المهرجانات الموسيقية في العالم العربي هذا الصيف

المهرجانات الموسيقية في العالم العربي هذا الصيف

تعود المهرجانات الموسيقية هذا الصيف لتضفي بعضاً من الفرح على الوطن العربي المنهك بالأزمات السياسية المتلاحقة. وتعوّل المدن العربية، التي تستضيف المهرجانات صيفَ كل سنة، على الاحتفالات الموسيقية لعلها تجذب السياح، وتنسي شعوبها جانباً من معاناتهم.

download (6)

في الأردن، يستقبل مهرجان جرش من 19 إلى 28 يونيو عدداً من الفنانين، أبرزهم الفلسطيني محمد عساف وإليسا وشذى حسون، ومحمد حماقي ونجوى كرم ووائل كفوري، والنادي الأهلي التراثي وغيرهم. فيما تستمر فعاليات مهرجان عمّان السنوي لموسيقى الجاز إلى أواخر مايو الجاري، ويشارك فيه 16 فريقاً موسيقياً، وما يزيد عن 70 عازفاً من اليابان وإسبانيا وإيطاليا ومصر وسوريا وفلسطين والأردن.

download (7)

أما في لبنان، فيعد هذا الصيف بعودة السياحة بعد الاتفاق السياسي على التهدئة والاستقرار في البلاد. تقدم مهرجانات الصيف باقة متنوعة من الفنانين على رأسهم جورج وسوف العائد في مهرجان أعياد بيروت، بعدما أصيب بجلطة دماغية أواخر سنة 2011. وتضم الحفلات الموسيقية في المهرجان المقام بين 29 يوليو و6 سبتمبر الفنان زياد الرحباني، إضافة إلى إليسا وفارس كرم وتامر حسني، والفنان الفرنسي غارو Garou وحفلة يقدم فيها جوزيف عطية وسارة الهاني تحية إلى الفنان الراحل وديع الصافي. تفتتح ماجدة الرومي مهرجانات بيت الدين الممتدة من 26 يونيو حتى 18 يوليو ويضم برنامج المهرجان نجمة السول العالمية جوس ستون Joss Stone وكاظم الساهر والعرض الراقص تايتانيك Titanic من فرقة باليه مرسيليا، بالإضافة إلى عروض أخرى.

download (8)

من ناحية أخرى يستضيف مهرجان جونيه الفنان إلياس الرحباني في ملعب فؤاد شهاب الذي يستضيف أيضاً الفنانة الفرنسية زاز Zaz وغيرهم، بينما تستقبل مهرجاناتبيبلوس الموسيقي العالمي ياني Yanni والفنان مارسيل خليفة وعازف البيانو العالمي لانغ لانغ Lang Lang وأب الجاز الإثيوبي مولاتو أستاتكي Mulatu Astatke مع عازف الترومبيت اللبناني إبراهيم معلوف وآخرين. كما تستضيف إهدن مهرجان إهدنيات 2014 الذي سينطلق بحفلة للفنان خوليو إغلاسياس Julio Iglesias في 25 يونيو، ويضم حفلاً لزياد الرحباني وآخر لكاظم الساهر بالإضافة إلى فنانين آخرين.

download (9)

في الإمارات، تمتد فعاليات موسم "صيف أبو ظبي" من 5 يونيو إلى 31 أغسطس الذي سيتضمن باليه "سندريلا" للموسيقار سيرجي بروكوفييف Sergueï Prokofiev، بالإضافة إلى عروض فنية أخرى. وفي مركز دبي التجاري العالمي، تستضيف الإمارة أسبوعاً حافلاً بالعروض الفنية في أسبوع دبي للموسيقى Dubai Music Week من 15 إلى 22 سبتمبر.

download (10)

أما في عُمان فينطلق في 18 سبتمبر بدار الأوبرا السلطانية العرض الذي يستضيف الفنان مارسيل خليفة والموسيقار عمر خيرت، عدا عروض الأوبرا، مثل أوبرا ماكبث Macbeth لفيردي Verdi، من انتاج أوبرا دي تريستيي Di Trieste الإيطالية، إضافة إلى إحياء الليالي الفنية مع عازفين أمثال جوشوا بيل Joshua Bell وعازفة الكمان آنا صوفي موتر  Anne-Sophie Mutter وغيرهم.

download (11)

في مصر، تستضيف دار الأوبرا المصرية في القاهرة حفلات موسيقية وعروضاً فنية خلال شهر مايو الجاري مثل ريسيتال تشيللو للعازف الأميركي أوجين فريزن Eugene Friesen وحفلاً لمجموعة Acies النمساوية.  وفي الصيف المقبل تستقبل "أوركسترا أوبرا القاهرة" و"أوركسترا القاهرة السيمفوني" و"فرقة عبد الحليم نويره للموسيقى العربية" وغيرها في حفلات تمتد خلال يونيو إلى أول أسبوع في يوليو حسب الجدولالحالي لدار الأوبرا. من ناحية أخرى، تمتد فعاليات أوبرا الإسكندرية التي بدأت في 4 مايو إلى 28 منه وتستضيف فرقة أوبرا القاهرة وأوركسترا القاهرة.

download (12)

في المغرب العربي، تستعد مدينة فاس لإحياء الدورة العشرين لمهرجان فاسللموسيقى العالمية العريقة تحت شعار "منطق الطير، عندما تسافر الثقافات" لتقديم عروض فنانين قادمين من مختلف بقاع العالم، من ضمنهم رقية تراوري (مالي) وروبيرتو ألاغنا Roberto Alagna (فرنسا) ولوزميلا كاربيو Luzmila Carpio (بوليفيا) وبارديك ديفاس Bardic Divas  (آسيا الوسطى) وكاظم الساهر (العراق). يقدم مهرجان موازينفي دورته الـ13 عروضاً ممتعة لمحبي الموسيقى المغربية والعالمية، من خلال اقامة أكثر من 35 حفلة موسيقية ستجمع بين فناني الموسيقى، من كاظم الساهر والفنان العالمي ريكي مارتن Ricky Martin  والفنانين اللبنانيين راغب علامة وديانا حداد، والمصري شعبان عبد الرحيم، إضافة إلى طارق باطما والفنانة والراقصة المحترفة المغربية السويسرية سامية طويل، والمغني سعيد موسكير، وفرقة "لرصاد" التي ستقدم عرضاً لأغانٍ مغربية تعود لأسلوب فترة السبعينات والمجموعة الشهيرة "تكادا" وفنانة  برنامج "آراب أيدول" Arab Idol سلمى رشيد، والفنان ماستا فلو وغيرهم. سيبدأ برنامج المهرجان في 30 مايو ويختتم في 7 يونيو بمدينة الرباط.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الثقافة التونسية عن موعد بدء مهرجانات قرطاج في 10 يوليو حتى 16 أغسطس، بدون أن تفصح عن برنامج العروض إلى الآن.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي