنحة بتمويل من مجلس أبو ظبي للتعليم وشركة استثمار التكنولوجيا المتطورة. يُصمم البرنامج للطلاب الشغوفين بالعلوم والتكنولوجيا. يتم تدريس الطلاب المشاركين المهارات اللازمة للمساهمة في مستقبل أشباه الموصلات وغيرها من التكنولوجيات المتقدمة.

الأهلية - يجب أن يكون المتقدمون مواطنين إماراتيين. ينبغي لمقدمي الطلبات الذين يدرسون حالياً في المدرسة الثانوية أن يملكوا معدلاً تراكمياً 85% أو أعلى؛ أو معدلاً تراكمياً قدره 3.0 كحد أدنى إذا كانوا ملتحقين بجامعة.

المجالات التي تغطيها المنح - الهندسة.

الفوائد - دفع كامل الرسوم الدراسية؛ علاوة شهرية قدرها 5000 دولار شهرياً شاملة بدل السكن؛ تأمين طبي؛ رحلتان عودة كل عام وبدل معدات سخي؛ العمل مضمون في شركة استثمار التكنولوجيا المتطورة أو في شركة تابعة.

كيفية التقديم - يمكن تقديم الطلبات عبر الانترنت على مدار السنة

download (19)

تقدّم بتمويل من مبادرة الشراكة مع الشرق الأوسط والولايات المتحدة (MEPI)، التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية. تم تصميم البرنامج للطلاب الموهوبين من الشرائح المحرومة، ويقدم لمدة أربع سنوات، منحاً دراسية كاملة لدرجة البكالوريوس في الجامعة الأمريكية في القاهرة، والجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة اللبنانية الأمريكية. يتضمن البرنامج أيضاً فصلاً دراسياً في الولايات المتحدة كجزء من دورة تدريبية متخصصة في التربية المدنية، ويوفر فرصاً للتدريب في مجموعة متنوعة من المؤسسات العامة والمجتمع المدني والمنظمات الخاصة.

الأهلية والشروط - يجب أن يكون المتقدم من مواطني الجزائر أو البحرين أو مصر أو ليبيا أو تونس أو اليمن. وعليه أن يتمتع بمؤهلات أكاديمية جيدة وكفاءة في الإنجليزية تحدثاً وكتابة. تختلف شروط القبول الأخرى من بلد إلى آخر، يتوقع من الطلاب أن يشاركوا في مشاريع تخدم المجتمع خلال دراستهم.

المجالات التي تغطيها المنح - غير محددة

الفوائد- دفع كامل الرسوم الدراسية؛ بدل سكن؛ بدل سفر؛ بدل معيشة؛ تأمين طبي

كيفية التقديم - الموعد النهائي للتقديم عبر الانترنت يختلف من بلد الى آخر.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي