Arab Ink موقع يوثق الوشوم العربية

Arab Ink موقع يوثق الوشوم العربية

يأخذ الخط العربي اليوم منحى عصرياً وحديثاً، ويدخل في صلب أعمال العديد من الفنانين العرب والأجانب. نشهد باستمرار تصاميم جديدة له، وبات يلاقي رواجاً بين الشبان والشابات العرب، ما زاد من رغبتهم بالحصول على وشم عربي على أجزاء مختلفة من أجسادهم. هذا الميل لاستخدام الخط العربي دفع بشار علاء الدين، المصور الفوتوغرافي اللبناني/الأردني الفلسطيني الأصل لإطلاق مشروع الحبر العربي، Arab Ink.

اعلان


"الحبر العربي" هو موقع إلكتروني لتوثيق أحد الأنماط المتطورة لاستخدام الخط العربي اليوم: الوشوم. أول ما نلحظه على الموقع قول الروائي وعالم الاجتماع المغربي عبد الكبير خطيبي (بالعربية والإنكليزية) "إن الحرف المخطط ليس كلياً حرفاً، إنه بالأحرى شيء يتموضع بين الكتابة والموسيقى". تختصر هذه الفكرة المشروع بأكمله، الذي يقوم على عرض صور أشخاص يظهرون أجزاء معينة من أجسادهم موشومة بعبارات مختلفة من الخط العربي تحمل كل منها معنى ما.


يرغب بشار علاء الدين، عبر التقاطه هذه الصور، استكشاف الطرق المختلفة التي يعتمدها جيل الشباب في العالم العربي اليوم للتعبير عن أنفسهم. يعتبر أن هذه الوشوم وسيلة ليظهروا فخرههم بتاريخ التراث العربي وتعلقهم به. يأمل في استكشاف أنواع مختلفة من الخطوط العربية المستخدمة في الوشوم في منطقة الشرق الأوسط، ولكن أيضاً، إظهار معنى هذه الوشوم والقصة التي تقف  وراءها.  يتيح الموقع لكل من يرغب في إظهار وشمه فرصة المشاركة عبر إرسال صور له، مع شرح مبسط عنه وعن سبب اختياره اللغة العربية تحديداً.

download (32)

download (33)

download (34)

download (35)

download (36)

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي